المحتوى الرئيسى

غاز "شروق".. هل تستفيد مصر من اكتشاف غاز المتوسط

08/31 16:40

اثار اعلان شركه ايني الايطاليه امس عن اكتشاف اكبر حقل غاز طبيعي في المياه الإقليمية لمصر في البحر المتوسط، التساؤلات حول اوجه الاستفاده من هذا الحقل، وهل سيستفيد المواطن المصري اصلًا من ذلك الكشف، ام لا؟.

واعلنت الشركه الايطاليه "ايني" العامله في مصر في مجال التنقيب عن البترول والغاز الطبيعى، امس الاحد، اكتشاف اكبر حقل غاز طبيعي حتي الان في مصر، يقدر حجم الاحتياطي به بـ30 تريليون قدم مكعب، او ما يعادل 5.5 مليار برميل من النفط الخام.

وقالت الشركه في بيان لها، ان حقل الغاز يوجد علي عمق 1450 مترا تحت سطح الماء علي مساحه 100 كيلو متر مربع.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركه كلاوديو ديسكالزي ان " الكشف التاريخي سيحول مصير الطاقه في مصر للابد".

وذكرت ايني ان "تنميه الكشف الغازي ستستغرق حوالي 4 سنوات ليسهم بشكل كبير في تلبيه احتياجات الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي لعده عقود".

ووقعت "ايني" في يونيو الماضي عقدًا للتنقيب عن مصادر الطاقه مع وزارة البترول المصرية بقيمه ملياري دولار امريكي.

ويمنح العقد الشركه الحق في التنقيب عن مصادر الطاقه في مناطق سيناء وخليج السويس والبحر المتوسط ودلتا النيل.

اعلاميًا تناولت وسائل الاعلام المواليه للنظام الحاكم في مصر، وبعض الصحف الخاصه خبر الاكتشاف بترحيب مبالغ فيه معتقبره ان الحقل هو الاكبر في التاريخ، وانه من الممكن ان يكون الاكبر في العالم، ونسبت عده صحف الفضل في اكتشاف الحقل لرئيس الجمهوريه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

يذكر انها ليست المره الاولي التي تعلن فيها الحكومه تحقيق انجاز تاريخي في مجال اكتشاف الغاز الطبيعي.

ابان فتره الرئيس الاسبق محمد مرسي، اعلنت شكره اباتشي ربيع عام 2013، تحقيق كشف تاريخي عن الغاز الطبيعي في الصحراء الغربيه، لكن لم تعلن الشركه الي الان عن اي اكتشاف.

في الفتره اللاحقه، عندما تولي المستشار عادلي منصور، رئاسه الجمهوريه، اعلنت نفس الشركه السابقه الذكر، عن اكتشاف اخر في مياه البحر المتوسط في المياه الاقليميه، لكن لم يتم الاعلان عنه حتي الان.

في ابريل 2013، اعلنت الحكومه عن اكتشاف شركه ترانس جلوبال، عن اكبر بئر بترول في الصحراء الغربيه قرب مرسي مطروح، لكن لم يتم الاستفاده من البئر حتي الان.

طبقًا للدكتور نائل الشافعي صاحب موسوعه المعرفه، وله عده ابحاث سابقه في مجالات الغاز الطبيعي والطاقه، فانها ليست المره الاولي التي يتم فيها الاعلان عن وجود حقل بهذا الحجم في تلك المنطقه.

فقد تم الاعلان عن ذلك الحقل، مره في عام 2000، ومره اخري في العام 2007.

ويكمل الشافعي قائلًا، التقدير المبدئي لحقل "الشروق"، يضعه عند رقم ٢٠ علي مستوي العالم من حيث الحجم والاحتياطي، مؤكدًا انه ليس الاضخم في العالم كما يروج الاعلام.

يشير الشافعي، الي انه من الممكن مع بدايه العمل، ان يتم اكتشاف ان الحقل من ضمن اضخم الحقول في العالم.

الشافعي اكد في النهايه، ان حجم حقل غاز الشمال، الولقع جنوب ايران تقدر احتياطاته ب ١٢٦٠ تريليون قدم مكعب، او ما يعادل ٤٢ مره اكتشاف حقل شروق المصري.

الشافعي نشرعلي صفحته الخاصه بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، الخط الزمني للاكتشاف الجديد.

 واكد الشافعي، ان الشركه الايطاليه، استلمت امتياز حقل شروق في مارس2015.

وبعد ثلاثه ايام من حضور اموس هوكشتاين، مساعد وزير الخارجيه الامريكي لشؤون غاز شرق المتوسط الي القاهره في 2 اغسطس 2015، اعلنت الشركه في 8 اغسطس 2015 انها بصدد احضار اكبر حفار (سايبم-10000) للتنقيب عن الغاز في منطقه امتيار "شروق".

ثم جاء رئيس الشركه في 20 اغسطس الماضي، وقابل الرئيس السيسي، واخبره بقرب الاعلان عن اكتشاف هائل للغاز.

ويشير الشافعي الي ان التنقيب وتحليل البيانات تم قبل وصول شركه "ايني" لهذا الامتياز.

من ناحيه اخري، نشرت وكاله انباء رويترز، تصريحات علي لسان مسؤول حكومي في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) امس الاحد، تفيد بان الحكومه رفعت سعر شراء الغاز الطبيعي من شركتي "ايني" و"اديسون" الايطالتين باكثر من 100 % ليصل سعر المليون وحده حراريه الي 5.88 دولار بالمقياس البريطاني للغاز الطبيعي.

وتسري الزياده علي الانتاج من الاستكشافات الجديده للشركتين في مصر.

ووقعت "البترول "علي عقد تعديل سعر الغاز مع "ايني" الي 5.88 دولار لكل مليون وحده حراريه كحد اقصي وعند 4 دولارات كحد ادني وفقًا للكميات المنتجه وارتفاعًا من 2.65 لكل مليون وحده سابقًا.

وكانت وزاره البترول قد بررت خطوه زياده الاسعار، لدفع الشركات الاجنبيه العامله في قطاع استكشاف وانتاج النفط والغاز في البلاد علي زياده استثماراتها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل