المحتوى الرئيسى

مصطفى عايش يكتب: أسبوع كامل بلا حاجة إلى إعادة شحن البطارية! بطاريات الهيدروجين: هل ستكون الحل القريب لبطاريات الأجهزة المحمولة؟ | ساسة بوست

09/01 00:44

منذ 12 دقيقه، 1 سبتمبر,2015

صوره ماخوذه لجهاز ايفون6 غير معدل

لعقود كثيره من الزمان سعي الباحثون للحصول علي بطاريات تدوم لاوقات طويله اكثر من الوقت المعتاد في هذه الايام، و ذلك للمزيد من القدره علي الحركه بدون التقيد بمصدر كهربي ثابت. البطاريات ذات الاعتماد علي الوقود ظهرت كاحدي الحلول لسنوات، و بدلا من الانتظار لساعات لشحن البطاريه التقليديه – الليثيوم ايون – هذه البطاريه ليس عليك سوي ملئها فورا لتحصل علي ساعات عمل إضافية لجهازك المحمول !

لم يظهر مثل هذا النوع من البطاريات الوقوديه في السوق كمنتج واسع الانتشار بعد، و لكن قامت شركه بريطانيه بتطوير بطاريه هيدروجينيه صديقه للبيئه و قامت بتجربتها علي احدي الهواتف الذكيه – الايفون 6 – علي حد زعمها، ليستمر في العمل اسبوعا كامل بلا حاجه الي اعاده شحن البطاريه.

ولكن ماذا فعلت هذه الشركه؟

قامت الشركه البريطانيه المسماه Intelligent Energy باضافه خليه وقود هيدروجينيه رفيعه جدا للهاتف الذكي ايفون 6، و علي حد زعم الشركه بان هذه الخليه الهيدروجينيه لا تحل محل البطاريه التقليديه و لكنها تساعدها و تكملّها. و ان وجود هذه الخليه بجانب البطاريه التقليديه تُمكّن الجهاز المحمول من العمل لاسبوع كامل بدون اعاده شحن.

و عن كيفيه عمل هذه الخليه الهيدروجينيه، فانها تقوم بتوليد الكهرباء من دمج غازي الهيدروجين مع الاكسجين لينتج بخار الماء والحراره كما هو موضح بالصوره ، وعند انتهاء الهيدروجين يتم اعاده تعبئته بواسطه خرطوشه هيدروجين عن طريق وصله سماعه الاذن للجهاز !

هذا و قد تم تجربه الخليه الهيدروجينيه الاضافيه بداخل جهاز ايفون6 بدون اي فرق يُذكر في الحجم او الشكل او الوزن، الاختلاف الوحيد المرئ هو فتحه تهويه صغيره لانفاذ بخار الماء لخارج الجهاز.

كالعاده يواجه الباحثون في الخلايا الوقودية اسئله من نوعيه هل يمكن ان تكون البطاريه اصغر حجما و هل وجدتم شريكا تسويقيا، ولكن يبدو هذه المره ان الحجم فعلا صغير وان الشركه البريطانيه يبدو ان لديها الشريك المتوقع – شركه ابل – و كل ما عليهما فعله هو تصميم خرطوشه الهيدروجين ووضع السعر المناسب لها.

هذا و يتوقع الخبراء ان سوق الخلايا الهيدروجينيه سيصبح متسارعاً وقد يصل الي 300 بليون يورو بالسنه، و لكن لا يوجد سعر مُقدّر بعد لخرطوشه الهيدروجين. و في تصريح لهنري وينند – الرئيس التنفيذي لشركه Intelligent Energy قال ” الي حد علمنا، هذا لم يحدث من قبل. فقد قمنا بانتاج خليه وقوديه رفيعه جدا نستطيع تخبئتها في الهيكل الحالي دون تغيير مع وجود البطاريه التقليديه. و هذا خطوه عظيمه؛ لاننا اذا كنا نتجه نحو تكنولوجيا جديده فعلينا ان نعطي الناس طريقه مريحه لهم”.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل