المحتوى الرئيسى

حميات الخريف - اقوى رجيمات فصل الخريف لخسارة الوزن | مجلة رجيم

09/04 18:07

لكل من يرغب في خساره الوزن الزائد فصل الخريف هو الامثل لعمل الحميات والوصول الي الوزن المثالي والجسم الرشيق في هذا المقال تعرف اكثر علي اقوي حميات فصل الخريف بالاضافه الي نصائح عامه لخساره الوزن في الخريف حصريا علي مجله رجيم الاولي عربيا في عالم الرشاقه الصحه والجمال

خطوات خساره الوزن في الخريف

1-حرصي عزيزتي دائماً علي شرب المشروبات الطبيعيه والقرفه والشاي الاخضر لما يتمتع به من خصائص وفوائد تزيد من معدل حرق الدهون في الجسم، ويمكن الاكتفاء بهذه السوائل في العشاء، كما يجب عليك تجنب تناول النشويات خاصه في وجبه العشاء ليمضي هذا الفصل دون اي زياده ملحوظه في الوزن.

2- استبدلي الحلويات بالفاكهه، ففصل الخريف هو موسم الفاكهه المثالي للتخلص من وزنك الزائد، و اهمها التفاح، و الرمان، و الجوافه (السفرجل)، و ذلك لانها فاكهه تمدك بالطاقه لمحاربه الكوليسترول، و اذابه الشحوم المتراكمه، و كذا تساعدك علي الشعور بالشبع لفتره طويله.

3- خضار الخريف لا تقل اهميه عن فاكهته، لا سيما الجزر، و البروكلي، و الخس، و القرنبيط، و اليقطين، فجميعها غنيه بالفيتامينات، و فقيره بالسعرات الحراريه، لذا احرصي علي تناول طبق من الخضار الطازجه قبل البدء بوجبه الطعام، لانه سيقلص حجم الوجبه المعتاده بنسبه 40 %

4- جربي مغطس المياه الدافئه، فهو مثالي في فصل الخريف، حيث تجعلك بروده الجو تستمتعين بالماء الساخن الذي يعمل علي توسيع مسامات الجلد، فتتمكن بعض الدهون الزائده من الخروج عبرها، الامر الذي يحصل عاده بفعل التعرق في فصل الصيف.

5 – يعد ضوء شمس فصل الخريف اكثر اعتدالا، لذا استغلي الايام المشمسه خلال هذا الفصل للتعرض لاشعه الشمس المباشره الضروريه لحرق الدهون.

6- فصل الخريف هو الفصل المثالي لممارسه الرياضه في الهواء الطلق، بعيدا عن جدران الصالات الرياضيه، لذا خصصي ساعه علي الاقل خلإل آليوم للمشي، و ركوب الدراجه الهوائيه، او الركض وسط الطبيعه.

وجبه الافطار: كوب شاي او نسكافيه بلبن خالي الدسم + ملعقه عسل نحل طبيعي + قطعه جبن بيضاء او 2 بيضه مسلوقه + 2 شريحه توست.

اليوم الثاني: 1/2 كيلو سمك مشوي + 4 ملاعق ارز + سلطه خضراء.

اليوم الثالث: 10 ملاعق كشري + سلطه خضراء.

اليوم الرابع: علبه تونه + سلطه خضراء + 2 شريحه توست.

اليوم الخامس: 3 قطع شيش طاووق + 1/4 كيلو بطاطس مشويه بالفرن + سلطه خضراء.

اليوم السادس: 8 محشيات كوسه وباذنجان + سلطه خضراء.

اليوم السابع: 1/4 كيلو كفته مشويه + شريحه توست + سلطه خضراء.

وجبه العشاء: 2 مغرفه شوربه خضار + 3 ثمرات فاكهه.

تناولي جميع انواع الفاكهه عدا الموز، ويفضل الاكثار من الكانتالوب والبطيخ، بالاضافه الي الشوربه، ويمكنكِ شرب الشاي او القهوه او ايّ نوعٍ من العصائر دون سكر.

تناولي الخضراوات بانواعها حتي تشعرِ بالامتلاء، ويفضل ان تركزي علي الخضراوات الورقيه الخضراء، ولا تنسي الشوربه، وفي المساء تناولي زبده مع ثمره بطاطس كبيره مشويه، ولا تتناولي ايّ نوعٍ من الفواكه.

يعتبر اليوم الثالث مزيجاً من اليومين السابقين، اي يمكنك تناول فواكه مع خضراواتٍ وعصائر غير محلاهٍ، ولكن لا تتناولي البطاطس المشويه.

تناولي موزاً بحدٍ اقصي ثمان حباتٍ ولبناً خالي الدسم باي كميهٍ وشوربهً .

تناولي من 10 – 20 جرام لحمٍ، او سمكهً مطهيهً بالفرن، او دجاجاً مشوياً وطماطم بحدٍ اقصي ست ثمراتٍ، ويفضل شرب من 6 الي 8 اكوابٍ من الماء لغسيل حمض البوليك من الجسم، اضافهً الي تناول الشوربه علي الاقل مرهً اثناء اليوم.

تناولي لحوماً وخضراواتاً باي كميهٍ ( من 2 الي 3 قطعٍ وورقٌ اخضر). لا تتناولي البطاطس، ويجب تناول الشوربه مرهً علي الاقل.

تناولي ارزاً بنياً وعصير فواكه غير محلي وشوربهً مرهً واحدهً علي الاقل، وخضاراً.

طريقه اعداد شوربه هذا النظام الغذائي:

عدد 6 بصلاتٍ خضراء، وعدد 2 حبه فلفل اخضر، ومن 2-3 حبات طماطم، وكبشه كرفس مستوردٍ، وكرنبهٌ صغيرهٌ. 1/4 مكعب مرق الدجاج. ويضاف ملح وفلفل وكاري وبقدونس.

قطعي الخضراوات الي قطعٍ متوسطهٍ او صغيرهٍ تغطي بالماء، ضيفي جميع المكونات والتوابل لتغلي مده عشر دقائقَ، ثم تطهي علي نارٍ هادئهٍ حتي تنضج.

– كوب شاي او نسكافيه بلبن خالي الدسم.

– ملعقه عسل نحل طبيعي.

– قطعه جبن بيضاء او 2 بيضه مسلوقه.

اليوم الثاني: 1/2 كيلو سمك مشوي + 4 ملاعق ارز + سلطه خضراء.

اليوم الثالث: 10 ملاعق كشري + سلطه خضراء.

اليوم الرابع: علبه تونه + سلطه خضراء + 2 شريحه توست.

اليوم الخامس: 3 قطع شيش طاووق + 1/4 كيلو بطاطس مشويه بالفرن + سلطه خضراء.

اليوم السادس: 8 محشيات كوسه وباذنجان + سلطه خضراء.

اليوم السابع: 1/4 كيلو كفته مشويه + شريحه توست + سلطه خضراء.

2 مغرفه شوربه خضار او 3 ثمرات فاكهه.

صدر الديك الرومي بروتين طري خالي من الدهون ، فهذا النوع من اللحم مصدر جيد للبروتين منخفض الدهون ، وهو بروتين ذو جوده عاليه يساعد في المحافظه علي الكتله العضليه ويدعم عمليه الايض ، لكن يجب الابتعاد عن جلد لحم الديك الرومي واللحم ذي اللون الداكن لاحتوائهما علي كميات كبيره من الدهون والسعرات الحراريه .

البطاطا غنيه بالكربوهيدرات منخفضه السكر ويستغرق الجسم وقتاً طويلاً لتحويلها الي جلوكوز مقارنه بالاغذيه الاخري التي تحتوي علي سكريات عاليه مثل البطاطس او الارز ولذلك فهي تعطي طاقه تدوم لوقت اطول ، كما انها مصدر هام للالياف التي تساعد في منح الشعور بالشبع لمده اطول .

يحتوي الكوب الواحد من هذا النوع من الخضراوات – التي لا يهتم به الكثير من النساء – علي 36 سعراً حرارياً و 20% من الحد المسموح به من الالياف الموصوفه للحميات الغذائيه ويحتوي ايضاً علي عشره اضعاف احتياج الانسان من فيتامين ‘ك’ الذي يعتبر في غايه الاهميه لتقويه العظام والذي ينظم ايضاً مستويات الانسولين للحفاظ علي مستوي سكر الدم عند المستوي الصحي كما انه يساعد ايضاً في منح الشعور بالشبع لفتره اطول .

يحتوي الكوب الواحد من هذا الصنف الخريفي علي 3 جرامات من الالياف القابله للذوبان والتي تساعد علي اتزان مستوي سكر الدم لان الجسم يستغرق وقتاً طويلاً في عمليه هضمها ، ونادراً ما تحتوي الخضراوات علي البروتين ولكن هذه اللفافات الصغيره غنيه بعنصر غذائي غير متوقع وهو البروتين ، فالكوب الواحد من هذا النوع من الكرنب يحتوي علي 3 جرامات من البروتين والذي يمنح الشعور بالشبع لفتره اطول ويكبح جماح الشهيه ، يمكنك تحميصه بعد اضافه كميه قليله من زيت الزيتون للحصول علي مذاق لذيذ ونكهه جيده .

غني بالكربوهيدرات منخفضه النشا ، فمن الممكن اختيار القرنبيط بدلاً من طبق البطاطس المهروسه الغنيه بالكربوهيدرات ، يمكن هرس القرنبيط في الخلاط بعد سلقه للحصول علي طبق صحي بديل ، ولتفادي مساله الانتفاخ والغازات يمكن تناول انزيم هضمي (مثل عقار بينو) بعد كل وجبه .

هذا النوع من القرع الشتوي يتم حصاده في اواخر فصل الصيف ومع بدايه فصل الخريف ، وكما هو واضح من الاسم فيمكن استخدام هذه الثمره كبديل للمكرونه الاسباجيتي ، يحتوي الكوب الواحد من هذه الثمره علي 31 سعراً حرارياً وجرامات من الكربوهيدرات ، يمكن طهي الثمره في الفرن او الميكرويف بعد ازاله البذور ثم تقشير محتواها بعد طهوها باستخدام شوكه ووضع صلصه الاسباجيتي وقليلاً من الملح والفلفل الاسود للاستمتاع بالمذاق الرائع .

تحتوي ثمره الافوكادو علي نسبه قليله من السكر وهي غنيه بالدهون الاحاديه المشبعه (دهون صحيه) التي تتحول بسهوله الي طاقه افضل من الدهون غير المشبعه (دهون غير صحيه) ، ويحتوي الكوب الواحد من هذه الثمره علي 10 جرامات من الالياف ، ويمكنك تناولها بدلاً من الوجبه الخفيفه .

تحتوي ثمره التفاح علي 4 جرامات من الالياف وتساهم بشكل جيد في عمليه الهضم وتخفيف الشعور بالجوع ، وينصح الاطباء بتناول ثمره التفاح قبل الوجبه بنصف ساعه لتساعد في عمليه الهضم وكبح جماح الشهيه ، كما يعتبر التفاح من الفواكه الغنيه بالمواد المضاده للاكسده وحمض الامينو الذي يدعم نمو العضلات.

يبدا حصد محصول ثمر التين في اواخر شهر يوليو ويتواجد بوفره في الاسواق حتي اواخر الخريف ، وثمر التين غني بالبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم ، وتحتوي 6 ثمرات تين طازجه علي نصف كوب حليب خالي الدسم ، ووفقاً لدراسه نشرتها المجله البريطانيه للتغذيه فان زياده تناول الكالسيوم تساهم في فقد الوزن لدي الاشخاص الذين يعانون من نقص الكالسيوم .

يبدا موسم حصاد ثمره الرمان من شهر سبتمبر ويستمر حتي شهر فبراير وهي فتره جيده للاستفاده من هذه الثمره التي يطلق عليها ملكه الفواكه ، وتحتوي ثمره الرمان العاديه علي 234 سعراً حرارياً و 11 جراماً من الالياف وكميات كبيره من البوتاسيوم والمواد المضاده للاكسده ، وبسبب قيمتها الغذائيه العاليه ، قامت بعض شركات الاوديه بصنع عقاقير من هذه الثمره لانقاص الوزن ، وينصح الخبراء بتناول هذه الفاكهه باستمرار للوقايه من امراض الانفلونزا التي تنتشر في هذا التوقيت .

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل