المحتوى الرئيسى

القمة المصرية الصينية ببكين تتصدر اهتمامات صحف القاهرة

09/02 08:46

القاهره - ا ش ا:

ابرزت صحف القاهره الصادره صباح اليوم الاربعاء لقاء القمه المرتقب اليوم بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الصيني جينبينج في بكين بقاعة الشعب الكبري،- وهو اللقاء الذي عقد في ساعه مبكره اليوم بتوقيت القاهرة - وغيرها من اخبار الشانين المحلي والعالمي.

فذكرت صحيفة الاهرام في "صفحتها الاولي" تحت عنوان "تعزيز الشراكه الاستراتيجيه بين مصر والعملاق الصيني" ان الرئيس عبدالفتاح السيسي يعقد ونظيره الصيني شي جينبينج اليوم، مباحثات بقاعه الشعب الكبري وسط بكين، التي وصل اليها امس، في زياره تستمر ثلاثه ايام، يشارك خلالها السيسي في احتفالات الصين بالذكري الـ70 لانتصارها في الحرب العالمية الثانية.

ونقلت الصحيفه عن السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسه، قوله "ان الزعيمين سيناقشان في اثناء اللقاء اطر تدعيم العلاقات المصريه - الصينيه، في ضوء الارتقاء بها الي مستوي الشراكه الاستراتيجيه، وتتطرق المباحثات الي ملفات المشروعات الصينيه بمصر، ومكافحه الارهاب والاوضاع الاقليميه والدوليه، وكذلك زياره الرئيس الصيني المرتقبه الي القاهره، نهايه العام الحالي."

وعقب اللقاء، يشهد الرئيسان توقيع اتفاقيتين، تتعلق الاولي بالمشروعات التي تقيمها وتمولها الصين في مصر، وتنص الاخري علي تقديم 100 مليون دولار قرضا من بنك التنميه الصيني الي البنك الاهلي المصري، لتمويل المشروعات المتوسطه والصغيره، وهو الثاني من نوعه خلال عامين.

وفي سياق متصل، يلتقي الرئيس السيسي رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج، لبحث اليات تمويل المشروعات المشتركه بين الجانبين، كما يجتمع مع رؤساء 25 شركه وبنكا صينيا من كبار المستثمرين العاملين بمصر، ويقدم الرئيس والوزراء المرافقون شرحا عن المشروعات العملاقه، من بينها تنميه محور قناه السويس والعاصمه الاداريه الجديده وغيرهما، بالنظر للاهتمام الكبير الذي يبديه الصينيون بهذه المشروعات.

واوضحت "الاهرام" انه من المنتظر ان يحضر الرئيس الاحتفالات الصينيه بالانتصار في الحرب العالميه الثانيه، والتي تبدا مساء اليوم - بتوقيت الصين - بمادبه عشاء يقيمها الرئيس جينبينج علي شرف 30 من زعماء العالم، ويشهد السيسي غدا العرض العسكري الضخم بالميدان السماوي (تيان ان مين) ومادبه غداء يقيمها الرئيس الصيني، علي شرف الضيوف، ثم حفلا فنيا مساء اليوم نفسه.

وعلي هامش الاحتفالات الصينيه يلتقي الرئيس عددا من قاده الدول، منهم الرئيس السوداني عمر البشير والرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما ورئيس الكونجو الديمقراطيه جوزيف كابيلا.

وسلطت صحيفه "الاخبار" الضوء علي اختتام الرئيس السيسي لزيارته لسنغافوره بجوله في الميناء البحري التي اعرب خلالها عن تطلع مصر للاستفاده من الخبره السنغافوريه في اقامه واداره الموانئ.

واشارت الي ان الرئيس وجه الدعوه لرئيس هيئه ميناء سنغافوره لزياره مصر للمساهمه في نقل الخبره المعلوماتيه واقامه ارصفه حاويات في ميناء شرق التفريعه وقال انه يامل في الانتهاء من الميناء بنهايه عام 2016.

من جانبه رحب رئيس هيئه ميناء سنغافوره بالتواجد في مصر ونقل خبراتهم في نقل وتشغيل الموانئ.

وذكرت الصحيفه ان الرئيس السيسي والوفد المرافق له كان قد عقد اجتماعا بمقر المبني الاداري لهيئه ميناء سنغافوره، مع رئيس هيئه ميناء سنغافوره لبحث اوجه التعاون مع هيئه قناه السويس من اجل تطوير الموانئ المصريه، فضلا عن التعاون فيما يتعلق باقامه الموانئ الجديده المزمع تنفيذها في اطار خطط تنميه محور ومنطقه قناه السويس، التي تطمح مصر الي اقامتها وفقا لاحدث النظم العالميه.

واشارت الي ان الرئيس استمع الي عرض من رئيس هيئه مواني سنغافوره حول طرق العمل والتحكم في اداره وتشغيل الميناء التي اسهمت في اختصار زمن تفريغ المركب الي 27 ثانيه فقط للحاويه، وتوجه بعدها الرئيس السيسي والوفد المرافق له الي ميناء سنغافوره ليشاهدوا علي الطبيعه سير العمل في الميناء وعلي الارصفه وطرق التعامل تكنولوجيا مع الحاويات،موضحه ان هيئه ميناء سنغافوره تعد احد اهم مجموعات الموانئ في العالم، وتشارك في اداره نحو 40 ميناء في 16 دوله في اسيا واوروبا والاميريكتين.

ونقلت "الاخبار" عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسه الجمهوريه قوله ان الرئيس اطلع من رئيس ميناء سنغافوره علي الخبره السنغافوريه في انشاء واداره الموانئ ، حيث اكد رئيس الميناء انهم يعملون بتنميه الموانئ في 16 دوله كما استعرض نشاط ميناء سنغافوره الذي يمر به 20 من حاويات الشحن في العالم ويمر من خلاله نصف امدادات النفط التي يتم شحنها بحريا بالاضافه الي كونه يربط بين 600 ميناء علي مستوي العالم في 123 دوله.

واضاف رئيس الميناء ان بلاده مهتمه بالتقدم الذي تحرزه مصر علي الصعيد الاقتصادي وهو الامر الذي يعد مبشرا بالنسبه للدول الراغبه في العمل والاستثمار في مصر بالاضافه الي ما تتخذه مصر من اجراءات لتهيئه المناخ الجاذب للاستثمار.

وقال المتحدث الرسمي "ان مدير الميناء حرص علي تقديم التهنئه للرئيس وللشعب المصري علي انجاز قناه السويس الجديده خلال عام واحد فقط ونجاح المصريين في تمويل المشروع من مدخراتهم"، مؤكدا ان هذا الامر سيعزز من مصداقيه مصر الدوليه علي صعيد تنفيذ المشروعات التنمويه والاستثماريه كما هنا رئيس الميناء الرئيس علي الاعلان مؤخرا عن اكتشاف اكبر حقل للغاز الطبيعي في البحر المتوسط، منوها الي ان هذا الحقل من شانه ان يسهم في تلبيه احتياجات مصر من الطاقه سواء للمواطنين او للمشروعات الاستثماريه التي تنفذها.

وعن بدء طلبات الترشح لعضويه مجلس النواب اكدت صحيفه "الاهرام" المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعاً امس لمتابعه الاستعدادات الخاصه باجراء الانتخابات البرلمانيه، وذلك بحضور المستشار ابراهيم الهنيدي، وزير العداله الانتقاليه ومجلس النواب، واللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات.

ونقلت الصحيفه عن السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، قوله ان رئيس الوزراء شدد خلال الاجتماع علي توفير كل ما هو مطلوب من جانب الحكومه لكي تخرج الانتخابات بنزاهه تامه، وشفافيه.

واوضحت الصحيفه ان المحاكم الابتدائيه بالقاهره والجيزه شهدت صباح امس اقبالاً كبيراً وازدحاما شديدا من المرشحين لتقديم ملفات ترشحهم واستكمال ما تم تقديمه منذ الانتخابات المؤجله الماضيه الامر الذي جعل بعضهم يقف منذ الفجر امام ابواب المحاكم في انتظار فتح باب اللجنه بالمحكمه.

اما صحيفه "الاخبار" فاكدت ان لجان الانتخابات بالمحافظات وعددها 27 محكمه ابتدائيه بدات تلقي طلبات راغبي الترشح لعضويه مجلس النواب ، سواء المرشحين عن المقاعد المخصصه للقوائم اوالمقاعد الفرديه اوالمرشحين المقيمين خارج مصر، بدءا من امس وحتي 12 سبتمبر الجاري. وتتسلم لجان تلقي الطلبات اوراق المرشحين من التاسعه صباحًا حتي الخامسه مساءً، عدا اليوم الاخير، حيث ينتهي العمل في الثانيه ظهرًا.

ونقلت الصحيفه عن المستشار عمر مروان المتحدث الرسمي باسم اللجنه العليا للانتخابات تاكيده ان اللجنه برئاسه المستشار ايمن عباس، تابعت انتظام عمل اللجان الفرعيه علي مستوي الجمهوريه خلال اليوم الاول لتلقي طلبات الترشح لراغبي خوض انتخابات مجلس النواب وتواجد القضاه ورؤساء المحاكم داخل المحاكم.

واضاف المستشار عمر مروان ان الاوضاع تسير بشكل طبيعي، وان المحاكم تستوعب الزحام في اول ايام تقديم الاوراق، مشيرا الي ان اللجان ستقبل جميع الراغبين، فيما عدا من لم يكن مستوفيا للاوراق المطلوبه بشكل كامل، وفق قانون مجلس النواب، ومباشره الحقوق السياسيه. واشار الي ان جميع اللجان فتحت ابوابها في موعدها بدون اي تاخير، وان السلوكيات التي ارتكبها المرشحون او المتقدمون للترشح هم مسؤولون عنها ولن تستطيع اللجنه تنظيم الاعضاء ونصحهم بعدم التدافع او التزاحم لانهم من المفترض انهم علي قدر كبير من المسئوليه.

واكد ان المرشحين الذين قدموا اوراقهم في السابق لن يتقدموا الا باستماره الترشح التي سيقوم بتدوينها في المحكمه الابتدائيه التابع لها ، مضيفا ان شهادات الكشف الطبي التي تقدم بها المرشحون في السابق ساريه ، وان المرشحين السابقين لن يقدموا شهادات كشف طبي جديده.

واوضح مروان ان اللجنه حددت شروط الترشح بان يكون المتقدم مصري الجنسيه، ويتمتع بحقوقه المدنيه والسياسيه، وان يكون مقيدًا في قاعده بيانات الناخبين دون وجود اي سبب لحذف اسمه من الكشوف، والا يقل سنه عند الترشح عن 25 سنه، وان يكون حاصلا علي شهاده اتمام التعليم الاساسي ، وان يكون مؤديًا للخدمه العسكريه اومعفيا منها قانونا.

وقال ان اللجنه قررت ان يكون لكل قائمه ممثل قانوني لها من خارجها، وان يقدم مع القوائم الحزبيه خطابا معتمدا من رئيس الحزب موضحًا به اسم ممثل القائمه، علي ان تضم القائمه ذات الـ15 عضوًا 3 مرشحين مسيحيين، ومرشحين من العمال والفلاحين، ومرشحين من الشباب، ومرشحا من ذوي الاعاقه، ومرشحا ممثلا عن المصريين المقيمين في الخارج، علي ان يكون من اصحاب هذه الصفات 7 نساء علي الاقل.

وتتكون القائمه ذات الـ45 عضوًا من 9 مرشحين مسيحيين، و6 من العمال والفلاحين، و6 من الشباب، و3 من ذوي الاعاقه، و3 من المصريين بالخارج، علي ان تضم هذه الصفات 21 مرشحه علي الاقل

وتحت عنوان "الاهالي يحبطون عمليه ارهابيه كبيره بالعريش" ذكرت صحيفه "الاهرام" ان اهالي سيناء والاجهزه الامنيه احبطوا عمليه ارهابيه كبيره قبل وقوعها، عندما حاول انتحاري مهاجمه احد الاكمنه الامنيه بمدينه العريش الواقع وسط كتل سكنيه كثيفه.

وقالت المصادر الامنيه، ان الارهابي كان يقود سياره نصف نقل مسروقه ، حمل عليها براميل مملوءه بنحو ربع الطن من المتفجرات من ماده تي. ان. تي الشديده الانفجار.

واضافت الصحيفه ان الاهالي اشتبهوا في الارهابي قبل تنفيذ جريمته، وابلغوا رجال الشرطه الذين تتبعوه بسرعه قبل وصوله الي منطقه الكمين، وحاولت القوات استيقافه الا انه اسرع بسيارته، فاطلقت القوات النار عليه وقتلته - حسب الصحيفه - ، وتبين ان السياره تحمل كميات كبيره من المواد المتفجره موصله باسلاك ودوائر كهربائيه ، ونجح الخبراء في تفكيك العبوات الناسفه.

وذكرت صحيفه "الجمهوريه" ان الفريق اول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحه وزير الدفاع والانتاج الحربي اكد، خلال لقائه بقاده وضباط وصف وجنود قوات التدخل السريع فجر امس، ان القوات المسلحه ماضيه بكل قوه وحزم في حربها ضد الارهاب وانها لن تتهاون في حمايه الوطن والدفاع عن امنه واستقراره.

واشاد القائد العام بمستوي الاستعداد القتالي والروح المعنويه العاليه لقوات التدخل السريع خلال تنفيذها لكافه الالتزامات والانشطه المخططه والطارئه التي تكلف بها وما تتسم به من امكانات قتاليه ونيرانيه وقدرات عاليه علي المناوره وخفه الحركه ، بما يمكنها من التدخل والانتشار السريع والوصول الي الاماكن المحدده في اسرع وقت ممكن لتنفيذ اصعب المهام تحت مختلف الظروف.

واشاد بالجهد الذي يبذله رجال القوات المسلحه وجهاز الشرطه في التدريب والاستعداد لمجابهه التحديات التي تواجه الوطن وتهدد امنه القومي، مشددا علي حجم المسئوليه الملقاه علي عاتق رجال القوات المسلحه في الفتره الراهنه ، والتي تتطلب اداء متميزا وروحا معنويه عاليه في مواجهه كافه التهديدات المحتمله.

وتحت عنوان "محلب يناقش انشاء الاعلي للصحه والدواء وتطوير معهد الاورام" ذكرت صحيفه "الجمهوريه" ان المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ناقش مع الدكتور عادل عدوي وزير الصحه والدكتور اشرف العربي وزير التخطيط مقترح انشاء المجلس الاعلي للصحه والدواء بهدف اصلاح المنظومه الصحيه طبقاً لجدول زمني تمهيداً لعرضه علي الرئيس.

ونقلت الصحيفه عن السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم رئاسه مجلس الوزراء قوله "ان وزير الصحه اشار الي ان المجلس الاعلي للصحه والدواء ياتي في اطار وضع الاطر الاستراتيجيه لمنظومه الصحه في مصر التي تحدد الرؤيه والتوجهات والاولويات وتبين مناهج العمل والتي تكشف التحديات التي تواجه المنظومه وتطرح البدائل لسبل التغلب عليها مع تحديد طبيعه واولويات المشاكل والتحديات التي تواجه المنظمات الصحيه المختلفه وتحديد نقاط البدء لاصلاح المنظومه الصحيه وتحديد الاهداف المطلوب تحقيقها والاطار الزمني لذلك".

واوضح وزير الصحه ان المجلس الاعلي للصحه والدواء يهدف الي وضع السياسه العامه للمنظومه الصحيه علي مستوي الجمهوريه واهداف هذه السياسه والخطط الكفيله بتحقيقها طبقاً لمراحل زمنيه محدده في ضوء السياسه العامه والخطط القوميه للدوله وكذا دراسه وتنسيق واعتماد الخطط العامه للشئون الصحيه والمشروعات والبرامج التي تضعها وزاره الصحه والوزارات المعنيه وكليات الطب والهيئات العامه التي تمارس نشاطاً في مجال الشئون الصحيه ولو لم تكن ممثله في المجلس بقصد تحقيق التعاون والتوافق والتكامل بين هذه الجهات في تنفيذ السياسه العامه للدوله في مجال الصحه بالاضافه الي اعتماد تشكيل المجلس المصري للتخصصات الطبيه وخطه العمل والمجلس التنفيذي واللجان التابعه له ومراقبه تنفيذ خطه العمل وتذليل العقبات من خلال التنسيق مع الجهات المعنيه الاخري.

وعلي الصعيد الدولي ذكرت صحيفه "الاخبار" في صفحتها الاخيره ان اشتباكات عنيفه قد اندلعت بين قوات الاحتلال الاسرائيلي وفلسطينيين خلال مداهمه قوات الاحتلال لمخيم جنين للاجئين شمال الضفه الغربيه المحتله مما تسبب في اصابه جندي اسرائيلي وخمسه فلسطينيين، بحسب مصادر فلسطينيه واسرائيليه.

واوضحت الصحيفه ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت مسؤولا في حركه "حماس" وقامت بهدم منزله في المخيم.

وقالت مصادر امنيه فلسطينيه وشهود عيان ان عشرات من جنود الاحتلال الاسرائيليين دخلوا المخيم لاعتقال القائد في حركه الجهاد الاسلامي بسام السعدي.وبحسب المصادر فان السعدي لم يكن موجودا في المنزل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل