المحتوى الرئيسى

أوباما: ما يجري في القطب الشمالي إنذار للعالم

09/03 10:10

دعا الرئيس باراك اوباما الاربعاء في كوتزيبو (ولايه الاسكا) التي تبعد نحو خمسين كيلومترا عن دائره القطب الشمالي الي التحرك "بسرعه" لمكافحه ارتفاع حراره الجو.

وقال اوباما في خطاب في الصاله الرياضيه في مدرسه المدينه الصغيره التي تضم ثلاثه الاف نسمه "هناك شيء لم يفعله اي رئيس اميركي حتي الان هو الذهاب ابعد من دائره القطب الشمالي".

واضاف الرئيس امام نحو الف شخص وقفوا في صفوف لمتابعه خطابه "اعتز بذلك كثيرا".

وكرر اوباما المواقف التي عبر عنها منذ بدايه زيارته الي الاسكا الاثنين مشيرا الي اي درجه يمكن لهذه الولايه يمكن ان تساعد الاميركيين في ادراك ضروره التحرك.

وقال الرئيس قبل ان يتوجه مجددا الي انكوريج التي سيعود منها الي واشنطن العاصمة "في السنوات الماضيه حاولت العمل علي ان تكون بقيه البلاد اكثر وعيا بقضيه التغير المناخي". واضاف ان "ما يجري هنا يجب ان يكون انذارا لاميركا وانذارا للعالم".

وتاتي رحله اوباما قبل ثلاثه اشهر من انعقاد مؤتمر باريس للمناخ الذي يسعي الياتفاق عالمي لمحاوله منع ارتفاع معدل الحراره الشامل اكثر من درجتين مئويتين وتفادي اضطراب الماكينه المناخيه.

في سياق متصل، قالت وزارة الدفاع الأميركية الاربعاء ان خمس سفن للبحريه الصينيه تبحر في المياه الدوليه في بحر بيرنغ قباله الاسكا بينما يقوم اوباما بجولته.

وقال جيف ديفيز المتحدث باسم البنتاغون ان هذه هي المره الاولي التي ترصد فيها الولايات المتحده سفنا للبحريه الصينيه في بحر بيرنغ.

واضاف قائلا "نحترم حريه جميع الدول في تسيير قطع بحريه عسكريه في المياه الدوليه طبقا للقانون الدولي."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل