المحتوى الرئيسى

ماذا تعرف عن اليهود المغاربة؟ 5 أسئلة تشرح لك - ساسة بوست

09/03 20:21

منذ 33 دقيقه، 3 سبتمبر,2015

يتكرر الحديث من حين لاخر عن اليهود العرب الذين غادروا بلدانهم بحثًا عن الاستقرار فيما يعتبرونها أرض الميعاد هناك في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومن بينهم اليهود المغاربه الذي يشغل كثيرون منهم مناصب حيويه هامه في دوله الاحتلال الاسرائيلي.

نتعرف في هذا التقرير علي أصول اليهود المغاربه، ونلقي نظره عبر التاريخ علي علاقتهم بالمسلمين المغاربه، والمناطق التي يتواجدون فيها عبر التراب المغربي، وكذا الظروف التي ساهمت في اختيارهم الهجره الي اسرائيل.

1- كيف دخل اليهود الي المغرب؟

لوحه تشكيليه لفتيات يهوديات مغربيات في القرن التاسع عشر

تشير اغلب الدراسات التاريخيه وابحاث المؤرخين الي ان الوجود اليهودي بالمغرب قديم جدًّا، اذ ظهر مع التجار اليهود الذين وصلوا مع الفينيقيين في القرن التاسع قبل الميلاد، وفي اعقاب خراب الهيكل الاول في عام 586 ق.م.، ثم القرن الثالث قبل الميلاد بشكل عام، حيث تمكنوا من الدخول الي مناطق الامازيغ في الجنوب من خلال التاثير المباشر بين الجماعات اليهودية والقبائل الامازيغيه، واحترفوا كل ركائز الحياه الاقتصاديه من رعي وصناعه، علاوه علي التجاره التي حققوا منها ثروات طائله، خاصه تجاره الرفاهيات والرقيق، لكن اكبر هجره لليهود الي المغرب الأقصى بدات مع ظهور علامات سقوط الحكم الاسلامي في الاندلس سنه 1492، والتهجير القسري الذي تعرض له المسلمون واليهود علي يد الاسبان، وهروبهم من محاكم التفتيش، وتقول تقديرات ان الجاليه اليهوديه في المغرب في ذلك الوقت تجاوزت 100 الف، فيما اتي نحو 25 الي 30 الفًا من اسبانيا والبرتغال، ولا يزال كثير من هؤلاء يحملون اسماء اسريه لمدن اسبانيه تعود اصولهم اليها، ومن الممكن ملاحظه ان يهود جبل طارق وكذلك معظم يهود مدينتي سبته ومليليه، هم ايضًا حفده لاولئك الذين طردوا من اسبانيا. واستقر بعضهم في جنوب وشمال ايطاليا وذهبوا لجبل طارق بعد انتصار البريطانيين عام 1704، فيما اتي بعضهم من تطوان. ثم جاءوا من جبل طارق مره اخري الي المغرب منذ عام 1840 وما تلاه.

2- ما هي اصول اليهود المغاربه؟

ينقسم المغاربه اليهود الي قسمين: المغوراشيم (ومعناها بالعبريه المطارد) وهم يهود الاندلس، والطشابيم الذين سكنوا المغرب قبل الفتح العربي الاسلامي.

ترجع اصول الكثير من الطشابيم الي الامازيغ الذين تحولوا الي اليهوديه والتصقوا بديانتهم اكثر من المسيحيين البربر الذين صمدوا فيما يبدو الي حدود القرن الحادي عشر. ويظهر انه كانت هناك، في زمن الفتح العربي الاسلامي الاول مع بدايه القرن الثامن، اعداد من الممالك اليهوديه الصغيره في الجزائر والمغرب، بما فيها واحده تاسست في سجلماسه، وثانيه في منطقه الاوراس بالجزائر تحت قياده ملكتها داهيه الكاهنه التي قاومت الفتح الاسلامي لاربعه اعوام الي ان قتلت في معركه، فيما تحالف ادريس الاول، اول حاكم مسلم في المغرب، اولًا مع السكان اليهود ضد مؤيدي الخليفه العباسي هارون الرشيد، ولكنه تحول لاحقًا ضدهم.

لوحه تشكيليه ليهود مغاربة في مدينه تطوان المغربيه

اما المغوراشيم فهم كما قلنا اليهود الذين هربوا من اسبانيا (الاندلس) والبرتغال بعد طردهم من قبل فرديناند وايزابيلا عام 1492 (رغم ان بعضهم اتوا في وقت سابق لذلك، عند سقوط كل مدينه اندلسيه). ولمعظمهم نفس الاسماء الاسريه التي يحملها رصفاؤهم الدينيون المغاربه. وقد نزع يهود الاندلس في ذلك الوقت الي الانعزال وامتلاك معابد منفصله في المدن الكبري، بل والعيش في احياء منعزله سميت فيما بعد باحياء الملاّح.

3- كيف كانت علاقتهم بالمسلمين المغاربه؟

استقرت وضعيه اليهود بالمغرب منذ الفتح الاسلامي، وتحسنت وضعيتهم اكثر بعد قيام حكم الادارسه بالمغرب حيث سمح ادريس الثاني لليهود بالاقامه والعمل في مدينه فاس، وكان للتسامح الذي وجدوه ابلغ الاثر في قصد المدينه من طرف يهود المغرب من مختلف الجهات، فقد اكتسبوا وضعيه اهل الذمه، فكان موقفهم قوامه عدم الاعتداء والتعامل بالمعروف وعدم التدخل في الشؤون الداخليه لليهود دينيه او قانونيه او وقفيه او قضائيه. ومنح سلاطين المغارب للعديد من اليهود، كافراد او كقبائل، ظهائر التوقير والاحترام.

في ظل حكم المرابطين، تقلد يهود الاندلس والمغرب مناصب رفيعه في الدوله، خصوصًا المناصب الاقتصاديه والدبلوماسيه. وفي بدايه دوله الموحدين عند دخولهم مدينه مراكش عام 1062، والتي اصبحت فيما بعد عاصمه لامبراطوريه واسعه تمتد من المغرب الي اسبانيا، مُنع اليهود من الاقامه فيها ليلًا، وسبب ظهور بعض هذه السياسات هو الاختلالات التي كانت تطرا في حالات الفتن والاضطراب في انتقال السلطه وتغير الدول، لكن سرعان ما بدا يهود اغمات، الواقعه علي بعد 75 كيلومترا من مراكش، يتوافدون علي مراكش للتجاره. فسمح لليهود بدءًا من القرن الثاني عشر بالاقامه في مراكش، فنمت جاليه كبيره فيها، واستمرت حتي بعد ظهور المرينيين. وباستقرار حكم المرينيين، لجا العديد من يهود اسبانيا للمغرب واستقروا في انحاء مختلفه منه، وبعد ولاده الدوله السعديه، ومنذ عهد المؤسس الاول للسلاله، انتهجت سياسه تتعامل مع اليهود بثبات ملحوظ، حيث عوملت الجاليات المحليه في المملكه معامله حسنه، وشجعت الهجره الي المغرب. وحصل بعض اليهود علي مناصب هامه في البلاط.

4- كيف كانت حياه اليهود بالمغرب؟

توزع اليهود بين اكبر المدن التاريخيه المغربيه، كمراكش والصويره بالاضافه الي المغرب. كما عمروا العديد من المدن الصغري مثل صفرو (ضواحي فاس)، ودمنات (شرق مراكش)، ووزان، وتنغير (قرب الراشيديه). وكانوا يتجمعون في احياء سكنيه خاصه يطلق عليها اسم الملاح. وتشير المراجع الي ان اليهود في مدينه الصويره شكلوا في وقت من الاوقات اكثر من نصف سكان المدينه في سابقه فريده من نوعها، حيث كانوا موزعين بين الملاح القديم والملاح الجديد. وكانت مدينه وجده استثناء، حيث اختلط اليهود في نفس احياء المسلمين، ولم يخصصوا ملاحًا خاصًا بهم. كما اشتهر الحي اليهودي بوسط المدينه القديمه بالدار البيضاء، وهي حاره كبيره بها اكثر من 30 بيتًا، يعيش فيها العديد من المغاربه اليهود، وهو حي قديم محاط بالاسوار وله عده منافذ، وكان قديمًا مخصصًا لليهود، الذين هجروه فيما بعد.

ولليهود مزارات ومدافن مقدسه ومعابد في عدد من القري الصغري من تنفو في ضواحي زاكوره (جنوب شرقي المغرب)، الي اوريكه (جنوب مراكش)، الي وجان (ضواحي اغادير). واختار البعض منهم العيش في البوادي والمناطق الجبليه، ومنهم من عايش امازيغ المغرب واتقن لغتهم.

المقبره اليهوديه في مدينه فاس المغربيه

واذا كان اغلب المغاربه اليهود، قد عاشوا حياه متواضعه، وامتهنوا الحرف التقليديه المختلفه، فان صفوتهم ارتبطت بالتجاره والمال والاعمال. بل وتؤكد دراسه لنيكول السرفاتي ان السلاطين الوطاسيين والسعديين والعلويين الذين تعاقبوا علي حكم المغرب، علي امتداد القرون الخمسه الماضيه، اعتمدوا في مسائلهم الماليه والتجاريه والاستشاريه علي الخبرات اليهوديه، رغم ان اليهود كانوا يشكلون اقليه في بلاد الاسلام.

اندريه ازولاي المستشار الاقتصادي للملك الراحل الحسن الثاني والملك محمد السادس

5- ما علاقه اليهود المغاربه باسرائيل؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل