المحتوى الرئيسى

استمرار أزمة قطار اللاجئين في المجر لليوم الثاني - BBC Arabic

09/04 16:16

استمرت حاله التوتر والمواجهات بين افراد الشرطه والمهاجرين في احد القطارات في المجر، لليوم الثاني علي التوالي.

وكانت الشرطه قد سمحت للمهاجرين يوم الخميس باستقلإل ألقطار من العاصمه بودابست، لكنها حاولت ارغامهم علي النزول لاحقا في معسكر للاجئين غربي العاصمه.

من جانب آخر، قالت الشرطه النمساويه ان اللاجئين الـ 71 الذين ماتوا اختناقا في شاحنه عثر عليها في النمسا الاسبوع الماضي لم يكن لديهم من الاوكسجين ما يكفي الا لساعه ونصف.

وقالت الشرطه ان اللاجئين الموتي كانوا سوريين وعراقيين وافغان، ولكنها لم تتمكن الي الان من التعرف علي هوياتهم.

وقال هانز بيتر دوسكوزيل مدير الشرطه في مقاطعه بورغينلاند النمساويه للصحفيين انه من المرجح ان يكون اللاجئون قد قضوا في الاراضي المجريه بعد فتره قصيره من دخولهم الشاحنه التي كان جهاز التبريد فيها عاطلا.

وقال المسؤول النمساوي "عثرنا علي 17 وثيقه سفر، وعلي اساس هذه الوثائق تمكننا من التوصل الي ان القتلي جاءوا من بلدان مختلفه، من سوريا والعراق وافغانستان."

واضاف ان الشرطه عثرت علي 40 هاتفا محمولا، وانها اتصلت مع اناس قالوا انهم اقارب الموتي.

علي صعيد متصل، يصوت اعضاء البرلمان المجري علي ما اذا كان يتعين عليهم تشديد الاجراءات علي الحدود، اذ يحاول اللاجئون عبورها الي وجهتهم المفضله وهي المانيا.

كما يناقش البرلمان تاسيس معسكرات اضافيه للاجئين، وما اذا كان الوضع يتطلب اعلان حاله طوارئ.

وكان رئيس الوزراء المجري، فيكتور اوربان، قد وصف الازمه بانها "مشكله المانيه" اذ انها الوجهه التي يقصدها اللاجئؤن الوافدون الي الاتحاد الاوروبي.

وفي المقابل، انتقد رئيس وزراء لوكسمبورغ تصريحات اوربان، وقال انه "في بعض الاحيان، يشعر المرء بالخجل من اجل اوربان".

وقال رئيس المجلس الاوروبي، دونالد تاسك، ان مئه الف مهاجر علي الاقل يجب توزيعهم علي ارجاء الاتحاد الاوروبي، وهي زياده كبيره عن الحد الذي قررته مفوضيه الاتحاد الاوروبي بواقع 40 الف مهاجر.

وكانت المستشاره الالمانيه، انجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي، فرانسوا اولاند، قد اشارا الي تقديمهما خطه لاعاده توزيع اللاجئين في الاتحاد الاوروبي.

ومن المقرر ان تُعقد ثلاثه اجتماعات يوم الجمعه علي مستوي الاتحاد الاوروبي لمناقشه ازمه اللاجئين.

كذلك يتوجه عدد من اعضاء المفوضيه الاوروبيه الي جزيره كوس اليونانيه، للاطلاع علي الصعوبات سببها توافد اعداد كبيره من المهاجرين واللاجئين عليها.

من جانب اخر، قررت اللجنه الاولمبيه الدوليه يوم الجمعه تاسيس صندوق بقيمه 2 مليون دولار للمساعده في حل ازمه اللاجئين في اوروبا.

وقال توماس باخ رئيس اللجنه في بيان "لقد تاثرنا جميعا بالاخبار المفجعه التي جلبتها لنا الايام القليله الماضيه."

ومضي للقول "ترغب الحركه الاولمبيه في اداء دور في ايصال المساعدات الانسانيه للاجئين."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل