المحتوى الرئيسى

أغنيات ألهبت حراك الشباب اللبناني

08/31 04:08

المغني معين شريف وسط المتظاهرين في حراك طلعت ريحتكم

الفنان زين العمر يلوّح بالعلم اللبناني

صرختنا مع لبنان: ريحتكم طلعت

تظاهره طلعت ريحتكم وحّدت اللبنانيين في مطالبهم

طلعت ريحتكم لمحاسبه المعتدين علي المحتجين

لبنانيون من لندن: طلعت ريحتكم!

ليله القبض علي « طلعت ريحتكم»

واكب فنانون ومغنون الحراك الشبابي اللبناني المستجد، فمنهم من ركب موجه الاحتجاج ليعود الي الظهور، ومنهم من الهبت اغنياته ثورة الشباب، فوجّهت موجتهم المطلبيه.

غاندي المهتار: ياتي الحراك اللبناني الراهن نتيجه شعور متنامٍ بين شرائح الشعب اللبناني، من كل اطيافه وطوائفه، بان الكيل قد طفح كثيرًا، وبان الانتماءات الطائفيه والحزبيه صارت نافله امام تعاضد الطقم السياسي الحاكم في لبنان منذ خمسه عقود علي تقاسم خيرات البلاد، حتي الخيرات التي تدرّها النفايات.

انه ملف من ملفات كثيره مفتوحه. فما رائحه النفايات اللبنانيه المتكومه في الشوارع الا جزءًا من رائحه الصفقات المريبه التي يعقدها اصحاب الامتيازات من امراء الحرب القدامي، وابنائهم من بعدهم.

هذا لبّ ما يقوله شبان تركوا انتماءاتهم الشخصيه في بيوتهم، ونزلوا الي ساحتي رياض الصلح والشهداء في وسط بيروت، علي مقربه من السرايا الحكومي ومقر البرلمان، واطلقوا حملات عده، تصدرتها حمله #طلعت_ريحتكم، ومغزاها ان رائحه الصفقات الكبري والصغري فاحت، وازكمت انوف اللبنانيين، وحان وقت التحرك.

في الاعتصامات والتظاهرات، التي واجهها الامن اللبناني بقمع مفرط اكثر من مره، شارك مغنون وفنانون من جميع الانتماءات، منهم من اتي رفعًا للعتب الوطني، ومنهم من اراد اثبات وجوده بين الجماهير المحتشده، ومنهم من شارك بالصوت والاغنيه والنشيد، مذكيًا نار الرفض الشعبي لتوارث الصفقات من اب الي ابن فحفيد.

بعيدًا عن اتهامات لبعضهم بـ"ركوب الموجه الشعبيه"، يشكل هؤلاء الفنانون حالات حشد وجذب شعبي للاحتجاجات المطلبيه، التي سارت خلف حملات مثل #بدنا_نحاسب، و#كلن_يعني_كلن، و#مستمرون، و#عالشارع وغيرها.

فقد اصدر المغني اللبناني شادي فرح اغنيه سماها "طلعت ريحكتن"، تيمنًا بالحمله الاساسيه والشعار الاول المرفوع بوجه السلطه السياسيه اللبنانيه،

 كذلك فعل فنان التسعينات علاء زلزلي، اذ اطلق اغنيه بالعنوان نفسه، محاولًا حشد الناس خلف التحركات الشعبيه، مغنيًا: "فاقوا ولاد البلد وقاموا... والشعب لمّا يريد ما حدا بيوقف قدّامو" 

 وما اراد علي بركات، منشد حزب الله، الا يكون موجودًا في هذه الحفله، فاطلق نشيدًا بالعنوان نفسه ايضًا، مؤكدًا ان بيئه حزب الله تعاني المعاناه نفسها.

الا ان المطلع علي الصفحات المؤيده للحراك المدني اللبناني يلاحظ ان هذه الاغنيات لم تلق الكثير من الرواج بين الشباب المحتج، ربما لان فيها نفسًا من ركوب الموجه، او بعض انحياز لجانب سياسي بوجه اخر، خلافًا لاغنيات اخري، كاغنيه "انزل عالشارع"، التي يصفها منظمو الحراك بانها نشيد الحراك

التي تقول: "انزل عالشارع يا شعبي، تالثوره ساحاتها تعبّي، حكامك عم تلعب فيك، صار حلها تخلص هاللعبي، ومهما يتعسكر هالعسكر هالنظام لازم يتكسر، واللي بيوقف ضد الشعب سلاحه الغاب سلاحه الضرب، مش ممكن يربح بالحرب، ابوابه بكرا بتتسكر".

وكذلك اغنيه "نهاد" للثنائي الكوميدي "عصعوص" المؤلف من انطوني حموي وشانت كبكيان، والتي سخرا فيها من وزير الداخليه والبلديات نهاد المشنوق، بعدما ذاع تسريب له يرقص في ميكونوس اليونانيه، بينما الشباب في "رياض الصلح" يتعرض لاطلاق الرصاص الحي والمطاط والقنابل المسيله للدموع.

واتخذ الغناء الحراكي منحي اخر مع فرقه "الراحل الكبير" الغنائيه الساخره، التي نشرت فيديو اغنيتها الساخره بعنوان "كلن يعني كلن"،

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل