المحتوى الرئيسى

أهم 8 محطات شكَّلت حياة أبو بكر البغدادي

09/05 13:58

الطريق الي تحدي العالم اجمع لاعلان ما يسمي بالخلافة الاسلامية هو امر لن يقوم به اي شخص، قرر فقط السيطره علي العالم وتحدي كل قواه العظمى والصغرى، بل شخص ذو امكانيات غير عاديه. شخصٌ حصل علي درجة الدكتوراه حين كان يتولي اداره الشؤون الاسلاميه في الدولة الاسلامية.

كان "أبو بكر البغدادي" هو محور بحث اجراه الباحث ويليام مكانتس؛ ويليام الباحث بمركز سياسات الشرق الأوسط ومدير مشروع العلاقات الامريكيه مع العالم الاسلامي،وهو ايضًا استاذ مساعد في جامعة جونز هوبكنز.

وفي هذا التقرير يقِّدم ساسه بوست ابرز 8 محطات في حياه البغدادي كالتالي:-

ابراهيم عوّاد ابراهيم البدري، هذا هو الاسم الحقيقي لابي بكر البغدادي، زعيم تنظيم الدوله الاسلاميه في العراق والشام "داعش"، او ما يُعرف بلقب "خليفه المسلمين في الدوله الاسلاميه".

ويُعد البغدادي زعيم اخطر تنظيم ارهابي في العالم في الوقت الراهن.

ويشرح هذا التقرير اهم ثماني محطات شكَّلت حياه ثاني اخطر رجل في العالم –بعد ايمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة- وذلك وفق شبكه CNN.

وُلد ابراهيم عام 1971 في مدينه سامراء، وهي مدينه عراقيه قديمه تقع علي الضفه الشرقيه لنهر دجله، وكان ابراهيم صبيًا منطويًا، قليل الكلام، لا يُسمع صوته؛ حيث انه لا يختلط بالاخرين تقريبًا الا اثناء لعبِه مباريات كره القدم؛ رياضته المُفضَّله، وبرغم ذلك لم يكن يظهر اي انفعالات، بل يظل محتفظًا بهدوئه.

كان الصبي ابراهيم يُلقب بـ “المؤمن” في فتره طفولته، حيث كان يقضي معظم وقته في استذكار دراساته الدينيه اما في مسجد منطقته او في مسجد المدرسه، وحتي بعد عودته الي المنزل كان يسارع الي وعظ اي شخص حوله بتعاليم الاسلام وشريعته، وذلك بحسب شامسي، احد اشقائه. كما ان جيرانه الذين عرفوه عندما كان مراهقًا يتذكرونه كشخصٍ خجول.

كان ابراهيم ينتمي لعائله من الطبقه الوسطي، تُعرف بتقواها وتفتخر بنسبها؛ الذي ينحدر من سلاله النبي محمد. وكان والده رجل تقي يُدرِّس تلاوه القران الكريم في احد مساجد المدينه، مما ترك اثرًا عظيمًا في حياه البغدادي في سن المراهقه، حيث كان يقود اطفال الحي في ترديد تلاوه القران بالتبعيه مثلما فعل ابوه، حيث كانت هذه مهنه تحظي بالمهابه في الاسلام، مما جعله يُكرّس ساعات طويله من وقته لاتقان التفاصيل الدقيقه لفن التلاوه والترتيل، حيث كان ينطق الحروف في نبرات ثابته يتردد صداها بفترات ثابته. وتعتبر هذه المهنه هي اول تجربه له في مجال الخطابه والتعليم الديني.

وكانت عائله البغدادي، كغيرها من العائلات العراقيه انذاك، تسعي للبقاء في عراق صدّام حسين، ولذلك فقد غيَّرت ولاءها باستمرار، طبقًا لمن هو اقرب للسلكه والنفوذ من غيره؛ وبرغم تدين هذه العائله، الا ان بعض افرادها كانوا اعضاءً في حزب البعث الاشتراكي الحاكم. اقرا ايضًا: موندافريك: البغدادي دميه يحركها جنرالات صدام حسين

كما خدم اخ اخر له في الجيش ايضًا ولكنه قُتل في الحرب الضروس بين العراق وايران التي استمرت ثماني سنوات، وربما كان البغدادي سينتهي الي المصير ذاته لو استمرت الحرب لفتره اطول قليلًا، او لو ان قِصَر البصر الذي يعاني منه لم يجعله غير مؤهلٍ لتاديه الخدمه العسكريه.

وتشير ادله الي ان والد البغدادي، بالاضافه الي العديد من افراد اسرته، كانوا من السلفيين؛ الذين يدعون الي طاعه الحكام المسلمين، حتي السيئين منهم، الا ان صدّام اعتبر السلفيين تهديدًا لحكمه، بسبب رفضهم للعلمانيه ومُطالبتهم بفرض تطبيق الشريعة الإسلامية، وفي اواخر السبعينيات القي صدام بهم في السجون بتهمه تنظيم جمعيات غير قانونيه، ولكنه تراجع عن هذا الامر في الثمانينيات اثناء الحرب مع ايران، وذلك لانه كان بحاجهٍ الي الحفاظ علي الدعم من الاقليه السُنيه في العراق، والتي تشمل السلفيين. ولكن بعد عامين من انتهاء الحرب مع ايران –اي عام 1990- ضَغط صدام علي الالاف من السلفيين للتوقيع علي تعهدٍ بعدم التاثير علي العراقيين الاخرين وحملهم علي تبني قضيتهم.

كما سعي صدام حسين لاستماله المحافظين الاسلاميين فقام بتاسيس جامعه عام 1989، اطلق عليها جامعه صدام للدراسات الاسلاميه، مما ترك اثرًا علي المسار المهني الاكاديمي للبغدادي، حيث لم يكن بوسعه دراسه القانون في جامعة بغداد، كما اراد، بسبب علاماته المتوسطه في المدرسه الثانويه -كان علي حافه الرسوب في اللغه الانجليزيه- درس البغدادي القران هناك بدلًا من ذلك. عندما تخرج البغدادي من جامعه بغداد في العام 1996، التحق بجامعه صدام للدراسات الاسلاميه حديثه الانشاء، حيث درس فيها لنيل شهاده الماجستير في تلاوه القران الكريم التي حصل عليها عام 1999، والتحق في العام ذاته ببرنامج الدكتوراه في الدراسات القرانيه.

اثناء دراسه البغدادي في كليه الدراسات العليا في جامعه صدّام، اقنعه عمه، اسماعيل البدري، بالانضمام الي جماعه الاخوان المسلمين؛ حيث كانت الجماعه في هذه الفتره تنتهج نهجًا حذرًا من العمل السياسي، حيث اقتصر عملها علي الدعوه الي تطبيق الشريعه الاسلاميه، لم يدعوا الي ثوره علي الدوله اذا فشلت في تطبيقها. وكانت جماعه الاخوان المسلمين في العراق تضم اعضاءً من الليبراليين والمحافظين والسلفيين وغيرهم، وبرغم ذلك انجذب البغدادي بسرعه نحو تلك القله من السلفيين، الذين كانوا مسالمين ومع انجذابه لهم قادتهم عقيدهم المتشدده الي الدعوه الي اسقاط الحكام، الذين خانوا الدين في نظرهم، واطلقوا علي انفسهم لقب السلفيين الجهاديين. وظل البغدادي لسنوات يطالع كتابات اعضاء جماعه الاخوان المسلمين الذين اعتنقوا الجهاديه، ولكنه نفذ صبره حينها من التيار السائد للجماعه، الذي اعتبر اعضاءها “اناس يُنظرون لكن لا يعملون".

5- القرن الحادي والعشرون والغزو الامريكي للعراق

لم يكن هناك العديد من المعلومات بخصوص البغدادي منذ بدايه القرن الحادي والعشرين وحتي بعد بدايه الغزو الامريكي للعراق عام 2003، الا انه في هذه الفتره اقبل علي الزواج، حيث تزوج من امراتين وانجب سته اطفال وفي اواخر عام 2003، ساهم البغدادي في تاسيس جيش اهل السنه والجماعه، وهي جماعه متمرده قاتلت القوات الامريكيه وحلفاءها في شمال ووسط العراق، ولكن القي القبض عليه في فبراير 2004 من قبل القوات الامريكيه في الفلوجه، ونقل الي مركز الاعتقال في معسكر بوكا جنوبًا، وتم تصنيفه في السجن علي انه معتقل مدني، ما يعني ان معتقليه لم يعلموا له اي ميل جهادي حينها.

6- 10 اشهر من التخطيط

قضي البغدادي عشره اشهر في معسكر بوكا، كرَّس نفسه ووقته فيها للتثقيف الديني، لنفسه ولزملائه من السجناء، كما كان يؤم المصلين ويلقي خطب يوم الجمعه، كما كان ايضًا يمارس هوايته المفضله، كره القدم، ولكن هذه المره لقَّبه زملاؤه بلقب “مارادونا” نظرًا لمهارته في اللعب.

كانت هذه العشره اشهر هي احد اهم فترات حياه البغدادي، حيث انه حرص علي التقرب من كل السجناء في معسكر بوكا، الذين بلغ عددهم حوالي 24.000 معتقل. وهناك العديد منهم من هو في الصفوف الاماميه الان بجانب البغدادي في الدوله الاسلاميه في العراق والشام “داعش”، حيث كان له تاثير قوي وكاريزما، فبحسب احد السجناء معه اكد في لقاء من صحيفه ذا غارديان ان: “كان بوكا مصنعًا. لقد صنعنا جميعًا، واسْهمَ في بناء ايديولوجيتنا” مشبهًا البغدادي بـ "عضو هيئه التدريس" في الاكاديميه (معسكر بوكا).

قبل شهرين فقط من اطلاق سراح البغدادي، انشا تنظيم القاعده فرعًا لشبكته الارهابيه في العراق، تلك التي كان يقودها ابو مصعب الزرقاوي، الذي كان يحلم باقامه دولة إسلامية تبدا من العراق، حيث وافق تنظيم القاعده في البدايه ولكن سرعان ما ندموا علي ذلك بسبب العنف المروع الذي ارتكبته جماعه الزرقاوي، مما ادي لنفور جموع المسلمين من القاعده، بعد ان كان التنظيم يسعي لكسب تاييدهم للدخول في حرب عالمية ضد الولايات المتحده وحلفائها.

ومن المؤكد ان البغدادي التقي جهاديين عملوا مع الزرقاوي في الفتره التي قضاها في بوكا، وبعد اطلاق سراحه اتصل هاتفيًا باحد اعضاء تنظيم القاعده الذي اوصله بالمتحدث باسم الجماعه في العراق، حيث اقنعه المتحدث بالذهاب الي دمشق لتنفيذ احدي مهمات التنظيم، حيث كان البغدادي حينها علي وشك انهاء اطروحته لنيل الدكتوراه، مما يُذهب عنه الشكوك الامريكيه في حال سفره الي سوريا، او حدودها لمساعده الجهاديين الاجانب في الدخول الي العراق، حيث كان بشّار الاسد حينها يغض الطرف عنهم من اجل معاقبه الولايات المتحده علي غزوها البلاد، ولم يعلم ان هذه المجموعات ستنطلق في الاتجاه المعاكس نحوه بعد ان ثار الشعب ضده في 2011.

ومع مرور الوقت قرر الزرقاوي اعلان العصيان علي تنظيم القاعده لرغبته في تحقيق حلمه باقامه الدوله الاسلاميه في العراق، فقام بحل تنظيم القاعده في العراق، واعلن انضمام جميع اعضائه الي الدوله الاسلاميه، ولكنه سرعان ما قُتل في غاره امريكيه في يونيو 2006، ولكن استمر من بعده العراقي ابو عمر كامير فخري صوري للتنظيم، ولكن كان ابو ايوب المصري، وزير الحرب، هو من يدير المنظمه فعلًا. وكان القاده الجدد للدوله الاسلاميه يتعهدون بالولاء الضمني لاسامه بن لادن، ولكنهم كانوا يتظاهرون باستقلال دولتهم املين ان ينظر لهم الاخرون باعتبارهم دوله مستقله تسعي لاستعاده الخلافه الاسلاميه من جديد.

ونظرًا لمؤهلاته العلميه، اُسندت للبغدادي مسؤوليه الشؤون الدينيه في الدوله الاسلاميه في بعض محافظاتها العراقيه بحيث يضمن ان دعايه الدوله الاسلاميه تمثل وتعكس عقيدتها بدقه، وان جنودها يلتزمون بالقيود وينفذون العقوبات القاسيه التي تنص عليها الشريعه الاسلاميه، اينما كانوا ومتي استطاعوا. فالمتهمون بالزنا الذين يتم القبض عليهم كانوا يُرجمون، وشاربو الكحول كانوا يُجلدون، واللصوص تُقطع ايديهم، “والمرتدون” يُعدمون.

انتقل البغدادي الي بغداد في 13 مارس 2007 لمناقشه اطروحته لنيل الدكتوراه، حيث حصل علي درجتها في علوم القران بتقدير جيد جدًا، مما وضعه في دائره اهتمام ابو ايوب المصري الذي عينه في لجنه الشريعه المسئوله عن فرض كل القيود الدينيه في الدوله الاسلاميه، ثم رشحه ابو ايوب للانضمام لمجلس الشوري، المكون من 11 عضو فقط، ويعطي النصح للامير ابي عمر ظاهريًا، ولكنه كان يعمل تحت سيطره ابي ايوب فعليًا، وبرغم ذلك تمّكن البغدادي من التعيين في لجنه التنسيق في الدوله الاسلاميه، وهي لجنه من ثلاثه اعضاء ذات نفوذ كبير؛ فهي المسئوله عن اختيار قاده المحافظات والاشراف عليهم وفصلهم من العمل. كما كان البغدادي نيابه عن ابي عمر، يتولي صياغه الرسائل الي بن لادن في القاعده، او تنسيق الاتصالات بين قاده الدوله الاسلاميه وبعضهم البعض.

في ابريل 2010 وبعد وشايه احد الرسل تمكنت قوه امريكيه عراقيه من تحديد مقر اقامه ابي عمر وابي ايوب المصري، وبعلمهما قاما بتفجير نفسيهما بدلًا من الاستسلام، وبذلك لم يكن هناك اي قائد للدوله الاسلاميه، فامر بن لادن، الذي كان لا يزال يحظي ببيعه اعضاء الدوله الاسلاميه، مجلس الشوري بتعيين زعيم مؤقت وتزويده بقائمهٍ تتضمن اسماء المرشحين لتولي منصب الامير وتحديد مؤهلات كل واحدٍ منهم وكان بكر حجي، رئيس المجلس العسكري للدوله الاسلاميه، يستطيع التحكم في عمليه اختيار الامير الجديد، ولكنه لا يستطيع المنافسه بنفسه، بسبب خدمته في نظام غير اسلامي من قبل. اقرا ايضًا: «بكر حجي» مهندس داعش.. الذي لم يعرفه احد

تم انتخاب ابو بكر البغدادي باغلبيه 9 الي 2، متخذًا لاول مره اسم “ابو بكر البغدادي” تيمُنًا باول الخلفاء الراشدين وبمكان اعظم خلافه في الاسلام؛ الخلافه العباسيه.

وبمباركه الامير الجديد شرع حجي بكر بتطهير صفوف الدوله الاسلاميه من اي شخصٍ قادرٍ علي تحدي سلطه البغدادي فاستبعد عشرات المنافسين وقضي عليهم، اما من خلال الترهيب او الاغتيال. انتقلت السلطه الان من المقاتلين الاجانب الي الاعضاء العراقيين في الدوله الاسلاميه مما ضمن للبغدادي منصب الخلافه، فسعي لنقل معارك الدوله الاسلاميه الي العلن بعد اجبارها علي الاختباء منذ عام 2008 كما سعي للاستيلاء علي الاراضي اللازمه لاقامه الخلافه، وجاءت الاضطرابات المتزايده في سوريا عام 2011 لتساعده في ذلك، حتي وان كانت هذه الاضطرابات سلميه، ما استغله بشار الاسد حينها مدعيًا ان المتظاهرين المسالمين ليسوا سوي ارهابيين.

بدا البغدادي في انشاء فرع سري للدوله الاسلاميه في سوريا، وهو ما عُرف لاحقًا باسم جبهه النصره، التي عملت بدورها مع تنظيمات جهاديه اخري مثل القاعده، بقياده ايمن الظواهري بعد مقتل بن لادن في مايو 2011، من اجل اسقاط بشّار الاسد. وفي صيف 2013 امر البغدادي قاده جبهه النصره بالامتثال لاستراتيجيته ولكنهم رفضوا اقرا ايضًا:

خلافات جبهه النصره وداعش تعمق جراحها.. هل تحولت "القاعده"في عهد الظواهري الي "قواعد"؟

وفي فبراير 2014 شرعت الدوله الاسلاميه في الاستيلاء علي الاراضي في شرق سوريا، مستقطبهً الجزء الاكبر من الجهاديين الاجانب من جبهه النصره، الذين ولّوا اهتمامهم الاكبر لاقامه دوله اسلاميه وليس لاسقاط نظام بشّار الاسد، وفي يونيو 2014 وبعد اطمئنانه علي امان شرق سوريا.. اتجهت الدوله الاسلاميه للاستيلاء علي غرب العراق، فحققت مكاسب كبيره بالاستيلاء علي الفلوجه والرمادي، وبعد ان قامت الدوله الاسلاميه بنشر صور الاعدام التي لحقت بالمواطنين وبرجال الشرطه.. استطاعت الاستيلاء علي الموصل، ثاني اكبر المدن العراقيه، باقل جهد، بسبب رعب رجال الشرطه المحليه بصور واشرطه فيديو زملائهم في الرمادي والفلوجه. وبهذا النصر تكون قد بسطت الدوله الاسلاميه هيمنتها علي المنطقه الممتده بين شرق سوريا وغرب العراق. اقرا ايضًا: فورين بوليسي: بناء دوله بالحديد والدم.

وكان الاستيلاء علي الموصل مُنبهًا للحكومه الامريكيه بضروره اتخاذ اجراءٍ ما حيث بدات الطائرات الامريكيه بالقاء قنابلها علي مواقع الدوله الاسلاميه. وردًا علي ذلك، قامت الدوله الاسلاميه بقطع رؤوس الاسري الاجانب لديها وهم يرتدون ملابس برتقاليه اللون، كتلك التي كان يرتديها كثيرٌ من العراقيين في السجون الامريكيه خلال العقد الماضي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل