المحتوى الرئيسى

10 نشطاء ألقوا خلف القضبان بسبب تغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي - ساسة بوست

09/02 19:34

في يونيو الماضي، اصدرت محكمه اماراتيه حكمًا بالسجن 3 سنوات علي الاماراتي ناصر الفارسي، بسبب تغريدات نشرها الفارسي علي تويتر.

وما يثير الاستغراب في هذه القضيه ان الفارسي حكم عليه في قضيه تعود لعام 2012، حيث اتهم بنشر تغريدات في هذا العام اثارت الكراهيه واساءت لرئيس الامارات وولي عهد ابوظبي.

مؤخرا، صدر حكم ضد امين عام التجمع الوطني الديمقراطي الكويتي فاضل عباس، سيقضي عباس خمس سنوات في السجن علي خلفيه تغريده له انتقدت “عاصفه الحزم” التي تقودها السعوديه ضد الحوثيين، فقد ادانته المحكمه البحرينيه “باذاعه اخبار واشاعات كاذبه في زمن الحرب”.

كما جاء في التحقيقات ان التهم “تضمن تعريضًا بالاجراءات العسكريه التي تتخذها المملكه حاليًا مع عدد من الدول الشقيقه من اجل اعاده الشرعيه واستقرار الاوضاع في اليمن، بما من شانه التشكيك في سلامه ومشروعيه موقف المملكه السياسي والحربي”.

صوره للحمادي نشرت علي مواقع التواصل

تعتقل دوله الامارات منذ يونيو 2014 المواطن القطري حمد علي الحمادي، وذلك عندما تم ايقافه مع زميله يوسف الملا في المنفذ الحدودي “الغويفات”، ووجهت الامارات الي الحمادي تهمًا بالاساءه الي دوله الامارات ورموزها، عبر التغريد عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وحكم علي الحمادي بعشر سنوات مع الغرامه.

حكم علي الناشط الحقوقي البحريني نبيل رجب بالسجن سته اشهر، وذلك بسبب تغريده علي تويتر اعتُبرت مهينه لوزارتي الدفاع والداخليه البحرينيه. وكتب رجب علي تويتر في سبتمبر الماضي: “ان الكثير من الرجال في البحرين الذين انضموا الي الارهاب وداعش (تنظيم الدوله الاسلاميه) اتوا من اجهزه الامن وتلك الاجهزه هي الحاضنه الاولي لهذه العقيده”.

النائب البحريني خالد عبد العال

في مايو الماضي، قضت المحكمه الصغري الجنائيه بالبحرين بسجن النائب السابق في البرلمان خالد عبد العال سنه مع النفاذ، وذلك لادانته بالاساءه الي وزاره الداخليه علي “تويتر”، وكتب عبد العال تغريده نشرت في ابريل (2014) قال فيها ان الداخليه البحرينيه قامت “باصطناع احداث لحبس ابرياء، ووجود تعذيب لاجبار المتهمين علي الاعتراف بالتهم”.

وقال عبد العال تعقيبًا علي ذلك: “ان جرجره نائب سابق بسبب تغريده كتبها في فتره حصانته النيابيه الي المحاكم، انما هو تهديد صريح لكل نائب حالي او لاحق يمكن ان يوجّه اي لوم او نقد لاي وزاره او مؤسسه حكوميه”.

الامير الكويتي الشيخ عبد الله سالم الصباح

في سابقه هي الاولي من نوعها، سجن الامير الكويتي الشيخ عبد الله سالم الصباح – احد احفاد شقيق امير الكويت – بسبب تغريده انتقدت الوضع في الكويت، فقد وجهت المحكمه الكويتيه تهمه «الاساءه للمقام السامي» له.

الصباح الذي اعتاد علي تناول الوضع السياسي الكويتي بالنقد بين الحين والاخر، اطلق في 22 من شهر مارس الماضي تغريده قال فيها: «عندما تجد وطنا.. ابطاله في القبور ورجاله في السجون ولصوصه في القصور فقل علي الدنيا السلام«، كما نشر الامير تغريده اخري في 31 من شهر يناير الماضي قال فيها ان «الوضع السياسي/الاقتصادي/الاجتماعي في الكويت تعيس جدًا جدًا!! والفضل يعود طبعًا لحكومتنا».

اراد الناشط الاماراتي وليد الشحي التعبير عن استنكاره لمحاكمه عدد من الاسلاميين بتهمه الانتماء للاخوان المسلمين في الامارات، فكتب تغريده تعبر عن رايه، وكان العقاب ان تامر احدي محاكم ابوظبي بسجن لمده سنتين وبدفع غرامه قيمتها 135 الف دولار.

اثناء ادائه فريضه الحج العام الماضي، انتقد الداعيه السعوديه محمد العريفي قطار المشاعر في تغريده علي تويتر، وجاء في هذه التغريده: “قطار المشاعر السنه اسوا من العام، شكاوي الحجاج كثرت، عدم انضباط مواعيد، توقف متكرر بلا سبب ، اهمال ترتيب الحشود، تعطل المصاعد والسلالم الكهربائيه”.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل