المحتوى الرئيسى

ذوبان الجليد يفتح طريقا بديلا لقناة السويس

09/03 23:27

قالت قناه CNNالامريكيه ان ذوبان جليد القطب الشمالي الناجم عن الارتفاع المستمر في درجات الحرارة علي كوكب الارض قد يؤدي الي وجود طرق بديله عن قناه السويس المصريه امام سفن الشحن المتجهه من اوروبا الي اسيا او العكس .

واكدت القناه في تقرير لها ان الطرق البديله والناشئه عن ذوبان القطب الشمالي ستكون اقصر من طريق قناه السويس .

وذكرت القناه ان سفينه الشحن الصينيه بونغ شينغ كانت اول سفينه شحن تصل من الصين الي اوروبا عبر القطب الشمالي وكان ذلك عام 2013 .

واشارت القناه في تقريرها علي موقع CNN " النسخه العربيه الي ان السفينه الصينيه استغرقت 33 يوما في طريقها من مدينه داليان في الصين الي روتردام بهولندا وذلك حينما ابحرت عبر القطب الشمالي في حين ان نفس الرحله عبر قناه السويس تستغرق 48 يوما .

ولفت التقرير الي ان خبراء النقل اكدوا ان المخاطر الناجمه عن استخدام طريق القطب الشمالي تفوق المكاسب الناتجه عن توفير الوقت المستغرق عبر طريق قناه السويس .

وقال فوستر فنلاي، مدير شركه "اليكس بارتنر" المتخصصه في الابحاث والاستثمار في المعلومات ان "هناك حوالي 1000 ميل بحري يمكن توفيرها عبر امكانيه المرور من القطب الشمالي ولكن المشاكل تظهر اكثر من ناحيه مدي عمليه هذا المرور، فحين تسير عبر المنطقة القطبية فانت تسير عبر احد المحيطات الاكثر افتقاراً للخرائط التفصيليه علي الكره الارضيه.

ولفت التقرير الي انه وفي عام 2010، عبرت نحو 4 سفن ذلك الطريق، وارتفع العدد الي 71 سفينه في عام 2013، ثم عاد وانخفض ليبلغ 53 سفينه فقط في العام الماضي .

واضاف التقرير ان علماء من الاكاديميه الوطنيه الامريكيه للعلوم يتوقعون ان يفتح ذوبان الجليد الكثير من الفرص للشحن بحلول منتصف 2050

وكانت مصر قد افتتحت تفريعه جديده لقناه السويس قبل عده اسابيع ، وقإل ألرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ان تكلفه حفر "القناة الجديده" بلغت 20 مليار جنيه ، وزعم الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ان "القناه الجديده "ستدر علي مصر دخلا يصل الي 100 مليار دولار سنويا  في حين ان دخل القناه الاصليه لا يزيد عن 3,5 مليار دولار سنويا .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل