المحتوى الرئيسى

الجبوري في الدوحة مع انعقاد مؤتمر لمعارضين عراقيين

09/04 01:19

الجبوري مجتمعًا في الدوحه مع رئيس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني

الجبوري يبحث مع اوباما وبايدن تسريع تسليح عشائر السنه

الجبوري يرفض استثناء المالكي من المحاكمه

الجبوري: ازمات العراق تتفاقم والتحديات تتجاوز قدراته

الجبوري: العراق تحول لبلد نازحين بعد الاقصاء والتهميش

الجبوري: منع عوده النازحين لمناطقهم يحولهم لارهابيين

الجبوري: نازحونا بين دوله عاجزه وقاده همّهم المناصب

عاهل الاردن يلتقي الجبوري والنجيفي والمطلك

في وقت بدات في العاصمه القطريه الدوحه اليوم اعمال مؤتمر يعقده معارضون عراقيون فقد وصلها رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري حيث اجتمع فورًا مع رئيس الوزراء عبد الله بن ناصر بن خليفه ال ثاني وسط تضارب المعلومات حول مشاركته في المؤتمر او اجراء مباحثات حوله مع كبار المسؤولين العراقيين وذلك بعد تاكيد الحكومة العراقية عدم موافقتها علي مشاركه سياسيين عراقيين في المؤتمر.

لندن: حل في العاصمه القطريه، الدوحه، الخميس رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري الذي قال مكتبه انه سيجري هناك مباحثات مع  رئيس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر آل خليفة ووزير الخارجيه خالد بن حمد العطيه من دون توضيح طبيعتها.

وقال المكتب امس في بيان صحافي تلقته "ايلاف" ان الجبوري تلقي دعوه من دولة قطر وجمهوريه ايران الاسلاميه للتباحث حول الامن الاقليمي والملفات المشتركه مع البلدين.. مؤكدا "ان تلبيه اي من تلك الدعوتين ليس له علاقه باي نشاط او مؤتمرات جانبيه يتزامن عقدها في البلدين "في اشاره الي مؤتمر المعارضين العراقيين.

لكن عماد الخفاجي مستشار الجبوري اوضح عقب وصول رئيس البرلمان الي الدوحه الي انّ الزياره تاتي بدعوه رسميه للبحث مع الحكومه القطريه دعم العمليه السياسيه والمصالحه الوطنيه من دون الاشاره فيما اذا كان سيحضر جلسات المعارضين من عدمه.

ومن جهتها، قالت وكالة الأنباء القطرية ان رئيس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر بن خليفه ال ثاني قد اجتمع مع رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الذي يزور الدوحه في زياره رسميه من دون توضيح طبيعه المباحثات التي جرت بينهما.

ويجري معارضون عراقيون منذ امس وسط تعتيم اعلامي شديد اتصالات جانبيه بين القوي والشخصيات المشاركه في المؤتمر وسط تقارير عن خلافات الجهات المشاركه علي مضمون المؤتمر وما يدعو اليه وكذلك اعتراضات سجلتها بعض الاطراف علي اطراف اخري مشاركه في المؤتمر.

خلافات عراقيه حول انعقاد المؤتمر واهدافه

وقد اكدت الحكومه العراقيه امس عدم موافقتها علي مشاركه سياسيين عراقيين في المؤتمر وذلك بعد ظهور اسماء شخصيات متهمه بالارهاب في المؤتمر بينها نائب الرئيس العراقي السابق المحكوم بالاعدام طارق الهاشمي.

وقال مصدر حكومي في بيان اطلعت علي نصه "ايلاف" ان ما اشيع حول هذا الموضوع والتصريحات التي تحدثت عن موافقه الحكومه علي حضور بعض الشخصيات السياسيه هذا المؤتمر عاريه عن الصحه تماما. واضاف ان "الحكومه العراقيه لم تعط موافقتها بمشاركه بعض السياسيين في مؤتمر قطر المزمع عقده هذا الاسبوع".

وكان رئيس كتله تحالف القوي العراقيه "السنيه" النيابيه احمد المساري اشار الي انّ رئيس مجلس النواب سليم الجبوري سيراس وفدا من التحالف الي مؤتمر قطر يضم وزير التخطيط سلمان الجميلي.. موضحا ان الحكومه علي علم بهذا المؤتمر وبالدعوات الموجهه الي المشاركين فيه. وقال ان40 شخصا من قيادات التحالف يتقدمهم الجبوري تلقوا دعوه لحضور مؤتمر الدوحه بشان المصالحه الوطنيه في العراق.

واوضح ان اجتماع الدوحه جاء بناء علي مبادره تقدمت بها الشقيقه قطر لعقد اجتماع للقوي الوطنيه العراقيه في الداخل والخارج، بعلم من الحكومه العراقيه. واوضح ان وزير خارجيه قطر عندما زار العراق مؤخرا طرح المبادره علي القوي العراقيه لعقد اجتماع بين القوي المشاركه في العمليه السياسيه والمعارضه لها في الدوحه للاستفاده من كل الطاقات العراقيه الخيره.

واشار الي انّ نواب اتحاد القوي المشاركين في الاجتماع لن يلتقوا مع وفد حزب البعث وانما مع القوي والشخصيات الاخري كما ستكون بعض اللقاءات عبر وسطاء منوها بان المشاركين من العراق لا يمثلون وفدا رسميا او كتلا سياسيه وانما بصفتهم الشخصيه.

واضاف المساري ان من بين المشاركين في المؤتمر فرحان حسن من قياديي الجيش الاسلامي ومحمد لطيف من المقاومه الاسلاميه السابقه اضافه الي تجار ورجال اعمال وقاده من الجيش العراقي السابق وحزب البعث المنحل بهدف اجراء مشاورات بشان مشروع المصالحه وبمعونه الامم المتحده واطراف دوليه مؤكداً ان الاجتماع هو بعلم الحكومه الاتحاديه.

وتشارك في المؤتمر شخصيات عراقيه غير مشاركه بالعمليه السياسيه بهدف تقريب وجهات النظر من اجل تحقيق مشروع المصالحه الوطنيه في العراق.

ومن جانبه اكد حزب البعث المحظور في العراق انه ليس طرفاً في المؤتمر او في اي حوار مع اطراف العمليه السياسيه بمختلف مسمياتهم واتجاهاتهم وان المشروع الذي يعمل عليه الحزب هو مشروع وطني مع القوي الوطنيه والفصائل المعارضه والمقاومه للعمليه السياسيه والنفوذ الايراني في العراق المتمسكه بحقوق العراق وشعبه والرافضه لنظام المحاصصه وعمليه الاقصاء والاجتثاث والتهميش والمؤمنه ببناء العراق علي اسس وطنيه صحيحه.

واشار الي انّ برنامجه يهدف الي اقامه نظام وطني تعددي ديمقراطي بعد اسقاط الدستور وحل البرلمان وتشكيل حكومه انتقاليه مستقله لفتره محدده لتقديم الخدمات وضبط الامن ومحاربه الفساد وكتابه دستور جديد. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل