المحتوى الرئيسى

«ماجد» تتمدّد: من مجلّة إلى تلفزيون

09/02 10:52

ينطلق خلال الايّام المقبله، بثّ قناه «ماجد»، وهي النسخه التلفزيونيّه من مجلّه الاطفال الشهيره. تصدر المجلّه عن «مؤسسه ابو ظبي للاعلام» التي اعلنت عن اطلاق المحطّه في نيسان الماضي، وبدات قبل ايّام بالترويج لبثّها الجديد عبر مواقع التواصل. استعانت القناه بفرق كبيره من الرسامين والمحركين لخلق عالم متحرّك محترف ومبهر، يعتمد بالكامل علي شخصياّت المجله المطبوعه التي تصدر من الامارات كلّ اربعاء.

صدر العدد الاوّل من المجلّه في 28 شباط 1979، برئاسه تحرير احمد عمر، ووزّع مجاناً في الامارات، مع جريده «الاتحاد»، قبل ان تصبح المجلّه المفضَّله لعشرات الالاف من اطفال العرب، خصوصاً خلال الثمانينيات.

تطوَّرت المجله وواكبت العصر فاطلقت موقعاً تفاعلياً محترفاً العام 2009، بخلاف مجلّات عريقه اخري، تعاني من ضعف التمويل، مثل مجلّه «سمير» المصريّه. الامر ليس جديداً علي «ماجد» اذ لم يكن التمويل يوماً من مشاكلها، بعكس عشرات مجلات الاطفال العربيه التي ظهرت ولم تستطع الاستمراريَّه لاسباب ماليَّه، مثل مجله «سندباد» في مصر التي كانت تصدرها «دار المعارف»، و «بساط الريح» في لبنان التي كانت تصدرها مؤسسه «بساط الريح». تمكّنت «ماجد» بسبب الدعم الحكومي الضخم المتوفر لها ان تقدّم خدمات متنوّعه، منها الاف المجموعات من الطوابع البريديه والعملات بسعر رمزي، اضافه الي الاف الجوائز الماليه. واصدرت المجله مطبوعات اخري، منها سلسله كتب «دائره معارف زكيه الذكيه»، وسلسله كتب «كسلان جداً»، وغيرهما.

الاعلان عن قرب اطلاق القناه، قوبل باحتفالات علي مواقع التواصل، من خلال وسم بعنوان «انا من جيل ماجد»، في اشاره الي من كبروا علي قراءه المجلّه خصوصاً خلال الثمانينيات والتسعينيات. تغرّد مستخدمه: «اريد ان اقول ان نصف الاشياء التي تعلمتها في حياتي كانت بسبب قراءتي مجله «ماجد» في طفولتي». ورفع مستخدم اخر صوره لطفلتيه وهما تشاهدان بروموهات قناه «ماجد» وكتب: «في طفولتي كنت اوفر مصروفي كل يوم اربعاء لشراء نسخه «ماجد»، والان فرح ومنار تنتظران القناه».

من الشخصيّات التي تابعها قرّاء المجلّه شخصيّه «فضولي»، وهو مجرد وجه بانف ضخم وشعر مجعد، يختفي في اماكن غريبه علي صفحات المجله، ومطلوب من القراء اكتشاف مكانه. علي قناه «ماجد» سيحصل فضولي علي فرصه اكبر، اذ انّه سيكون بطل مسلسل كرتوني، وسيشاهده الاطفال وهو يختبئ طوال الوقت مع مفتاحه ونظارته الشهيرتين. كذلك سيكون لشخصيات ماجد، وكسلان جداً، ولفريق البحث الجنائي (النقيب خلفان، والمساعد فهمان، والملازم مريم)، ادوار بطوله في مسلسلات كرتونيّه جديده. وتعدّ القناة إيضاً مسلسلات لشخصيَّات انضمّت الي المجله بشكل حديث نسبياً، ومنها شخصيه امونه المزيونه، وزكيه الذكيه، وشمسه ودانه...

علي الحساب الرسمي للقناه كتب مستخدم انّ «مجلة ماجد كانت عباره عن صندوق من المفاجات كنّا ننتظره بشغف كلّ اربعاء». فهل تصبح القناة الجديده جسراً جديداً ناجحاً بين «ماجد» واصدقائه؟ نسب المشاهده ستبين ذلك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل