المحتوى الرئيسى

أرقام على هامش زيارة السيسي إلى سنغافورة

09/01 14:37

بدا الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الاحد الموافق 30 اغسطس، جولته الاسيويه بزياره استغرقت يومين الي دوله سنغافوره، ومن المقرر ان يقوم بزياره كلٍ من الصين واندونيسيا.

تضمنت زياره الرئيس السيسي الي سنغافوره الحديث عن عدوه ارقام صادره عن الرئيس والوفد المرافق او القياده السياسيه في سنغافوره كالاتي:

-تعد هذه الزياره هي الاولي من نوعها لرئيس مصري، كما تواكب احتفال الشعب السنغافوري بالعيد الخمسين للاستقلال، وكذا احتفال البلدين باقامه العلاقات الدبلوماسيه بينهما منذ خمسين عاماً.

-زار الرئيس السيسي احدي محطات تحليه المياه التابعه لشركه "هاي فلاكس" الرائده في مجال تحليه المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي علي مستوي العالم، والتي تقوم بامداد سنغافوره بحوالي 40% من احتياجاتها من المياه العذبة اعتماداً علي محطات التحليه والمعالجه ذات التكنولوجيا الفائقه، حيث تُعد الشركه الاكبر علي مستوي العالم في مجال الاستثمار في محطات تحليه المياه.

-زيارهٍ حديقه النباتات التي تقع علي مساحه 74 هكتاراً وتُصنَف كثالث حديقه للنباتات علي مستوي العالم، والتي تمر علي انشائها 150 عاماً، وتم اطلاق اسم الرئيس السيسي علي احدي زهور الاوركيد.

-وعلي صعيد التعاون في مجال التعليم، اشاد الرئيس السنغافوري بالدور المحوري الذي يقوم به الازهر الشريف في تعليم الطلبه السنغافوريين حيث يدرس به حالياً حوالي ثلاثمائه طالب سنغافوري.

-اعرب الرئيس السيسي عن تطلعه لترجمه العلاقات التاريخيه بين البلدين الي خطوات عمليه جاده للتعاون والعمل المشترك في عدد من المجالات ذات الاهميه الحيويه، منوهاً الي ان مصر ترغب في تعميق تعاونها مع سنغافوره في مجال التعليم العام والفني والارتقاء بجوده التعليم الذي يتلقاه حواليّ 22 مليون طالب مصري.

-اشاد رجال الاعمال السنغافوريين بالنمو المضطرد الذي تشهده العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، ولاسيما علي الصعيد الاقتصادي، حيث مثلت مصر الشريك التجاري الاول لسنغافوره في الشرق الاوسط خلال عام 2014، وشهد ذات العام استثمارات سنغافوريه في مصر بقيمه اربعمائه مليون دولار.

-اعرب رجال الاعمال السنغافوريون عن تطلعهم لزياده استثماراتهم في مصر خلال المرحله المقبله بالنظر لما تتيحه من فرص استثماريه واعده في اطار المشروعات المطروحه في خطه التنميه الاستراتيجيه حتي عام 2030، منوهين الي ان افتتاح قناه السويس الجديده سيستوعب المزيد من السفن العابره للقناه وسيخفض وقت الانتظار مما ييسر ويثري حركه الملاحه والتجاره الدوليه.

-رداً علي استفسارات رجال الاعمال والصناعه السنغافوريين، اوضح الرئيس ان هناك العديد من المشروعات التي يتم تنفيذها في مصر حالياً وفي مقدمتها مشروع التنميه بمنطقه قناه السويس وما سيشهده من اقامه منطقه صناعيه علي مساحه 40 مليون متر مربع وتطوير لعدد من الموانئ شمال وجنوب القناه، وكذا مشروع استصلاح وتنميه المليون ونصف المليون فدان، بالاضافه الي مشروع الشبكه القوميه للطرق ومشروعات البنيه التحتيه، واقامه عده مدن جديده من بينها العاصمه الاداريه الجديده ومدينه العلمين الجديده ومدينه الجلاله الجديده التي ستقام علي ارتفاع يناهز ثمانمائه متر فوق سطح البحر الاحمر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل