المحتوى الرئيسى

إيران ترفض استقبال قائد أوركسترا إسرائيلي

08/30 17:23

اعلن الناطق باسم وزاره الثقافه والارشاد الايرانيه -اليوم الاحد- ان بلاده ترفض مجيء قائد الاوركسترا دانييل بارنبويم الذي يدير فرقه "شتاتسكابيله" في برلين، لانه يحمل الجنسيه الاسرائيليه.

وقال الناطق باسم وزاره الثقافه والارشاد حسين نوش ابادي "نحن لا نعارض بتاتا مجيء الاوركسترا الوطنيه الالمانيه الي ايران، معارضتنا تشمل فقط الشخص الذي يقود الاوركسترا، ويحمل هذا الشخص جنسيات عده من بينها الجنسيه الاسرائيليه".

وكانت اوركسترا برلين الوطنيه اعلنت الخميس الماضي ان دانييل بارنبويم الارجنتيني الاسرائيلي يامل اقامه حفله موسيقيه في طهران مع الاوركسترا.

واوضحت دار برلين للاوبرا التي تتبع لها الاوركسترا في بيان "يجري دانييل بارنبويم الان محادثات مع ايران حول امكانيه اقامه حفله لاوركسترا شتاتسكابيله".

واكدت دار الاوبرا ان وزير الخارجيه الالماني فرانك فالتر شتاينماير الذي يزور ايران قريبا وافق علي رعايه هذه الحفله "لانه يدعم التزام دانييل بارنبويم لجعل الموسيقي في متناول الجميع بمعزل عن الحدود الوطنيه والدينيه والعرقيه".

من جهته، اوضح الناطق الايراني قائلا "تحقيقنا يظهر ان قائد الاوركسترا له روابط علي الصعيد القومي وعلي صعيد الهويه مع اسرائيل، فقد نشا في اسرائيل ووالداه يقيمان هناك، ويشتبه في انه علي علاقه مع هذا الكيان غير الشرعي".

واضاف نوش ابادي ان ايران ترفض "مجيء اي شخص في اطار مجموعه ثقافيه رياضيه او سياحيه يشتبه بروابطه مع النظام الصهيوني".

وكانت وزيره الثقافه الاسرائيليه ميري ريغيف قالت الاربعاء انها كتبت الي المستشاره الالمانيه انجيلا ميركل لتطلب منها منع اقامه الحفله.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل