المحتوى الرئيسى

تغيير كبير في يوتيوب قبل نهاية العام

08/31 23:47

يستعد موقع يوتيوب لاطلاق خدمتي اشتراك منفصلتين قبل نهايه العام 2015، ووفقا لمصادر متعدده فان الطريقه التي اعتاد المستخدمون التعامل بها مع اكبر موقع لمشاركه ملفات الفيديو علي الانترنت ستتغير بشكل كبير.

ويطلق علي الخدمه الاولي اسم "ميوزك كي"، وقد دخلت المرحله التجريبيه منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بينما تستهدف الخدمه الثانيه -التي لم يعرف الاسم الذي سيطلق عليها بعد- صناع محتوي الفيديو المميز في يوتيوب، وستاتي مترافقه مع نظام "باي وول" الذي يمنع مستخدمي الانترنت من الوصول الي المحتوي دون دفع اشتراك.

ويبدو ان يوتيوب سيصبح مزيجا من المحتوي المجاني مع اعلانات تجاريه مدفوعه، ومحتوي مميز غير مجاني موجود خلف نظام "باي وول" يمكن الوصول اليه بدفع اشتراك.

وبعد ان كان يوتيوب يقدم محتوي وخدمات مجانيه من جهه، وخدمات اعلانيه مدفوعه الثمن من جهه اخري يبدو انه يعمل جديا علي خدمات الاشتراك، بالاضافه لعمله علي توفير طرق جديده لكسب المال لصناع المحتوي.

ويعد موقع يوتيوب كبيرا بما يكفي لدعم خدمات بث متعدده مع امتلاكه لاكثر من مليار مستخدم، الا ان رد فعل صناع الموسيقي مختلط، وهم منقسمون حول فكره تعدد خدمات الاشتراك، ويعتقد بعضهم ان يوتيوب لن يسوق خدمه "ميوزك كي" بشكل صحيح.

وكانت المشاكل قد امتدت لسنوات بين يوتيوب وصناع الموسيقي، ففي حين يشتكي هؤلاء من ان يوتيوب لم يدفع لهم بما يكفي مقابل موسيقاهم التي تشكل اكبر كميه مواد يجري تصفحها علي يوتيوب، يقول الموقع انه دفع مليارات الدولارات لشركات صناعه الموسيقي علي مدي السنوات القليله الماضيه.

ورغم الخلافات القائمه بين يوتيوب وشركات الموسيقي، فان التغيير الاكبر لمعظم مستخدمي يوتيوب سيكون بكيفيه الحصول علي الموسيقي مجانا دون المرور علي نظام باي وول.

ورغم انه لم تتخذ اي قرارات حاسمه حتي الان، بدات النقاشات المبكره بين صناع الموسيقي حول كيفيه الحصول علي افضل فائده مع استعمال نظام باي وول، واحد هذه الخيارات هو جعل الموسيقي مجانيه لفتره محدده من الزمن، ثم وضعها خلف نظام باي وول.

وكانت تقارير نشرت في ابريل/نيسان الماضي اشارت الي ان يوتيوب يعمل علي خدمه اشتراك جديده لم يعلن عن اسمها تستهدف صناع المحتوي الاكثر شعبيه واصحاب اكبر عدد من المتابعين علي يوتيوب، وستوفر مقاطع فيديو خاليه من الاعلانات تتيح للمشتركين حفظ ملفات الفيديو لمشاهدتها بدون اتصال بالانترنت الي جانب امكانيه الوصول الي محتوي مميز موجود خلف نظام باي وول.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل