المحتوى الرئيسى

خرافات الأرقام بين الشرق والغرب - ساسة بوست

08/31 16:50

منذ 3 دقائق، 31 اغسطس,2015

يبدو ان الانسان بطبعه يحب ان يخلق اساطيره الخاصه التي يحيا اسيرًا بين جنباتها. مهما تقدم الانسان في العلم والتكنولوجيا فانه يظل حبيسًا لبعض المعتقدات التي قد يكون لها اصول دينيه او ثقافيه او مجتمعيه.

وصل حد خوف البعض من رقم 13 الي الحد المرضي (الرهاب).

يعود الخوف والتشاؤم من هذا الرقم لما يعرف بالعشاء الأخير الذي جمع المسيح مع تلامذته ليصبح عددهم 13، لكن يهوذا والذي كان رقمه الثالث عشر وسط الحضور هو من خان المسيح، والذي قام بشنق نفسه في نهايه المطاف.

في النرويج تعود الخرافه ايضًا للاله “لوكي”، وهو الاله الثالث عشر، وهو الذي دبر حادثه اغتيال “بالدر”، والذي كان الضيف رقم 13 وصولًا لاحدي الجنازات.

هذه الخرافه تتصل بمعتقد انه اذا ما اجتمع 13 شخصًا فان واحدًا منهم سيموت خلال عام واحد.

بعض العلماء اشار ايضًا الي ان السر وراء التشاؤم من الرقم 13 يعود الي ان رقم 12 هو رمز الكمال في كثير من الاديان وعند الكثير من الشعوب. فالرقم 12 يرمز للعديد من الاشياء الجيده والكامله مثل 12 شهرًا، و12 ساعه ليل، و12 ساعه نهار، و12 رسولًا، و12 الهًا للاغريق. من هنا فان رقم 13 في نظر الكثيرين هو الكاسر لهذا الكمال.

البعض ايضًا يربط هذه الخرافه بعام 1780 قبل الميلاد، عندما وضع البابليون القدماء وثيقتهم القانونيه المعروفه باسم “قوانين حمورابي” والتي تضمنت 13 قانونًا.

ايضًا كان يقال في روما القديمه ان الساحرات كن يجتمعن بمجموعات تضم 12 ساحره، وان رقم 13 هو رقم الشيطان.

الكثير من الناس في المجتمع الغربي “المتمدن” يجد ان الرقم 13 هو رقم مشئوم، ولا يرغب البعض في الاقتراب منه باي طريقه، حتي هناك بعض الفنادق بالفعل لا تضع غرفه رقم 13، ووصل الامر لحد الغاء الطابق رقم 13 بالكامل من بعض ناطحات السحاب في الولايات المتحده.

ومن بين الحوادث الغريبه المتعلقه برقم 13 في عصرنا الحديث كان:

1- حادثه انفجار خزان الاكسجين في مركبه الفضاء “ابوللو 13” التي انطلقت في الساعه 13:13 يوم 11 ابريل وحدث الانفجار يوم 13 ابريل.

2- كارثه مركبه الفضاء كولومبيا التي كانت الرحله رقم 113 لهذه المركبه.

3- حادثه مقتل الاميره ديانا حدثت عند العمود رقم 13 من بونت دي لالما بباريس.

المثير للدهشه هو ان علماء الجغرافيا لاحظوا ان الكثير من الزلازل تتم يوم 13 من الشهر، حيث يبدو ان الارض تتحرك بشكل اكبر في هذا اليوم.

في عام 1880م، شكلت مجموعه من سكان مدينه نيويورك الامريكيه ناديًا من اجل التعبير عن رفضهم فكره التشاؤم والخوف من رقم 13 ومحاله نشر هذا المبدا بين الناس، لكن سرعان ما استسلمت هذه المجموعه امام اصرار الناس علي الاقتناع بالخشيه من رقم 13.

وهو احد ابرز الخرافات التي يعتقد بها الغرب، وتم ربطها بالخوف من رقم 13.

الجمعه الثالثه عشره المقصود بها ان يوافق يوم الجمعه اليوم الثالث عشر من الشهر، فهذا الامر ان تم فانه يحمل الفإل ألسيئ. هذا اليوم يتكرر تقريبًا 3 مرات علي مدار كل سنه.

وفقًا للانجيل فان يوم الجمعه هو اليوم الذي خرج فيه ادم من الجنه، وهو اليوم الذي تم فيه صلب السيد المسيح، وهو اليوم الذي قتل فيه قابيل هابيل.

نظريه اخري تقول ان اعدام فرسان الهيكل تم يوم الجمعه 13 اكتوبر 1307م، بعدما تم اعتقالهم من قبل الملك فيليب الرابع ملك فرنسا.

العديد من الناس يقوم بتنظيم حياته بالكامل طبقًا لهذا اليوم حيث لا يقوم باي خروج من المنزل او يمارس اي نشاط.

هذا الرقم هو تفسير لنص ورد في سفر رؤيا يوحنا في العهد الجديد من الكتاب المقدس.

غالبًا فان الرقم المذكور هو رقم 666، وهو مذكور في معظم المخطوطات والترجمات الحديثه للنص اليوناني.

يؤكد بعض العلماء ان الرقم 666 هو رمز للامبراطور الروماني نيرو، بينما يقول البعض ان الرقم هو 616 وهو رمز للامبراطور كاليجولا.

المقطع المقصود يقول: “هنا الحكمه! من له فهم فليحسب عدد الوحش، فانه عدد انسان، وعدده: ستمائه وسته وستون”. وتفسير هذا ان يوحنا يري وحشًا خارجًا من الارض يقوم بعمل معجزات عظيمه يضلل بها البشر عن عباده الله الواحد ويدعوهم للسجود لوحش اخر خرج من البحر، ويقوم بوضع صفه الوحش علي ايادي الناس والذي رفض يقتل، ثم يختم الصوره بقوله: “من له فهم فليحسب عدد الوحش فانها عدد انسان وعدده ستمائه وسته وستون”.

يقول الدكتور الن اتكن عميد كليه الدراسات الدينيه في جامعه “ماكجيل” ان ذلك المقطع يمثل طريقه سريه للحديث عن شخصيات معينه في ذلك العصر، وذلك بسبب خطر الانتقاد العلني لها.

طبقًا للمعاصرين فان تفسير هذا الرقم هو رمز للامبراطور الروماني الشهير نيرو الذي قام بحرق مدينه روما، والذي اضطهد المسيحيين بشده حيث ان قيمه اسمه اذا ما تم كتابته باللغه الاراميه يكون 666.

الاستاذ اكرام لمعي استاذ مقارنه الديان يقول في احد مقالاته علي موقع سي ان ان بالعربيه عن وصفه لحضور احد المؤتمرات بالولايات المتحده: “عقد المؤتمر في احد الفنادق الفخمه المعروفه عالميًّا في ولايه نورث كارولينا، وهي احدي الولايات المغلقه علي المحافظين من الحزب الجمهوري والاصوليين دينيًّا، وكانت حجرتي في الطابق السادس رقم 668 وفي طريقي اليها وجدت رقم  664 اما 666 فلم اعثر لها علي اثر، وهم هناك يرتبون الحجرات اما فرديًّا واما زوجيًّا”.

يوحنا في ذلك الوقت كان قد بلغ التسعين من عمره وكان منفيًا بامر الامبراطور الي جزيره “بطمس”، وكان من الحكمه بالطبع ان يكتب بطريقه رمزيه لا يفهمها سوي المتلقي، بينما من حمل الرساله فقد ظنوا ان الخرف قد اصابه.

جدير بالذكر ان “سفر الرؤيا” هذا يفسره الاصوليون علي انه يتحدث عن المستقبل خصوصًا الايام الاخيره ويوم القيامه ونهايه العالم.

وقد حاول البعض لاحقًا اسقاط هذا الرقم علي كل من بابا الكنيسه الذي وقف بوجه الاصلاح الديني في القرن الخامس عشر، وعلي كل من ادولف هتلر وموسوليني وتروتسكي وحتي صدام حسين وحافظ الاسد.

هي واحده من اكثر الخرافات انتشارًا في مناطق جنوب وجنوب شرق اسيا، وبخاصه في كل من الصين وتايوان وسنغافوره وماليزيا واليابان وكوريا وفيتنام.

في الصين فان هناك كثيرًا من اللهجات التي يتشابه فيها نطق الرقم اربعه مع نطق كلمه “موت”. هذا الامر موجود ايضًا في اللهجات الصينيه – اليابانيه، والصينيه – الكوريه، والصينيه – الفيتناميه.

يقوم هؤلاء الناس باخذ الحيطه والحذر من النطق برقم اربعه خلال الحياه اليوميه، خصوصًا خلال الاعياد والاحتفالات او عندما يكون احد افراد الاسره مريضًا.

تلاحظ في بعض المناطق الشرق اسيويه ان المصاعد لا تحتوي علي رقم اربعه او 14 او 24 وهكذا. ايضًا فان القوات البحريه الكوريه والتايوانيه لا تحتوي علي مثل هذا الرقم.

في بعض هذه المناطق فان يوم 4 ابريل هو يوم سيئ جدًّا مثله مثل يوم الجمعه الثالثه عشره.

الصينيون ايضًا يتجنبون العناوين وارقام الهاتف التي تحتوي علي رقم اربعه، خصوصًا اذا ما ترافق مع ارقام اخري يعطي نطقها معني اسوا، مثل رقم 94 الذي يعطي نطقًا مشابهًا للموت الطويل. لكن علي الجانب الاخر فان الحكومه الصينيه لا تعطي بالًا لهذه الخرافه وتستخدم رقم 4 في قواتها المسلحه وغيرها.

في تايوان فان الرقم 4 ممنوع تواجده في لوحات السيارات، كما يسمح به مره واحده في الرقم القومي.

في هونغ كونغ فان بعض المباني الشهيره شاهقه الارتفاع تتجنب عند عد الادوار وضع جميع ارقام الاربعينات (40 – 49) فتجد الطابق 39 يليه الطابق رقم 50.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل