المحتوى الرئيسى

عبد الله بن جبرين: نجاحنا لم يكن سهلاً

08/31 16:11

تركز شركه «ابانا» السعوديه علي تقديم خدمات منافسه في 3 مجالات رئيسيه هي التقنيه المصرفيه، وتقنيه الاتصالات، وتقنيه الاعمال. ويدير هذه الشركه منذ سنوات، عبد الله بن محمد بن جبرين رئيس مجلس إدارة ابانا الذي سيلقي في هذا الحوار مزيدا من الضوء علي الشركه واعمالها، وعلي الوضع الاقتصادي السعودي عموماً.

تشهد قطاعات البنوك والاتصالات، ولا سيما في المملكه العربية السعودية، نمواً كبيراً في الوقت الحالي، لاسيما وان السوق السعودي في هذين القطاعين، هو الاكبر خليجياً. ولهذا كان لابد من وجود شركات تُعني بتقديم افضل الحلول للقطاع البنكي وقطاع الاتصالات المحلي. لكن وعلي الرغم من نمو القطاع البنكي، فانه لازال يعاني من محدوديه الشركات التي تقدم حلولا مبتكره له كقطاع حيوي. في هذا المجال، برزت شركه ابانا، لتحتل مركزا متقدما ورائدا في اداره خدمات القطاع المصرفي وقطاع الاتصالات.

يحدثنا عبد الله بن جبرين، رئيس مجلس اداره شركه ابانا، اولا عن احدث التقنيات التي تم طرحها لمواكبه النمو السريع في القطاع المصرفي السعودي.

في البدايه يوضح عبد الله بن جبرين الانطلاقه الاولي للشركه فيقول «بدات ابانا انطلاقتها في عام 1977كمؤسسه للتجاره والمقاولات، ثم ما لبثت ان حولت تركيز عملياتها علي القطاع المصرفي وقطاع الاتصالات، لتصبح بعد ذلك مجموعه رائده في المملكه في خدمه هذين القطاعين سريعي النمو».

ويضيف موضحاً، «تبنينا في شركه ابانا استراتيجيه التوسع في السوق، وليس التوسع في المنتج، بمعني ان نمونا ارتبط بنمو اسواق عملائنا : اي سوقي القطاع المصرفي وقطاع الاتصالات. وبالتالي، تمكنا في ابانا، من نقل خبراتنا وانجازاتنا التي حققناها وتفوقنا بها في القطاع البنكي، الي قطاع الاعمال، حيث نقدم حلولًا مبتكره لهذا القطاع.»

ويؤكد متحدثا عن الصعوبات التي واجهت الشركه في البدايه، فيقول: «لم يكن النجاح سهلاً، بل تطلب هذا النجاح سلوك طريق مليئه بالمصاعب، الي ان هيمنت ابانا علي توفير اجهزه عد النقود للبنوك واجهزه الصرافين في جميع انحاء المملكه وكذلك علي اجهزه التحقق من النقد».

ويوضح بن جبرين قائلاً: «هذا النوع من الحلول تم عرضه لقطاع الاعمال حيث لاقي نجاحا كبيراً خاصه وتم تقديمه كحل لكشف الاوراق النقديه المزوره. ومن ثم تم تجهيز اجهزه عد النقود التي توفرها ابانا بالعتاد والبرمجيات التي تمكنها من التحقق من اهم مزايا الامان والتزوير للاوراق النقديه. كما نوفر ايضاً الات عد النقود ذات الجيبين حيث يتم فرز الاوراق النقديه المشتبه باشكاليه في احدهما، في احدهما، وفي الاخر يتم فرز الاوراق النقديه السليمه.»

كما طورت ابانا الات فرز الاوراق النقديه ذات الجيبين الي 8 جيوب. «قمنا بتصميم تلك اللالات من اجل الشركات التي تحتاج الي معالجه كميه كبيره من الاوراق النقديه. الات فرز النقود تسمح بوضع فئات نقديه مختلفه ثم تقوم بفرزها حسب الفئه، او الجوده، او ما اذا كانت جديده او قديمه، او غير ذلك. ومن باب حرصنا علي تقديم افضل الخدمات لعملائنا، فقد لاحظنا حاجه عملائنا الي اداره عمليه تدفق العملاء. فقمنا بتقديم انظمه اداره تدفق العملاء لقطاع الاعمال لتزويد الاعمال بانظمه فعاله، وذات كفاءه في اداره تدفق العملاء.»

ويضيف بن جبرين: «ان نظام اداره تدفق العملاء الذي توفره ابانا من المعدات والبرمجيات التي تمكن العميل من تحديد موعد لزياره الفرع، والاختيار من بين الخدمات المختلفه التي يقدمها الفرع الذي يرغب في زيارته، الحصول علي تذكره انتظار، ومن ثم تقييم الخدمه من خلال استخدام وحده راي العميل. وهذا يمكن موظفي الفرع من ان يكونوا مرتاحين اكثر في عملهم ويقلل من الضغط والتوتر عليهم مما يؤدي الي تحسين الاداء في مجال خدمه العملاء.»

تعمل ابانا علي تطوير القطاع المصرفي من خلال تقديم حلول تسهل اجراء الخدمات بشكل نهائي. يقول بن جبرين «من خلال تعاملنا مع جزء بسيط من القطاع المصرفي الهائل، وبخاصه قطاعات الخدمات المصرفيه للافراد  وخدمات النقد والفروع، وجدنا ان القطاع يتطور بواسطه الاستثمار في خدمه الجيل القادم. ويبدا ذلك من طلبه الثانوي والجامعات لكي يتم ضمان ولائهم عند دخولهم سوق العمل وفتح حسابات بنكيه ومواكبه التقنيات التي تتناسب مع هذه الشريحه. كما انه من الضروري لتطوير هذا القطاع، التركيز علي قطاع الاعمال الصغيره وتبني رواد الاعمال من الشباب.»

لقد اصبح من المهم جدًا في الوقت الحالي، مواكبه واستخدام التقنيات الحديثه والخدمات المسانده لتقليل الاعتماد علي عمليات الفروع، بحيث تكون هذه الخدمات قريبه من العملاء علي مدي 24 ساعه، وخاصه في ما يتعلق بعمليات الايداع والسحب النقدي. ولتحقيق تلك الرؤيه، تقدم شركه ابانا لعملائها في القطاع المصرفي عده انضمه منها «نظام الفرع المفتوح» الذي يسمح بالتعامل مع الصرافين بدون حواجز من خلال ادخال تقنيه اجهزه النقد، وبذلك يصبح عمل الصراف شاملا ويغطي كامل احتياجات الفرع، بما في ذلك اداره تدفق العملاء. يقول عبد الله بن جبرين «كما قدمنا نظام اداره خدمات النقد، الذي نقوم من خلاله بخدمه القطاع المصرفي من خلال اداره جميع العمليات النقديه من ايداع وصرف للافراد والشركات، ويشمل ذلك دوره من والي البنك.»

وبحسب بن جبرين، فقد قامت «ابانا» ببناء منظومه متكامله لتقديم وتطوير خدمات اداره النقد في المملكه وذلك باستخدام افضل الممارسات العالميه لاداره النقد وبالاعتماد علي التقنيات الحديثه والمتطوره. يضيف «تم تجهيز مركز النقد بتقنيات وانظمه متطوره لتقديم خدمات متكامله تتضمن عد وتوجيه وكشف تزوير الاوراق النقديه والنقود المعدنيه وفرزها حسب الجوده وتعبئتها وتغليفها وتخزينها حسب المتطلبات. كما يقدم مركز النقد خدمات الدعم لاداره اجهزه الصرف الالي حيث تتم معالجه النقود عن طريق المركز قبل تغذيه اجهزه الصرف الالي. كما تم تجهيز مركز النقد بغرفه تحكم ومراقبه مزوده باحدث انظمه الامن والمراقبه والتي تعمل علي مدار 24 ساعه لمراقبه اداء العمليات المركزيه والميدانيه»

يؤكد بن جبرين علي تحقيق اعلي معايير الامن والسلامه في مجموعه شركات ابانا وذلك سعياً من الشركه لتنفيذ افضل عمليات النقل بامان تام.

«قدمنا في  ابانا خدمات نقل الاموال للعملاء عن طريق اسطول يتكون من احدث السيارات المصفحه والمزوده بانظمه متطوره للتتبع والمراقبه والتشغيل عن بعد،  وذلك لضمان سلامه جميع المنقولات الثمينه حيث تم ربط الاسطول مع غرفه المراقبه والتحكم بشكل مباشر لتوفير مراقبه تفاعليه واستباقيه للعمليات والاستجابه للعمليات الطارئه بشكل سليم.»

في عام 2015، دشنت ابانا نظام الخدمات المتكامله للصراف الالي وذلك بتقديم جميع الخدمات المتعلقه باجهزه الصرف الالي تحت مظله واحده مما اسهم في رفع وتحسين مستويات الخدمه. يوضح بن جبرين ذلك قائلاً  «تتضمن خدمات الصراف الالي توريد الاجهزه وتركيبها وتشغيلها ومراقبتها وصيانتها وتعبئتها بالنقد لضمان تحقيق اعلي مستويات الخدمه لعملائنا. كما نستخدم احدث التقنيات التي يوفرها شركاؤنا من خلال المعدات والبرمجيات المختلفه والتي تكون ملحقه في اجهزه النقد المختلفه من اجهزه الصراف والايداع والات عد وفرز النقود او الاجهزه المستقله بحد ذاتها فتقوم بالتحقق من الاوراق والعملات النقديه المختلفه وتتحقق من صحتها.»

وعندما سالنا بن جبرين عن اوضاع سوق الاسهم السعودية، وعلاقه سوق الاسهم بالقطاع البنكي اجاب «يخضع السوق السعودي لعوامل العرض والطلب والتحوط حسب استراتيجيات المستثمرين في الاسهم. هناك من لديه خطط قصيره ومتوسطه وطويله المدي. كما ان هناك من يسعي للربحيه ومن يسعي للاستثمار. وهذا ينطبق علي جميع الاسواق والقطاعات.»

ويضيف بن جبرين«نستطيع الجزم باننا راضون عن اداء القطاع البنكي والمصرفي في السعوديه تمام الرضي ولكن الطموح لا حدود له.»

اما عندما سالنه عن رايه بامكانيه تحرير اسعار الوقود في السعوديه قال بن جبرين « لكل بلد اقتصاديات ومقومات خاصه به. وحسب رؤيه مقرري السياسات الاقتصاديه في كل بلد، يتم اتخاذ القرارات المناسبه.  وبحسب بن جبرين فان خطوه تحرير اسعار الوقود في الامارات لها من الاسباب التي استوجبت ذلك.

 يقول «نحن متاكدون من ان المملكه، وكما اشرنا سابقاً تمتع بسياسه اقتصاديه متانيه، مما يؤهلها لاتخاذ القرارالمناسب بما يخدم الاقتصاد الوطني الذي يعود نفعه في المقام الاول علي المواطن.»

ويضيف بن جبرين: «ان تذبذب اسعار النفط خاضع هو ايضاً للعرض والطلب، وهذا سبب اقتصادي في المقام الاول. ولكن حكومه المملكه بادرت بخطوات احترازيه من خلال تنويع مصادر الدخل لفتره ليست قصيره ولا تعتمد كلياً علي النفط.»

يعد قطاع البتروكيماويات في المملكه، قطاعا واعد جدًا خاصه انه يحقق ارباحًا اكثر من القطاعات الاخري، ونعتقد ان ذلك سيستمر لفتره طويله خاصه ان سياسه المملكه تركز علي الصناعات التحويليه الدقيقه في قطاع البتروكيماويات، وهذا فيه استغلال لاهم موردين في المملكه: البترول والاهم الموارد البشريه المهمه. ومن ناحيه اخري هناك قلق من ظاهره ارتفاع نسبه القروض الاستهلاكيه في المملكه، وهي الظاهره التي نتجت عن عدم وجود الوعي الكافي لدي المقترضين. وبهذا الصدد يقول بن جبرين :»لاشك ان هذه الظاهره تتطلب جانباً تقنينا، ولكن نسبه التخلف عن التسديد ليست مؤشرا سلبيا علي سوء الاقتصاد، لان الانظمه الشرعيه المعمول بها في المملكه تكفل حقوق المقرضين والمقترضين علي حد سواء. وهذا الكم من القروض الاستهلاكيه، هو في الواقع يعطي مصداقيه لمتانه الانظمه التشريعيه والتنفيذيه في المملكه.»

وحول خطط السعوده التي تشهدها المملكه، اكد بن جبرين ان خطط السعوده المعمول بها حالياً قد ادت الي نتائج ايجابيه ملموسه، ولكن طالب يتطبيق تلك الخطط علي شرائح وظيفيه اهم. يضيف «نري كاصحاب شركات ان هناك مجالا لتحسن خطط السعوده من خلال التركيز علي الشرائح الوظيفيه المهمه بدءً من القيادات العليا الي الوظائف المهنيه. لابد من التركيز علي الكيف وليس الكم وذلك من خلال استبعاد العماله العاديه (التي تفتقد الي المهارات) من احتسابها في السعوده.

ويؤكد عبد الله بن جبرين ان شركته تتطلع الي زياده التركيز علي قطاع الافراد والشركات المبتدئه والصغيره وذلك عن طريق ايجاد وتطبيق حلول تقنيه تساهم في رفع مستوي الخدمات. يقول «قمنا في ابانا بتقديم حلول متعدده لقطاع الاتصالات، تتضمن تطوير المنتجات والخدمات وايصالها للمستخدم النهائي في جميع انحاء المملكه.»

وبحسب بن جبرين، تتمحور هذه المنتجات والخدمات حول الربط الصوتي والبياني بمختلف تقنيات شبكات الإتصالات. كما قامت ابانا مؤخراً بعقد عده اتفاقيات مع العديد من الشركات العامله في قطاعي الاتصالات والخدمات لتنفيذ مشاريع البنية التحتية وايصال خدمات الاتصال السلكيه واللاسلكيه.

ويؤكد بن جبرين ان التنافس شديد في قطاع الخدمات المصرفيه وذلك بسبب زياده الطلب علي الخدمات ودخول العديد من الشركات الجديده، لكن الخبره والامكانيه، لهما دور كبير في النجاح المستمر. يقول «المنافسه المحليه قائمه، ولكن النمو السريع لقطاع الاتصالات جعل القطاع مغريا لدخول العديد من الشركات الاجنبيه. نؤمن بان السوق المحلي يتجه نحو التطوير ويسعي اليه، وذلك لم يكن ممكناً بدون الدعم القوي الذي تقدمه الحكومه لرفع وتحسين مستوي الانشطه التجاريه في القطاع الخاص والذي بدوره يقوي الاقتصاد الوطني.»

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل