المحتوى الرئيسى

الجبوري: لم ألتق في الدوحة أي معارض عراقي

09/04 21:57

جثه الطفل السوري الكردي عيلان علي شاطئ بودروم التركي

عيلان وغالب وريحان .. رحله العوده لحضن كوباني

حرص رئيس البرلمان العراقي علي توضيح اسباب ونتائج زيارته القصيره الي الدوحه، التي تزامنت مع انعقاد مؤتمر فيها للمعارضين العراقيين، مؤكدًا انه لم يلتق ايًّا منهم، وانما اجري مباحثات مع رئيس الوزراء القطري ووزير خارجيته تناولت دعم العمليه السياسيه والمصالحة الوطنية واحترام سياده العراق.. فيما دعت اربيل متاثره بغرق الطفل السوري الكردي "عيلان" وشقيقه ووالدتهما دعت الاكراد الي عدم الهجره.

اسامه مهدي: قال مكتب رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري عقب زيارته الي الدوحه، التي استغرقت ثماني ساعات، واختتمت الليله الماضيه، انه "بعد تساؤلات وتخمينات من هنا وهناك حول مجريات الزياره" الاخيره التي اجراها الجبوري الي دوله قطر الشقيقه"، فانه لا بد من التوضيح "ان زياده دوله قطر جاءت بناءً علي دعوه رسميه موجهه من الحكومه القطريه بهدف تعزيز تطور العلاقات الثنائيه بين البلدين، خصوصًا انها تمرّ بمرحله نضوج دبلوماسي وتبادل سفراء، وتوقيت الزياره في هذه المرحله داعم فاعل لتطوير هذه العلاقه وتمتينها لما فيه مصلحه البلدين الشقيقين".

واشار المكتب في بيان صحافي ارسلت نسخه منه الي "ايلاف" الي ان الزياره تمت بعد تحاور مسبق بين رئيس مجلس النواب وقيادات في الدولة العراقية، في اشاره الي الرئاسات العراقيه، وهي ليست سريه، ولا تحمل طابعا شخصيا. واوضح ان الاطار العام الذي تمحورت حوله نقاشات الزياره هو دعم العمليه السياسيه والمصالحه الوطنيه واحترام سياده العراق، والتاكيد ان اي مشروع مصالحه ينبغي ان يكون علي اراضيه وضمن اطار احترام الدستور، وقد اكد المسؤولون القطريون حرصهم علي هذا المبدا ودعمهم له.

اضاف ان الزياره استغرقت ثماني ساعات جري خلالها اللقاء مع رئيس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر بن خليفه ال ثاني ومع وزير الخارجيه خالد بن حمد العطيه وبحضور وتنسيق السفاره العراقيه.. مؤكدا ان الجبوري "لم يلتق خلال الزياره اي شخصيه عراقيه من داخل او خارج العمليه السياسيه، وليست للزياره ايه علاقه باي مؤتمر يتزامن انعقاده مع الزياره مطلقًا، ورغم تاكيدنا علي دقه هذا الامر، فاننا نقول ان الاتصال او اللقاء باي طرف من المعارضه السياسيه هو من صميم واجب رئيس البرلمان بوصفه رئيس السلطه التشريعيه في البلاد ومعنيًا بدرجه كبري بدعم مشروع المصالحه الوطنيه".

واكد ان الزياره "تمخضت عن مخرجات مهمه، منها وعد قطر دعم العمليه السياسيه والمصالحه الوطنيه وحضورها مؤتمر مكافحه الارهاب في العراق قريبًا، وتاكيد زياره رئيس الوزراء القطري لبغداد تلبيه لدعوه العراق التي اكد عليها الجبوري. واوضح "ان هذه الزيارات اكدت لنا بما لا يقبل الشك ان المجتمع العربي يدعم العراق في حربه ضد الارهاب، وان العراق نجح من خلال تواصله مع الاشقاء في اقناعهم بقضيته المصيريه في تحقيق سيادته وفي دحر الارهاب".

وقد اثارت زياره الجبوري الي الدوحه لغطًا، لانها تزامنت مع احتضانها مؤتمرا يعقده معارضون عراقيون، حيث اكدت الحكومة العراقية امس عدم موافقتها علي مشاركه سياسيين عراقيين في المؤتمر، وذلك بعد ظهور اسماء شخصيات متهمه بالارهاب في المؤتمر، بينها نائب الرئيس العراقي السابق المحكوم بالاعدام طارق الهاشمي. وقال مصدر حكومي في بيان اطلعت علي نصه "ايلاف" ان ما اشيع حول هذا الموضوع والتصريحات التي تحدثت عن موافقه الحكومه علي حضور بعض الشخصيات السياسيه هذا المؤتمر عاريه من الصحه تماما. واضاف ان "الحكومه العراقيه لم تعط موافقتها بمشاركه بعض السياسيين في مؤتمر قطر المزمع عقده هذا الاسبوع".

وكان رئيس كتله تحالف القوي العراقيه "السنيه" النيابيه احمد المساري اشار الي ان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري سيراس وفدا من التحالف الي مؤتمر قطر يضم وزير التخطيط سلمان الجميلي.. موضحا ان الحكومه علي علم بالمؤتمر وبالدعوات الموجهه الي المشاركين فيه. وقال ان 40 شخصا من قيادات التحالف يتقدمهم الجبوري تلقوا دعوه الي حضور مؤتمر الدوحه بشان المصالحه الوطنيه في العراق.

وتشارك في المؤتمر شخصيات عراقيه غير مشاركه في العمليه السياسيه بهدف تقريب وجهات النظر من اجل تحقيق مشروع المصالحه الوطنيه في العراق. وذكرت معلومات ان من بين المشاركين في المؤتمر معارضين عراقيين وقيادات سنيه مناهضه للعمليه السياسيه، بينهم نائب رئيس الجمهوريه السابق طارق الهاشمي المحكوم بالاعدام لاتهامه بالارهاب، ووزير الماليه السابق رافع العيساوي المطلوب للقضاء بتهم ارهاب.

الطفل عيلان يدفع اربيل لدعوه الاكراد لعدم الهجره

دعت حكومه اقليم كردستان العراق متاثره بغرق الطفل السوري الكردي "عيلان" وشقيقه ووالدتهما الي دعوه الاكراد الي عدم الهجره. وقالت رئاسه اقليم كردستان العراق ان حمايه شعب كردستان مسؤوليه العالم باسره، وعليه ان يمنع عوده الماساه الانسانيه لهذا الشعب، حيث قد حان الوقت لانهاء نزوح وماسي الشعب الكردي ليعيش علي ارضه  معززا مكرما.

واضافت في بيان صحافي اليوم انه "لاجل ذلك نطالب ابناء شعب كردستان بان لا يتركوا بلدهم، كما ونطالب المجتمع الدولي والدول الحره بان يعينوا هؤلاء النازحين والمهاجرين، الذين توجهوا الي اوروبا، وان يفكروا في استئصال التمييز والمظلوميه التي يواجهها شعب كردستان وبقيه الشعوب المظلومه في العالم".

وقالت ان "الطفل عيلان وعائلته الذين سلكوا طريق الهجره وترك الوطن مثال علي حرمان الشعب الكردي من حقوقه وعلي الظلم الذي تعرّض له هذا الشعب علي مدي التاريخ وفي مراحل مختلفه". واشارت الي ان صوره جثه الطفل الكردي الغريق "عيلان" تجسد رمزًا اخر يهز الوجدان ويعكس مظلوميه الشعب الكردي في العالم، ولذلك فان مسؤوليه حمايه شعب كردستان تقع علي عاتق العالم اجمع، كي لا تتكرر مثل هذه الكوارث في حياه الانسان الكردي. وشددت رئاسه كردستان بالقول علي انه قد "جاء الوقت الذي يجب فيه وضع حد للجوء والتراجيديا والماسي في حياه الشعب الكردي، وان يعيش علي ارضه بسلام وكرامه".

وقد تحدث عبد الله والد عيلان لوسائل الاعلام عن المشاهد الاخيره قبل غرق زوجته وابنيه بعدما وجدت جثتهما علي شواطئ بودروم التركيه. وقال ان المهرّب التركي قفز الي البحر ولاذ بالفرار وتركنا نصارع الامواج وحدنا.. انقلب القارب، وتمسكت بولدي وزوجتي، وحاولنا التشبث بالقارب المقلوب لمده ساعه، وكان طفلاي لا يزالان علي قيد الحياه".. مؤكداً انه "لم يمت ابني عيلان فقط، لقد توفي ابني الاخر  وزوجتي ايضًا".. مضيفاً "اتمني ان تقرّ عيني بلقائهم مره اخري".

ويبلغ عبدالله من العمر 40 عامًا، وقد جاء الي بودروم لاعاده جثث ابنيه وزوجته.. وقال موضحًا "اخر ما اتذكره كنا 12 شخصًا عندما نزلنا من اليخت، وركبنا يختًا اخر مع رجل تركي، ولما كان اليخت يكاد يغرق كنا 12 مهاجرًا علي متنه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل