المحتوى الرئيسى

«كوكب السينما اللامع» خطفها الموت قبل العالمية

08/31 12:03

كاميليا اشترت تذكره انيس منصور فماتت بدلا عنه

65 عاما مضت منذ فجر يوم الخميس 31 اغسطس عام 1950 حين وقع الحادث الماساوي لاحدي طائرات الخطوط الجويه العالميه TWA، وسقطت الطائره ذات المحركات الاربعه والمسماه "ستار اوف ماريلاند" وهوت علي رمال الصحراء بالقرب من قريه "دست" في مديريه البحيره.

و"قرية دست الأشراف التابعه الان لمركز كوم حماده محافظه البحيره"، فبعد ان غادرت مطار الملك فاروق باثنتين وعشرين دقيقه تحت جنح الظلام، قبل الفجر في طريقها الي روما مكمله الرحله رقم 903 والتي تقوم بها الشركه بين بومباي "مومباي حاليا" ونيويورك، ولقي كل ركاب الطائره البالغ عددهم 55 راكبا حتفهم، وكان من بين ركاب الطائره 6 مصريين و18 امريكيا بالاضافه لـ5 امريكان كانوا ضمن 7 افراد يمثلون طاقم الطائره.

ذكرت الصفحه الرسميه للملك فاروق علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ان من بين ركاب الطائره كانت "كوكب السينما اللامع" كما وصفتها الاهرام وكما روته صحيفه الاهرام يوم وقوع الحادث كالتالي: "واتجهت العيون نحو جثه، فاشار من راوها بانها جثه كاميليا كوكب السينما اللامع، وقد كانت في طريقها الي سويسرا، وهي الجثه الوحيده التي امكن معرفتها، ولعلها ان تكون قد شاءت ان تلقي بنفسها فحبستها الاسلاك المعدنيه في هيكل الطائره".

وشاءت الاقدار ان تكون كاميليا ضمن مسافري الرحله فلم تكن ستسافر في تلك الرحله لعدم وجود اماكن شاغره، وانها سافرت في اخر لحظه بعد توفر تذكره للسفر وهي تذكره انيس افندي منصور "الاديب انيس منصور" الذي اعتذر عن عدم السفر في الساعات الاخيره قبل اقلاع الطائره، وكتب انيس منصور مقالا بعنوان "ماتت هيّ لاحيا انا" عن قصه تذكرة الطائرة التي تخلي عنها واشترتها كاميليا منه لتصعد الي الطائره في رحلتها الاخيره حيث لقت مصرعها.

كاميليا او "ليليان" ممثله مصريه ولدت في الاسكندريه ولدت ونشات في حي الازاريطه بالاسكندريه في 13 ديسمبر 1919 لام مسيحيه كاثوليكيه مصريه من اصل ايطالي اسمها اولجا لويس ابنور وانها حملت بـ كاميليا "ليليان" من علاقه بدون زواج، وتقول بعض المصادر، منها وثائق المخابرات الفرنسيه، انها حملت بها من مهندس فرنسي كان يعمل خبيرا بقناه السويس، بينما تقول مصادر اخري ان والدها الحقيقي كان تاجر اقطان ايطالي هرب راجعا الي بلده بعد خسائر كبيره في البورصه، والمؤكد انها نسبت لصائغ يهودي يوناني ثري اسمه فيكتور ليفي كوهين، وحملت اسمه لتصبح ليليان فيكتور ليفي كوهين ولتصبح شهرتها كاميليا.

كان عمر كاميليا وقت وفاتها 30 عاما و8 شهور و18 يوما، ورغم عمرها القصير الا انها تركت بصمه في السينما المصرية ما بين عامي 1946 وهو عام بدايتها الفنيه وعام 1950 وهو عام وفاتها، والعام 1950 بالذات كان عاما ثريا جدا لكاميليا فعلي الرغم من وفاتها بعد مضي 8 شهور فقط من العام 1950 الا انها مثلت في هذا العام عده افلام منها: اخر كدبه، والمليونير، وقمر 14، وبابا عريس، والعقل زينه، والطريق الي القاهره.

من المواقف العجيبه ان حوارات بعض تلك الافلام التي مثلتها كاميليا في عام وفاتها العام 1950 كانت تشير الي مصرعها، مثلا في فيلم اخر كدبه يؤدي عبد السلام النابلسي دور مندوب شركه تامين يوجه حديثه لكاميليا قائلا لها "لو حصلتلك حادثه ورحتي فيها هنصرفلك مبلغ تامين محترم.. فردت عليه قائله بعد الشر عني". وفي حوار فيلم اخر تقول فيه كاميليا انا عاوزه اعمل حاجات كتير انا مستعجله انا مستعجله رددتها اكثر من مره، وبالفعل ترحل كاميليا في ذلك العام في حادث فظيع.

نشرت الصفحه الرسميه للملك فاروق علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" فيديو نادر من العام 1950 للفنانه كاميليا وهو الفيلم البريطاني "طريق القاهره Cairo Road" وكانت كاميليا في اولي خطواتها نحو العالميه وقد شاركها في الفيلم الفنان العالمي ايريك بورتمان واخرجه ديفيد ماكدونالد، وخطوات كاميليا نحو العالميه لم تكتمل حيث لقيت مصرعها في نفس العام " فجر الخميس 31 اغسطس 1950 " في حادث تحطم طائره.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل