المحتوى الرئيسى

حماقي وعمرو دياب V.S ولاد سليم اللبنانين

09/03 10:46

التاريخ والموهبه والاحتراف والشركات الداعمه والجمهور، كلها عناصر تبرر حصول اغنيتي عمرو دياب وحماقي "جماله" و"اجمل يوم" علي نسب مشاهده تخطت ثلاثه ملايين مشاهده علي YouTube خلال ما يقارب الشهر الواحد، لكن هناك اغنيه اخري هي "مفيش صاحب بيتصاحب" حققت خلال اسبوع ما يقارب المليون ونصف مليون مشاهده علي نفس الموقع، وصناعها لا يتمتعون بنفس ما لدي حماقي ودياب من ادوات!

صناع اغنيه "مفيش صاحب بيتصاحب" لديهم ادوات اخري يفهمها جمهور اخر مغاير لجمهور حماقي وعمرو، مع وجود شريحه من الجمهور تتابع الثلاثه معا، والجمهور المعني هو المتابع والشغوف باغاني المهرجانات اللي ازداد انتشارها حديثا، وتضم كلمات منغمه باصوات معدله باجهزه الصوت وبايقاعات سريعه، يتغير فيها صوت المؤدي الحقيقي وتصبح الاغنيه هي الاشهر من صاحبها الذي ربما لا يعرفه احد الا المتابع الجيد له من جمهور "التكاتك" والافراح الشعبيه.

الا ان هناك اسباب تجعل اغنيه مثل "مفيش صاحب بيتصاحب" يتمتع بهذه المشاهده الكثيفه رغم المؤاخذات الكثيره علي محتواها، ونلخصها فيما يلي:

اغاني المهرجانات لها قيمها الشائعه، كما نري في هذه الاغنيه، مثل تغليب منطق السلاح والذراع كمصدرين للقوه حيث لا مكان للضعيف والجبان:"هنتعامل ويتعامل/ طلع سلاحك متكامل/هتعورني هعورك/ ونبوظ لك منظرك".

وايضا معاني الرجوله والصداقه الحقيقيه التي تواجه النداله وقله الاصل والاذي: "صاحب راجل، صاحب فاجر، صاحب بيزقك في مشاكل".

فهذه الاغنيه تمجد منطقه بالاسكندريه اسمها "عزبه محسن"، ونوعيه هذه الاغاني تفضل تمجيد المناطق كنوع من الذاتيه والتباهي امام المناطق الاخري، مع تمييز اهالي هذه المنطقه بميزات مثل الرجوله والغلبه والسمعه الغالبه والسيطره، وهي صفات يحبها الناس الشعبيون ويجدون في مناطقهم مصدرا للنفوذ واستعراض الهيبه والقوه.

تحرص اغاني المهرجانات علي التباهي بذكر اشخاص يمثلون"كبار المنطقه" ، او تمجيد العائلات الشهيره والمسيطره "اولاد سليم اللبانين.. في اي حته مسمعين"، او تمجيد اصحاب الاغنيه الذين تم ذكرهم في الاغنيه، ومع ذلك ورغم المشاهده العاليه لا تهتم غالبيه الناس بمعرفه من الذي يغني او من الذي ظهر في الفيديو او وضع الالحان!

تحب الافراح الشعبيه التغني بهذه الاغاني، وعلي سبيل المثال هذه الاغنيه لاحتوائها علي ايقاعات راقصه، ولانها ذات موسيقي صاخبه بما يناسب جو هذه الافراح، وتكون هذه الافراح سببا في الترويج لها لانها تحمل قاموس الفرح الشعبي مثل التباهي بالقوه: "وقت الجد احنا نصد اي حد ماسك خرطوش".

والتاكيد علي معاني التباهي و"المنظره" والنقوط بذكر بعض اسماء مشاهير المنطقه وفتواتها في الاغنيه، وهذه الاغنيه بالفعل الفت بناء علي طلب احدي العائلات التي كانت تنوي اقامه فرح لتغني هذه الاغنيه فيه.

"التوك توك" مصدر ترويج لا يستهان به لهذه الاغنيه وغيرها، لانه يتحرك بها في الشوارع الضيقه بما يسمح بوصولها للاذان، ويشغلها السائقين بصوت عال مما يعطيها طابع الالحاح في السمع، مع شغف سائقي "التكاتك" بمعانيها التي يفضلون كتابتها علي التكاتك مثل "كنت بعامل الناس بضمير، والتقدير خسرنا كتير".

الكثيرون من غير المغرمين باغاني المهرجانات يسمعونها لان بها ايقاع موسيقي صاخب ومستفز للاذن، وسريع وراقص ومتراتب مما يخلق لديهم حاله من تغيير نمط السمع التقليدي بدافع الملل او الرغبه في تغيير الحاله المزاجيه والرغبه في المرح او "الهيبره" او الاستكشاف او التمرد المؤقت علي واقع الغناء الكلاسيكي والمعروف.

شاهد- "اجمل يوم" لمحمد حماقي

شاهد -" جماله" لعمرو دياب

شاهد- "مفيش صاحب يتصاحب" لفريق "شبيك لبيك"

هل تفوق محمد حماقي علي عمرو دياب؟

لهذه الاسباب عمرو دياب يستعيد صوابه في "جماله"

6 اسباب تجعل من عمرو دياب زوجا مثاليا في "جماله": "يشارك في الاعمال المنزليه"

بالصور- اعرف معني "تاتو" عمرو دياب في "جماله"

"عمره ما يغيب".. ايمن بهجت قمر وخلطه محمد حماقي المفضله

البوم محمد حماقي السابع "عمره ما يغيب".. والعوده لطارق مدكور

البوم محمد حماقي السابع "عمره ما يغيب".. اكثر البوماته عددا في الاغنيات

حماقي حائر للمره الثالثه في البومه السابع "عمره ما يغيب"!

السر وراء اختيار اسماء البومات محمد حماقي

تعرف علي تفاصيل البوم محمد حماقي "عمره ما يغيب"

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل