المحتوى الرئيسى

أبرز المحطات في مسيرة العلاقات المصرية الصينية

09/01 11:27

  مرت العلاقات المصريه الصينيه بمحطات هامه عقب ثورتي الخامس والعشرين من يناير والثلاثين من يونيو ، حيث ايدت الصين الثورتين وحرصت علي ترتيب زيارات لعدد من الوفود الرسميه الي مصر ، بينما زار عدد من الوفود الرسميه والشعبيه المصريه تلك الدوله .

وتشكل زيارتا الرئيس عبد الفتاح السيسي الي بكين في ديسمبر 2014 والاول من سبتمبر الجاري المحطتين الابرز في مسيره العلاقات المصريه الصينيه  ، وفقا لما ذكرته وكاله أنباء الشرق الأوسط.

ونستعرض خلإل ألتقرير التالي ابرز المحطات في مسيره العلاقات المصريه الصينيه عقب ثوره يناير 2011 وحتي الان :

- في مارس 2011 زار نائب وزير الخارجية الصيني القاهره حيث التقي بنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجيه.

- كما قام وزير خارجية الصين بزياره الي مصر في مايو من نفس العام ، وعلي المستوي الاقتصادي زار نائب وزير التجاره الصيني مصر علي راس وفد ضم حوالي 20 من رؤساء كبريات المؤسسات الماليه والاقتصاديه والتجاريه الصينيه.

- في مارس 2012 وصل محمد كامل عمرو وزير الخارجيه الاسبق الي (بكين) في زياره رسميه للصين ، هي الاولي لمسئول مصري رفيع المستوي عقب ثوره “25 يناير” ، تلبيه لدعوه من وزير الخارجيه الصيني يانج جيه تشي ، واجتمع خلالها مع نائب الرئيس الصيني شي جين بينغ الذي اكد علي دعم بلاده الكامل لاراده الشعب المصري في المرحله الانتقاليه التي تمر بها مصر والانجازات التي تحققت عقب ثوره 25 يناير.

- في 17 يوليو 2012 شارك وزير الخارجيه الاسبق محمد كامل عمرو في منتدي التعاون الصيني الافريقي وقام مع نظيره الصيني بتسليم رئاسه المنتدي الي دوله جنوب افريقيا ، وكانت مصر قد تولت رئاسته عام 2006 ، كما استضافت الاجتماع الوزاري الرابع في شرم الشيخ في نوفمبر 2009 ، والذي اعتمد “خطه عمل شرم الشيخ 2009 - 2012” لتعزيز التعاون الصيني الافريقي.

- وقع السفير الصيني لدي مصر “سونغ اي قوه” في 12 ابريل 2012 بالنيابه عن الحكومه الصينيه مع الجانب المصري اتفاق التعاون الاقتصادي والفني ، وتقدم الحكومه الصينيه للجانب المصري بموجبه مساعده ماليه مجانيه بقيمه 19.3 مليون دولار امريكي (دولار يساوي 6.3 يوان صيني).

- عبرت الصين اكثر من مره عن رفضها للعنف والاعمال الارهابيه في مصر، ففي 24 2013 ديسمبر ادانت الصين التفجير الذي وقع بمقر قياده الشرطه المحليه في مدينه المنصوره وادي الي مقتل 14 شخصا علي الاقل واصابه اكثر من مئه اخرين ، وصرحت المتحدثه باسم وزارة الخارجية هوا تشون يينغ خلال مؤتمر صحفي دوري بان “الصين تعارض العنف الارهابي ضد المدنيين والهيئات الحكوميه في مصر”.

- عقد نائب وزير الخارجيه الصيني تشانغ مينغ مؤتمرا صحفيا يوم 8 يناير عام 2014 في فندق مينا هاوس، حيث صدر “اعلان القاهره” الشهير - والذي اصدرته الصين والولايات المتحده وبريطانيا في 1 ديسمبر عام 1943 - صرح خلاله بان “اعلان القاهره” يجسد الاراده الثابته للصين حكومه وشعبا وصيانه هيبه “اعلان القاهره”، وان حمايه النظام الدولي ما بعد الحرب العالميه الثانيه هي مسئوليه مشتركه علي عاتق المجتمع الدولي بما فيه الصين ومصر”.

- في عام 2014 ، قال متحدث باسم وزاره الخارجيه الصينيه ان الصين ترحب بالموافقه السلسه علي الدستور الجديد في مصر، وانه خطوه مهمه وايجابيه في الانتقال السياسي في مصر.

- في يونيو 2014، هنا الرئيس الصيني شي جين بينغ الرئيس عبد الفتاح السيسي بانتخابه رئيسا جديدا لمصر، وقال ان العلاقات الصينيه - المصريه تطورت باطراد منذ اقامه العلاقات الدبلوماسيه قبل 58 عاما، وعبر عن رغبته في توطيد التعاون المربح للجانبين في مختلف المجالات.

- في 6 يوليو 2014، التقي وزير الخارجيه الصيني وانغ يي، بنظيره المصري نبيل فهمي، الذي قام بزياره الصين لحضور الاجتماع الوزاري السادس لمنتدي التعاون الصيني العربي.

- في 2 اغسطس 2014، قام وزير خارجيه الصين وانغ يي بزياره رسميه الي مصر التقي خلالها بكل من الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجيه سامح شكري ، حيث عقد اول جوله للحوار الاستراتيجي بين الصين ومصر.

- في 17 سبتمبر 2014، قرر رئيس الوزراء ابراهيم محلب، تشكيل لجنه وزاريه برئاسته تسمي “وحده الصين”، وتهدف الي تعزيز العلاقات المصريه مع الصين ، وتضم وزراء الصناعه والتجاره، والبترول والثروه المعدنيه، والكهرباء والطاقه المتجدده، والخارجيه ، والتعاون الدولي، والزراعه، والنقل، والاستثمار، وللوحده ان تدعو لحضور اجتماعاتها من تراه من ذوي الخبره او المتخصصين.

- في 22 ديسمبر 2014 ، زار الرئيس عبد الفتاح السيسي الصين حيث التقي خلالها الرئيس الصيني شي جين بينغ وكبار المسؤولين الصينيين، واجري محادثات مع عدد من الشركات الصينيه وشهد توقيع العديد من الاتفاقيات بين البلدين.

- في ابريل 2015، قام وزير الدفاع المصري الفريق اول صدقي صبحي بزياره للصين عقد اجري خلالها محادثات مثمره مع وزير الدفاع الصيني تشانج وان تشيوان بشان التعاون العسكري بين البلدين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل