المحتوى الرئيسى

أزمة الرسائل الالكترونية تقلل فرص هيلاري الرئاسية

09/04 00:55

الرسائل الحساسه والسريه قد تنسد الطريق الي البيت الابيض امام كلينتون

الكونغرس يدعو هيلاري كلينتون لتوضيح موقفها

ايميل هيلاري كلينتون مطلوب جمهوريًا للتحقيق

الخارجيه الاميركيه تنشر الاف الرسائل لهيلاري كلينتون

مؤسسه كلينتون الخيريه تتحول لصداع سياسي يلاحق هيلاري

هيلاري كلينتون تعلن ترشحها رسميًا للانتخابات الرئاسيه

هيلاري كلينتون ستعقد مؤتمرا حول بريدها الالكتروني

هيلاري كلينتون متهمه بخرق القانون

لا تزال هيلاري كلينتون، حتي الان، الامل الاكبر للديمقراطيين في الوصول الي البيت الابيض، لكن فشلها في التعاطي مع فضيحه البريد الالكترونى ادي الي تراجع الثقه بها وانعكس علي حملتها الانتخابيه.

ايلاف - متابعه: يوم الاثنين، نشرت وزاره الخارجيه الاميركيه اربعه الاف رساله ارسلتها او تلقتها كلينتون من حساب بريدي الكتروني وخادم خاصين، حين كانت علي راس الوزاره بين العامين 2009 و2013.

لكن تم تصنيف حوالي 150 رساله بمفعول رجعي وثائق سريه، لاحتوائها علي معلومات حساسه، ما زاد الشكوك حول المرشحه الديمقراطيه، التي يخضع نشاطها الالكتروني حاليا لمكتب التحقيقات الفدرالي.

واستغل الجمهوريون سلوك كلينتون، لتسليط الضوء علي الطبيعه الجرميه المحتمله في سوء التعاطي مع المعلومات السريه. وقال حاكم فلوريدا السابق والمرشح الرئاسي الجمهوري الحالي جيب بوش لقناه فوكس نيوز الثلاثاء "اعتقد انها (الرسائل) دامغه جدا". واضاف "لديها (كلينتون) مشكله كبيره بالتاكيد".

وبدات ارقام الاستطلاعات تتراجع بالنسبه الي كلينتون. وبدا المرشح المنافس بيرني ساندرز (73 عاما)، الذي يصف نفسه بانه ديمقراطي اشتراكي، بكسب النقاط. حتي ان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن، الذي سعي في مناسبتين الي الوصول الي الرئاسه من دون جدوي، يتدارس الدخول في السباق ضد المرشحه الديمقراطيه.

وهل يعقل لواحده من السياسيين الاكثر مرونه في تاريخ الولايات المتحده، التي واجهت انتقادات حول فشل مشروعها لاصلاح الرعايه الصحيه حين كانت السيده الاولي، وحول طريقه تعاطيها مع هجمات بنغازي وفضيحه زوجها، ان تخرج من السباق الي البيت الابيض بسبب خطا في بريدها الالكتروني؟.

ورغم ان الحكم لم يصدر بعد، اعاد الخبراء الحديث، حول فضيحه ووترغيت في السبعينات التي اطاحت بالرئيس ريتشارد نيكسون. وتساءل ناثان سايلز، استاذ القانون في جامعه سيراكوز، "ما الذي كانت تعرفه هيلاري، ومتي علمت به؟". وقال لوكاله فرانس برس ان "التسريبات الاخيره يحتمل ان تكون مؤذيه للغايه، رغم انه ما من السابق لاوانه الجزم" في الموضوع.

وتعتبر كلينتون ان الرسائل الالكترونيه المتبقيه، وعددها 31830، هي وثائق خاصه، مشيره الي ان الخادم الذي يحفظ بريدها الالكتروني افرغ بعد تسليم نسخ ورقيه عن هذه الرسائل الالكترونيه الرسميه. ولفت سايلز الي بعض المعلومات السريه التي يعتقد انها وصلت الي كلينتون عبر بريدها الالكتروني.

وكانت كلينتون قالت في 25 تموز/يوليو انها "واثقه من انني لم ارسل ولم اتلق اي معلومات كانت مصنفه سريه لحظه ارسالها او تلقيها". غير ان المحققين عثروا اخيرا علي اربع رسائل الكترونيه تتضمن معلومات سريه. واعلن المفتش العام لدي الاستخبارات الاميركيه تشارلز ماكالوغ الثلاثاء امام الكونغرس ان اثنتين من هذه الرسائل تتضمنان معلومات "بالغه السريه".

هذه الاشاره كانت الي صور من الاقمار الاصطناعيه او اعتراضات من اجهزه الاستخبارات. واعتبر سايلز ان "السؤال الاهم هو ما اذا يمكن اعتبار كلينتون مسؤوله جنائيا". ورغم اصرار كلينتون في البدايه علي ان "لا معلومات سريه" في رسائل بريدها الالكتروني، قالت للصحافيين في الاسابيع الماضيه خلال حملتها الانتخابيه ان الرسائل الموجوده علي خادمها لم تكن مصنفه سريه وقت ارسالها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل