المحتوى الرئيسى

أوباما في رحلة جليدية: "ألاسكا ..أنت مذهلة!"

09/02 12:53

في حديقه "فيوردات كيناي" الوطنيه في الاسكا، امضي الرئيس الاميركي باراك أوباما، مترجلاً او علي متن زورق سريع، بضع ساعات بعد ظهر امس الثلاثاء، وسط الانهار والكتل الجليديه في جنوب شرقي هذه الولايه الاميركيه.

وعلق الرئيس علي المشاهد المبهره خلال تجواله وسط الجبال الجليدية في جو صاف، قائلاً "انها مذهله! نريد ان نضمن لاحفادنا كذلك امكانيه الاستفاده منها".

ووضع البيت الابيض مخطط الرحله ومحطات المشاهده بدقه كي تشمل مناظر رائعه، في اليوم الثاني لرحله اوباما الي الاسكا المكرسه بالكامل لملف الاحترار المناخي وعواقبه.

وتاتي رحله اوباما قبل ثلاثه اشهر من انعقاد مؤتمر باريس للمناخ الذي يسعي الي اتفاق عالمي لمحاوله منع ارتفاع معدل الحراره الشامل اكثر من درجتين مئويتين وتفادي اضطراب الماكينه المناخيه.

وعلي بعد الاف الكيلومترات من واشنطن، تحدث الرئيس الاميركي عن المخاطر المحدقه بمنطقه القطب الشمالي التي تشهد احتراراً اسرع بمرتين من سائر انحاء الكوكب.

ومن علي مقدمه زورق "فيوفايندر" الذي رسا قباله ثلاثه انهار جليديه تصب في البحر، تامل اوباما المناظر الخلابه. وتحدث مبتسماً عن حياته بعد البيت الابيض "عندما اغادر الرئاسه، يمكن ان تعثروا علي هناك، في ذاك الكوخ"، مشيرا الي منزل خشبي صغير علي ضفه مواجهه.

وكان اوباما قبل ساعات، تنزه علي اليابسه مقتربا من نهر الجليد "اكزيت". هذه الكتله التي تقع علي بعد 200 كيلومتر الي جنوب انكوردج انحسرت اكثر من كيلومترين اثنين منذ 1815.

واوضحت العامله في الحديقة الوطنية ديبرا كورتز ان "تغير المناخ هو العامل الرئيسي الذي يفسر انحسار الكتل الجليديه. جميع الكتل الجليديه تقريبا في الاسكا تعاني من هذه الظاهره".

وفي شانها ايضاً، اوضح اوباما "انها الكتلة الجليدية التي خضعت لاكبر قدر من الدراسه لسهوله الوصول اليها". واضاف "هذا يعكس الحاجه الطارئه للتحرك لمواجهه هذه المشكله. انه المؤشر الافضل علي التحدي الماثل امامنا عندما نتحدث عن تغير المناخ". وتوالت ردود الفعل المتضاربه علي هذه الزياره الرئاسيه في الولايه التي ترتبط مواردها بشده باستغلال النفط.

وتجمع امس الاول مئات المتظاهرين في وسط انكوردج للمطالبه بالغاء الترخيص لشركه "شل" النفطيه اجراء اعمال تنقيب في بحر تشوكشي شمال الاسكا.

غير ان المناخ ليس الهم الوحيد الذي يشغل سكان الولايه الهائله التي اشترتها الولايات المتحده عام 1867 من قيصر روسيا وباتت الولايه الاميركيه الـ49 في العام 1959.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل