المحتوى الرئيسى

بورصات الشرق الأوسط تحت ضغط بعد الهبوط الحاد لأسعار النفط

09/02 19:07

هبطت اسواق الاسهم في الشرق الاوسط يوم الاربعاء بعدما تراجعت اسعار النفط مجددا رغم استقرار الاسهم العالميه وبعض الانباء الايجابيه المتعلقه بالشركات وهو ما خفف وقع الضربه.

وهوت العقود الاجله للنفط وهي المحرك الرئيسي لاسواق الاسهم في دول الخليج المصدره للخام خلال اضطرابات السوق علي مدي الاسابيع القليله الماضيه ثمانيه بالمئه يوم الأربعاء مبدده جميع المكاسب التي حققتها في الجلسه السابقه.

لكن اسواق الاسهم العالميه كانت في وضع افضل مع هبوط البورصات الاسيويه بشكل متواضع بينما ارتفعت الاسهم الاوروبيه والامريكيه.

وادي ذلك الي عدم تكرار موجه البيع بفعل الذعر كالتي شهدتها السعوديه الشهر الماضي. وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعوديه نحو ثلاثه بالمئه في الدقائق الاولي للفتح لكنه اغلق منخفضا واحدا بالمئه فقط. وتراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) التي تتضرر ارباحها من هبوط النفط 2.2 بالمئه مشكلا اكبر ضغط علي المؤشر الرئيسي.

وانخفض سهم مصرف الراجحي 1.4 بالمئه وسهم البنك الاهلي التجاري 1.9 بالمئه.

وخفضت وكاله فيتش للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبليه للبنكين الي سلبيه من مستقره في اعقاب مراجعه مماثله للديون السياديه الشهر الماضي.

وهبط سهم جبل عمر للتطوير العقاري التي تتركز انشطتها في مكه 0.7 بالمئه بعدما اعلنت الشركه انها الغت عقدا بقيمه 1.6 مليار ريال (427 مليون دولار) مع شركه انشاءات لان الطرفين يريدان مراجعته.

لكن سهم الاتصالات السعودية ارتفع 1.6 بالمئه بعدما ابلغ رئيسها التنفيذي رويترز يوم الثلاثاء ان الشركه تتوقع ان تنفق مليار دولار اضافيه في النصف الثاني من 2015 علي دعم شبكاتها لتلبيه الطلب المتزايد علي الخدمات المرتبطه بالانترنت.

وتراجع مؤشر سوق دبي اثنين بالمئه مع هبوط معظم الاسهم. لكن سهم العربيه للطيران التي تستفيد من انخفاض اسعار الوقود صعد 1.4 بالمئه.

وانخفض المؤشر العام لسوق ابوظبي 0.5 بالمئه مع تراجع سهم دانه غاز للطاقه 1.9 بالمئه.

وهبط مؤشر بورصة قطر 0.3 بالمئه مع انخفاض سهم صناعات قطر ذي الثقل 1.7 بالمئه.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصه المصريه 0.7 بالمئه واظهرت بيانات البورصه ان ضغوط البيع جاءت في معظمها من المستثمرين الاجانب غير العرب من المؤسسات.

ورغم ذلك ارتفعت بعض الاسهم مثل الصعيد العامه للمقاولات والاستثمار العقاري الذي قفز 7.6 بالمئه بعدما اعلنت الشركه عن توزيع اسهم مجانيه بواقع 20 بالمئه.

وفيما يلي مستويات اغلاق مؤشرات اسواق الاسهم العربيه:

السعوديه.. تراجع المؤشر واحدا بالمئه الي 7368 نقطه.

دبي.. هبط المؤشر اثنين بالمئه الي 3514 نقطه.

ابوظبي.. انخفض المؤشر 0.5 بالمئه الي 4352 نقطه.

قطر.. نزل المؤشر 0.3 بالمئه الي 11386 نقطه.

مصر.. تراجع المؤشر 0.7 بالمئه الي 7150 نقطه.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل