المحتوى الرئيسى

نقص فيتامين «د» يؤدى إلى تليف كبد الأطفال

09/04 06:22

اكدت دراسه حديثه، ان نقص فيتامين "د" منتشر بشكل كبير في سن مبكره، من مرضي إلتهاب الكبد الفيروسي سي.

واوضحت الدراسه ان الاطفال المصابين بالمرض يكونون اكثر عرضه لخطر التليف الكبدي الشديد، بالمقارنه بالمرضي المصابين بنفس المرض ذوي معدل كافي لفيتامين "د" في الدم.

واضافت الدراسه التي اجرها الدكتور عصام جلال، باحث بقسم صحه الطفل، بالمركز القومي للبحوث التابع لوزاره البحث العلمي المصريه، ان دور فيتامين "د" في المرضي الذين يعانون من التهاب الكبدي الفيروسي سي الكثير من الاهتمام نظرا لارتفاع معدل انتشار نقص فيتامين "د" في هؤلاء المرضي.

وهدفت الدراسه الي تقييم فيتامين "د" في حالات التهاب الكبدي الفيروسي "سي" ومدي ارتباطه مع درجه تليف الكبد في مجموعه من الاطفال المصريين، وتهدف ايضا الي تقييم ما اذا كان فيتامين "د" يمكن ان يستخدم كعلامه موثوقه في تشخيص مرض تليف الكبد.

واكدت الدراسه ان نقص فيتامين "د "منتشر بشكل كبير في سن مبكرهـ من مرضي التهاب الكبد الفيروسي سي، وهذا النقص في فيتامين "د" مرتبط مباشره مع شده المرض، وان الاطفال المصابين بمرض الالتهاب الكبدي الفيروسي سي، يكونون اكثر عرضه لخطر التليف الكبدي الشديد، بالمقارنه بالمرضي المصابين بنفس المرض الكبدي الفيروسي سي ذوي معدل كافي لفيتامين "د" في الدم.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل