المحتوى الرئيسى

كيف تسبقنا الحياة البرية في مجال التكنولوجيا القابلة للارتداء؟ - BBC Arabic

09/04 20:35

بالنسبه للبعض، تقدم التكنولوجيا القابله للارتداء والاجهزه المدمجه رؤيه رائعه لمستقبل "ما بعد الانسانيه"، والذي تطور فيه التكنولوجيا الي حد كبير من القدرات الفكريه والبدنيه والنفسيه المتواضعه للجنس البشري. اما بالنسبه للاخرين، فانها ليست الا خطوه مخيفه اخري علي طريق الانسلاخ الرقمي للبشرعن بيئه كوكبه.

في كلتا الحالتين، لا يمكن انكار احتياجنا لتلك الاجهزه.

تتوقع شركه "اي دي تيك اكس" الناشئه لابحاث التكنولوجيا بان تجاره منتجات التكنولوجيا القابله للارتداء سترتفع من 20 مليار دولار أمريكى في عام 2015 الي قرابه 70 مليار دولار في عام 2025.

قد تبدو هاتان السماعتان وكانهما زوج اخر من سماعات "بلوثوت" راسيه انيقه، لكن سماعتي الاذن الانيقتين احاديتي اللون في هذا الفيديو لشركه "كيكستارتر" لم يجر تصميمهما للاستماع الي الموسيقي. يطلق علي هاتين السماعتين اسم "هير"، وهي اول منتج "سمعي" من شركه "دوبلر لاب" ومقرها سان فرانسيسكو. الهدف منها هو جعل تجربتنها الخاصه بالاستماع للعالم من حولنا تلائم اختياراتنا ورغباتنا الشخصيه.

سواء كنت تريد كتم صوت بكاء طفل وانت تسافر في قطارات الانفاق او ان تزيد من صوت تغريد طير من بعيد او ان تضيف صديً مضحكاً لصوت مديرك، فان سماعات "هير" للاذن تتيح لك انتقاء وتنقيه اصوات بيئتك اليوميه المحيطه عن طريق منصه لمزج الاصوات المتزامنه يجري تشغيلها عن طريق الهاتف الذكي.

وقال "فريتز لانمان"، الرئيس التنفيذي لشركه "دوبلر"، في تصريح مؤخرا لمجله "وايرد" ان "السمع هو من خصال البشر، ونريد ان نجعل ذلك امراً رائعاً".

لعل من السهل ان نتخلص من اجهزتنا الحاليه الثقيله والباليه، فان اساور اليد التي تقيس عدد السعرات الحراريه تقوم بوظيفه اسوا من المعده العاديه. يمثل تعطشنا للمنتجات التكنولوجيه القابله للارتداء رغبه لمجاراه افضل الامور الموجوده في الطبيعه، لكنها تقودنا بشكل سوداوي لتحولنا الي كائنات اشبه بمخلوقات "سايبورغ" الخياليه المنيعه، التي هي مزيج من البشر والاله.

بدءا من "الرجل العنكبوت"، "الرجل الوطواط"، "المراه القطه" و فيلم "ولفيرين" الي "الرجل النمله" وهو بطل اخر افلام شركه "مارفل"... فاننا نتخيل دائما قدرات لاناس خارقين باعتبارها نابعه من عالم الحيوان، بقدر ما هي اتيه من عالم صناعه التكنولوجيا.

تتمتع الحيوانات منذ القِدَم بقدرات خارقه. خذ مثلاً مجال الملاحه. خرائط الواقع المرئي الافتراضي، والتي يجري تركيبها علي النظارات، هي من ابتكارات الانسان المثيره، الا ان الطيور المهاجره، مثل اوز الثلوج والعصافير قد استعملت منذ قرونٍ من الزمن وسائل متطوره ذاتيه لتوجهها الي مواطنها.

وسواء كنت ممن يتمسكون بنظريه ان هذه الحيوانات تستخدم استدلالات تتعلق بحاسه الشم لتحديد الابعاد الثلاثيه لمواقعها، او كنت ممن يعتقدون بانها تكشف التغيرات التي تطرا علي الحقل المغناطيسي للكره الارضيه، فهناك امرٌ لا شك فيه وهو ان بوصلتها الداخليه، والتي تستند الي ايقاعات ساعاتها البيولوجيه، هي جزء "تقني مدمج" جدير بالثقه اكثر بكثير من ذلك الموجود في ساعتك الذكيه.

هناك مجالٌ متنامٍ اخر من مجالات الاجهزه القابله للارتداء يستوحي افكاره من الطبيعه. يركز ذلك المجال علي جعل بصرنا ذا قوه خارقه.

كشف الباحثون السويسريون في فبراير/شباط الماضي عن نموذج اولي لزوج من عدسات لاصقه تلسكوبيه بتقنيه عاليه تتيح لمن يضعها علي قرنيه عينيه ان يقرب او يبعد مجال الرؤية عن طريق تحريك طرف العين.

وتنتظر شركه "غوغل" تسجيل براءه اختراع لعدسات تحوي كاميرات واجهزه استشعار دقيقه جداً بمقدورها ان تساعد الاشخاص ضعاف البصر علي رؤيه طريقهم. كما ستمكِّن هذه العدسات عشاق موقع "انستغرام" للصور بان يلتقطوا صوراً بغمزه العين.

تمثل هذه تطورات بارزه، لكنها لا تزال تشكل قوه رؤيه بمقياس 1.0 مقارنه مع التكنولوجيا الذاتيه لروبيان "المانتيس". تتمتع هذه المخلوقات الصغيره برؤيه "عيون ثلاثيه" بفضل اعينها المقسمه الي ثلاثه اقسام. تحتوي اعين روبيان المانتيس علي 12 من مستقبلات الضوء الملون (للجنس البشري ما مجموعه ثلاثه فقط)، وسته من هذه المستقبلات مخصصه فقط لاطياف الاشعه فوق البنفسجيه. اما قدرتها الفعاله علي كشف الضوء الدائري المستقطب فانه يحول بيئتها الي منظر محسن ثلاثي الابعاد. ثم هناك من يتصدر موجه جديده من محاوله صناعه انسجه ذكيه متطوره: جلود وريش وفرو الحيوانات.

حصلت مجموعه من الباحثين من جامعه كاليفورنيا، سان دييغو، مؤخراً منحه تبلغ 2.6 مليون دولار امريكي من وزاره الطاقه الامريكيه لابتكار نوع من الملابس يمكنها ان تنظّم درجه حراره الجسم باستعمال مواد البوليمر القادره علي التقلص والتمدد.

ربما يري فريق الباحثين حاجه لدراسه اقدام البطريق الامبراطوري (الاسم العلمي هو "ابتينودايتس فورستيري"). يستعمل هذا البطريق الذي يعيش في القطب الجنوبي نظام استجابه مذله للصرف الحراري يعرف باسم "ريتي ميرابيل" (مصطلح لاتيني يعني ’الشبكه الرائعه‘)؛ حيث تقوم شبكه متقاربه من الشرايين والاورده، المضاده للتدفق، بتصريف الحراره فيما بينها باستمرار لضمان الابقاء علي درجه حراره ثابته.

الحيوان المدهش الاخر الذي يلهم خبراء التكنولوجيا "القابله للارتداء" هو صدفه محار البُصر (البطلينوس) العملاق (اسمه العلمي هو "ترايداكنا جينَس"). توجه خلايا زرقاء، يتغير لونها حسب زاويه النظر اليها، موجوده علي شفتي هذا المحار اشعه الشمس نحو الطحالب الموجوده في صَدَفه، والتي تحول اشعه الضوء الي طاقه عبر عمليه التركيب الضوئي ـ مما يعني عملياً ان هذا الحيوان الرخوي هو لوحه حيه من الواح توليد الطاقه الشمسيه.

اذا ما تقدمنا بسرعه الي الامام بضعه الاف من السنين فسنجد مشروع "الالياف الشمسيه"، حيث يعمل فريق من الفنيين والمصممين الهولنديين علي تطوير نسيج الياف ضوئيه مرنه تحول اشعه الشمس الي طاقه كهربائيه. واخر منتج ابتكره هؤلاء الخبراء هو "الشال الشمسي"، والذي يعرض حتي كميه الطاقه المولده في الوقت الحقيقي علي الشال نفسه.

هذه التقنيات الذاتيه الطبيعيه لا تُلهم التقنيين فحسب؛ لكنها تستخدم كاساسيات لاداره امور الحياه اليوميه المهمه. تركز شركه "بايوكوتشور" ومقرها لندن علي استخدام مواد عضويه وكائنات مجهريه مثل السليلوز والفطريات والطحالب لـ"صناعه" ملابس ذات وظائف خارقه تفيد في الموضه والملابس الرياضيه والمصنوعات التجاريه الفاخره.

كما راينا، هناك عدد كبير جدا من المواد الطبيعيه تتمتع بمواصفات ذات تقنيه عاليه. لا عجب اذاً ان تصف عالمه الاحياء "تشيريل هاياكسي" هذه المواد بانها "احدي اهم المواد ذات الاداء العالي التي يعرفها الانسان." جدير بالذكر ان "هاياكسي" متخصصه في تحديد احدث الاستخدامات الممكنه لحرير العناكب، مثل الملابس الخفيفه المضاده للرصاص.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل