المحتوى الرئيسى

الآيس كريم يساعد في علاج الصداع

09/01 22:47

ويشكل الصداع الفوري الذي تسببه المثلجات من الاطعمه والمشروبات مصدر اذي في الصيف لمحبي الآيس كريم الذين غالبا ما يضغطون علي جباههم كي يخف الالم الشديد المصاحب.

وفي تجارب اجراها باحثون بجامعه ايرلندا الوطنيه في مدينه غالاواي وكليه طب هارفارد الاميركيه علي 13 متطوعا سليما وُجد ان الالم حدث نتيجه زياده سريعه في تدفق الدم خلال وعاء دموي رئيسي في المخ هو الشريان المخي الامامي. وخف الالم مره اخري بمجرد ان حُصر تدفق الدم.

وباحداث تجمد المخ في المختبر تمكن الباحثون من دراسه الصداع من البدايه للنهايه بدون الحاجه الي العقاقير التي قد تحجب اسباب واعراض الالم. وروقب تدفق الدم باستخدام جهاز دوبلر.

ووجد الباحثون ان الشريان المخي الامامي تمدد بسرعه وغطي المخ بالدم بالتزامن مع شعور المتطوعين بالالم. وبعد حدوث التمدد مباشره انقبض نفس الوعاء الدموي بعدما تراجع الالم.

وقال جورج سيرادور -شريك في الدراسه بكليه طب هارفارد- ان المخ احد اهم اعضاء الجسم ويحتاج الي العمل طوال الوقت وهو حساس نوعا ما لدرجه الحراره، ومن ثم فان توسع الاوعيه قد يحرك الدم الدافئ داخل الانسجه لضمان بقاء المخ دافئا. لكن لان الجمجمه عباره عن بنيان مغلق فان الدفق المفاجئ للدم يمكن ان يزيد الضغط ويسبب الالم.

واضاف سيرادور انه بانقباض الوعاء الدموي مره ثانيه يمكن للجسم ان يقوم بتقليل الضغط قبل ان يصل الي مستويات خطيره. والتقلبات المشابهه في تدفق الدم يمكن ان تسبب الصداع النصفي وصداع بعد الصدمه وانواع الصداع الاخري.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل