المحتوى الرئيسى

وزير الزراعة: لجنة برئاسة محلب لتحديد أسعار تسويق القطن

09/01 15:29

كشف الدكتور صلاح هلال وزير الزراعه عن تشكيل لجنه وزاريه مشتركه تضم وزراعه الزراعه والتجاره والصناعه والماليه والاستثمار لتحديد اسعار تسويق القطن للموسم الجديد طبقا للماده 29 من الدستور التي تلزم الدوله بشراء المحاصيل الاستراتيجيه من الفلاحين باسعار تحقق له هامش ربح مناسب والتنسيق بين وزارتي الزراعه واتحاد منتجي الدواجن لاستلام الذره الصفراء من الفلاحين‏.

وقال الدكتور صلاح هلال وزير الزراعه واستصلاح الأراضى في بيان له اليوم الثلاثاء، ان الرئيس عبدالفتاح السيسي كلفه بتشكيل لجان لحصر التعديات علي اراضي الدوله والتي تم استصلاحها وزراعتها زراعه جاده تمهيدا لتقنين اوضاعهم ضمن التيسيرات الجديده ويتم تسعيرها بمعرفه اللجنه العليا لتثمين اراضي الدوله مشيرا الي انه تم تشكيل لجان لتحقيق هذه الاهداف في محافظات البحيره ومطروح والمنوفيه والاسكندريه كمرحله اولي بينما تضم المرحله الثانيه محافظات الصعيد والثالثه تضم محافظات القناه.

واضاف الوزير في اللقاء الشعبي الذي عقده في محافظه البحيره علي هامش تسلم فراطات الذره للجمعيات الزراعيه ان الرئيس السيسي كلفه بالتفسير علي الجادين في اعمال الاستصلاح والاستز واقرار حزمه من التيسيرات للدفع الفوري او التسديد علي اقساط مشيرا الي ان الرئيس اكد ضروره التسهيل علي المواطنين الذين اقتحموا الصحراء.

ولفت الوزير الي ان ذلك ياتي بعد ان تم عرض مذكره علي الرئيس لتقنين اوضاع مخالفات الطرق الصحراويه لمن قاموا بتغيير النشاط من استصلاح الي عمراني طبقا للضوابط التي حددتها هيئه التنميه الزراعيه.

وقال الوزير:"الفساد يلف ويجي ينام عندي في الوزاره وعندما اعترف اصل مشددا  علي انه لن يستر علي فساد‏ مشيرا الي ان هيئه التعمير كانت تسبب في ان تجعل المواطن الذي يرغب في تقنين اوضاع يده يلف كعب داير وتمر السنين وتمتد لمده تصل الي 20 عاما دون ان يحصل علي ورقه تثبت انه اقتحم الصحراء وزرعها وتوفي دون ان يحصل الورثه علي ورقه تثبت ان والده استصلاح الارض وزرعها وهيئه التعمير "طناش" والحياه لمن تنادي.

وشدد الوزير علي انه ضد التعديات علي الاراضي الزراعيه لانها تهدد مستقبل الاجيال القادمه في الانتاج الزراعيه مشيرا الي ان الحفاظ عليها واجب تشارك فيه الحكومه والمواطنين وسيتم التصدي له بازمه من التشريعات التي تحمي الاراضي الزراعيه وتحقق الكفاءه في اعمال الحمايه.

وفيما يتعلق بازمه تسويق القطن اكد الوزير ان قانون تحرير تجاره القطن هي السبب في تدهور الانتاجيه والمساحات المنزرعه. مشيرا الي انخفاض المساحات المنزرعه بالمحصول من  مليون و 900 الف فدان الي  240 الف فدان ولم اعد  اعرف كيف اصدر قطن سواء خاما او غزل لان المصانع تدعي انهم يحتاجون للاقطان القصيره التيله وانهم لا يحتاجون الي الاقطان الطويله التي لا تناسب مصانع العزل رغم انهم قاموا باستلام مليون قنطار العام الماضي عندما قدمت لهم الدوله دعما لشراء القطن وهو ما يعني ان دعواهم بعدم صلاحيه القطن المصري للمصانع  غير صحيحه. 

واضاف الوزير ان القطن تحول من محصول ينتظره الفلاح لحل مشاكله الاجتماعيه والاقتصاديه ويقيم الافراح بعد جني المحصول الي عدم قدرته الي التوسع في زراعته وهو ما يجعله يفضل زراعه بطيخ اللب. علي زراعه القطن حتي تندثر هذه الزراعه من مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل