المحتوى الرئيسى

قيادي كبير بـ"برلمان طبرق": الليبيون قريبون من تشكيل ائتلاف وطني

09/01 23:20

قال أبو بكر مصطفى بعيرة، القيادي الكبير ببرلمان طبرق الليبي وعضو وفده إلى جولات الحوار الليبي، إنه يتوقع تشكيل ائتلاف وطني ليبي قريبا.

بعيرة استبعد أن تدير هذه الحكومة شؤون البلاد في طرابلس بغضون أسبوع أو شهر أو شهرين، معتبرا "أن مجرد تشكيلها ووجودها إداريا، يكون كافيا للمجتمع الدولي للتعامل معها ودعمها لتسيير شؤون البلاد".

القيادي في برلمان طبرق أضاف في حوار عبر الهاتف مع "هافينغتون بوست عربي"، عشية جولة الحوار المرتقبة الأربعاء 2 سبتمبر/أيلول بجنيف بين الأطراف الليبية المتنازعة، أن برلمان طبرق المعترف به دوليا، حضر لائحة ضمنها أسماءه المقترحة لرئاسة الحكومة الإئتلافية.

وأفاد القيادي في البرلمان الموالي للجنرال خليفة حفتر، أن مجلس النواب "يفضل الوجوه الجديدة لرئاسة حكومة الائتلاف الوطني المرتقبة".

في هذا الإطار، قال بعيرة أن كتلة "برقة" رشحت كل من أبوبكر بعيرة وفتحي المجبري وعبدالعزيز الطلحي. بينما رشحت كتلة "فزان"، عبد الرحمن شلقم، مندوب ليبيا السابق في الأمم المتحدة، في حين رشحت كتلة "طرابلس"، كل من عارف النايض وعثمان البصير.

أرجع بعيرة تأخر تشكيل حكومة التوافق إلى تغيب المؤتمر الوطني العام عن جلسة الحوار الأخيرة بمدينة "الصخيرات" المغربية، نظرا لاستقالة رئيس وفده، الدكتور صالح المخزوم، وعدم تمكنه من "اختيار رئيس للوفد وتشكيله من جديد"، بالإضافة إلى "اختلاف أعضاء البرلمان في تسمية مرشحيهم للحكومة التوافقية المنتظر الوصول إليها عبر الإتفاق السياسي في الحوار"، حسب تعبيره.

أكد بعيرة أن الجنرال خليفة حفتر، خاضع لسياسات مجلس النواب ويتصرف بحسبها، كما أن "المجلس هو الذي قام بتعيينه في منصبه الحالي، بالتالي لن يكون حجر عثرة أمام أي توافق سياسي قادم، على حد قوله.

واتهم القيادي الليبي أن من يطالب برحيل حفتر عن الحياة العامة، بـ" التشويش على جهود الحوار، وخلق نوع من البلبلة وتحريف الأنظار عن الأمور الأخرى".

لا مجلس عسكري في الأفق

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل