المحتوى الرئيسى

صحف القاهرة: مواعيد مراحل انتخابات مجلس النواب وآلية إجراؤها

08/30 09:04

القاهره – (ا ش ا):

اهتمت صحف القاهره الصادره صباح اليوم الأحد، ببدء جوله الرئيس عبدالفتاح السيسي الاسيويه .. والتي يستهلها بزياره سنغافوره اليوم ثم الصين واندونيسيا .

وجاءت عناوين صحيفه ''الاهرام'' كالتالي:

- السيسي يبدا اليوم جولته الاسيويه في سنغافوره والصين واندونيسيا

- توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والاستفاده من التجارب الناجحه للدول الثلاث..

- الرئيس يلتقي زعماء الدول المشاركه في احتفالات بكين بذكري انتهاء الحرب العالمية الثانية

- الرئيس يدعو لتسويه نزاعات الشرق الاوسط سلميا

- المجموعه الافريقيه تدعم حصول مصر علي عضويه مجلس الأمن

- يخفض تكلفه علاج الاورام.. محلب يفتتح مشروع النظائر المشعه بانشاص

- شاكر: استخدام سبعه من منتجاته للتشخيص والعلاج والثامن للصناعه

- اللبنانيون يعتصمون بـ''ساحه الشهداء''.. ومناوشات بمحيط مقر الحكومه

- ''طلعت ريحتكم'' تمهل الحكومه 3 ايام لتنفيذ مطالبها.. والجيش يؤمن المظاهرات

- الاهلي يخوض مرانه الاول في برشلونه استعدادا لخيتافي

وذكرت ''الاهرام'' ان الرئيس عبد الفتاح السيسى يبدا اليوم جوله اسيويه تشمل كلاً من سنغافوره والصين واندونيسيا.. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسه الجمهوريه بان جوله الرئيس الاسيويه تعكس سياسه مصر الخارجيه، التي تقوم علي الانفتاح والتعاون مع كل دول العالم، والاستفاده من التجارب الناجحه للدول البازغه اقتصادياً في جنوب شرق اسيا، للاستفاده منها في تحقيق التنميه الشامله بمصر.

واضاف المتحدث ان الرئيس سيستهل جولته الاسيويه بزياره الي سنغافوره تعد الاولي من نوعها لرئيس مصري، كما تواكب احتفال الشعب السنغافوري بالعيد الخمسين للاستقلال، وكذا احتفال البلدين باقامه العلاقات الدبلوماسيه بينهما منذ خمسين عاماً.

وذكر السفير علاء يوسف ان زياره الرئيس سنغافوره ولقاءه الرئيس توني تان، ورئيس الوزراء لي هزين لونج، تاتي في اطار اهتمام مصر بتنشيط علاقاتها مع سنغافوره التي تمتلك خبره واسعه في عدد من المجالات التي تهتم مصر بتطويرها، ومن بينها اداره وتطوير الموانئ، وتحسين جوده التعليم العام والفني، واداره الموارد المائيه وتحليه المياه.

واوضح ان الرئيس سيتوجه عقب ذلك الي الصين، وذلك في اطار العلاقات المتميزه التي تجمع بين البلدين، وتعكس الاراده المشتركه لتعزيز علاقات المشاركه الاستراتيجيه واستشراف افاق جديده للتعاون بينهما، فضلاً عن متابعه نتائج الزيارات المتبادله بين الجانبين المصري والصيني، لاسيما نتائج زياره الرئيس الصين في ديسمبر 2014.

واضاف المتحدث ان لقاء الرئيس ــ الرئيس الصيني شي جين بينج سيشهد التوقيع علي عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، وسيعقبه لقاء اخر يعقده الرئيس مع رئيس وزراء الصين لي كيكيانج. ومن المقرر ان يشارك الرئيس في مراسم احتفال الصين بمرور سبعين عاماً علي انتهاء الحرب العالميه الثانيه التي ستُقام بميدان السلام السماوي ببكين. كما سيلتقي الرئيس عددا من رؤساء الدول والحكومات المشاركين في الاحتفال للتباحث معهم حول سبل تعزيز العلاقات الثنائيه بين مصر ودولهم وكذا تبادل الرؤي ووجهات النظر حيال القضايا والموضوعات الاقليميه ذات الاهتمام المشترك.

وسيتوجه الرئيس بعد ذلك الي اندونيسيا في زياره تُعد الاولي لرئيس مصري الي اندونيسيا منذ عام 1983، حيث سيعقد لقاءً ثنائياً مع الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو يليه اجتماعٌ موسع بحضور وفديّ البلدين. ومن المقرر ان تشهد الزياره التوقيع علي مذكراتِ تفاهمٍ بين البلدين في عدد من مجالات التعاون الثنائي.

وسيقوم الرئيس بزياره مقر الامانه العامه للتجمع الاقتصادي لدول جنوب شرق اسيا ''الاسيان''، حيث سيلتقي سكرتير عام التجمع لبحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين مصر ودول الاسيان علي الصعيد الاقتصادي، لاسيما في ضوء الفرص الواعده التي توفرها مصر في اطار العديد من المشروعات التنمويه والاستثماريه التي تدشنها في المرحلتين الراهنه والمستقبليه.

وجاءت عناوين صحيفه ''الاخبار'' كالتالي :

- اليوم .. العليا للانتخابات تعلن مواعيد الترشح ودعوه الناخبين

- مصادر لـ ''الاخبار'': فتح باب التقدم ما بين 10 و13 سبتمبر

- ٣ وزارات تعلن السيطره علي بقعه ''مازوت'' اسيوط

- محضر ضد شركه الكهرباء.. واجهزه رصد اسبانيه لتجنب تكرار الازمه

- قمه مصريه ــ سعوديه في القاهره الاسبوع المقبل

- القوه العربيه.. الملف الاقتصادي.. الاوضاع بالمنطقه تتصدر المباحثات

- اكبر سفينه حاويات فرنسيه تعبر القناه وتسدد مليون دوﻻر رسوما

- الاخوان والفلول اهدروا 254 مليون جنيه في علاج غير المستحقين

- هيئه النيابه الاداريه: 594 قضيه اهمال بالمستشفيات الحكوميه العام الماضي

وذكرت ''الاخبار'' ان اللجنه العليا للانتخابات البرلمانيه برئاسه المستشار ايمن عباس رئيس محكمه استئناف القاهره تستعد لعقد مؤتمر صحفي عالمي مساء اليوم بالهيئه العامه للاستعلامات.. تعلن اللجنه خلال المؤتمر الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب ومواعيد الاقتراع وفتح باب الترشح وتلقي الطلبات وكافه القرارات التنظيميه للعمليه الانتخابيه. اكدت مصادر بالامانه العامه ان اللجنه ستحدد موعد فتح باب الترشح ما بين 10 و13 سبتمبر المقبل ولمده 10 ايام ، مؤكدا ان اللجنه راعت اجازه عيد الاضحي المبارك والتي تحل خلال تلك الفتره، ويتم خلالها النظر في طعون المرشحين علي بعضهم البعض والبت فيها ونظر التظلمات امام محكمه القضاء الاداري علي قرارات اللجنه باستبعاد احد المرشحين او قبوله، وصولا للمرحله الاخيره والمتمثله في اعلان كشوف المرشحين النهائيه.

واضافت المصادر ان اللجنه قررت ان يتم اعلان الكشوف النهائيه للمرشحين المقبولين اوائل شهر اكتوبر المقبل ثم تبدا فتره الدعايه الانتخابيه والتي يقوم خلالها المرشحون بعرض برامجهم الانتخابيه علي ان يتم الاقتراع في المرحله الاولي في الاسبوع الاخير من اكتوبر المقبل والاعاده للمرحله الاولي بعدها بعشره ايام والاقتراع في المرحله الثانيه في الاسبوع الثالث من نوفمبر علي ان تكون الاعاده لهذه المرحله بعدها بـ 10 ايام.

واضافت المصادر ان اللجنه قررت اجراء انتخابات مجلس النواب علي مرحلتين الاولي وتضم محافظات الجيزه و الفيوم و بني سويف و المنيا و اسيوط و الوادي الجديد و سوهاج و قنا و الاقصر واسوان و البحر الاحمر والاسكندريه و البحيره و مطروح و تجري عمليه الاقتراع خارج مصر علي يومين كما تجري عمليه الانتخاب داخل البلاد علي يومين ايضا و في الحالات التي تقتضي فيها الاعاده تكون بعد 10 ايام خارج البلاد وداخلها علي ان يكون الاقتراع علي يومين ،و المرحله الثانيه وتضم محافظات القاهره و القليوبيه والدقهليه والمنوفيه والغربيه و كفر الشيخ والشرقيه ودمياط وبورسعيد والاسماعليه والسويس وشمال وجنوب سيناء و تجري عمليه الانتخاب في دوائرها خارج البلاد علي يومين وبالداخل يومين و في حالات الاعاده يتم الاقتراع بعد 10 ايام ويكون علي يومين بالداخل والخارج.

واضافت المصادر ان اللجنه العليا للانتخابات ستصدر قرارها باجراء الترشح و تحديد مواعيد اجراء الانتخابات ويتعين عليها ان تصدر خلال 30 يوما علي الاكثر ـ وفقا لقانون مجلس النواب ـ قراراتها بتحديد جدول زمني مفصل لسائر العمليه الانتخابيه و تحديد ميعاد فتح باب الترشح لمجلس النواب و بيان شروط و اجراءات الترشح ، الا ان اللجنه تامل في الانتهاء من كل ذلك خلال فتره زمنيه وجيزه دون انتظار الاجل الممنوح لها.

وتابعت المصادر ان اللجنه اعدت تشكيل اللجان الرئيسيه في المحافظات التي ستتلقي طلبات الترشح و لجنه مراجعه تلك الطلبات واللجنه المشرفه علي الانتخابات كما قامت بتوفير الدعم اللازم لهذه اللجان مؤكدا ان هناك ما يقرب من 16 الف قاضي علي استعداد للاشراف علي الانتخابات .

واكدت المصادر ان اللجنه العليا تسعي لتفادي اي مشكلات او عراقيل حدثت في وقت سابق اثناء فتح باب الترشح وتلقي الطلبات خلال شهر فبراير الماضي قبل ان توقف السير في اجراءات العمليه الانتخابيه بناء علي حكم المحكمه الدستوريه العليا، خاصه فيما يتعلق باتاحه فتره مناسبه للراغبين في الترشح علي النظام الفردي او القوائم لترتيب اوراقهم واستكمال جميع الاجراءات الخاصه بالترشح لتقديم اوراقهم كامله دون نقص، وحتي لا تكون هناك حاجه للمد ليوم او اكثر كما حدث في السابق.

واكدت المصادر ان قاعده بيانات الناخبين يتم تحديثها لتضم كل من بلغ من السن 18 عامًا وقام باصدار بطاقه رقم قومي، ويحذف منها كل من ينطبق عليه شروط الاعفاء والمنع والحرمان من مباشره الحقوق السياسيه وتغلق مع تاريخ صدور دعوه الناخبين للاقتراع. واضافت ان الناخبين المقيده اسماؤهم في قاعده بيانات الناخبين طبقا لقانون مباشره الحقوق السياسيه مدعون للاجتماع بمقار لجان الانتخاب الفرعيه لانتخاب اعضاء مجلس النواب .

واشارت المصادر الي انه وفقا لقانون مباشره الحقوق السياسيه رقم 45 لسنه 2014 لا يجوز اجراء اي تعديل في قاعده بيانات الناخبين بعد دعوه الناخبين الي الانتخابات و مع ذلك يجوز في الـ 15 يوما قبل الاقتراع التعجيل و لكن في حدود تنفيذ حكم واجب النفاذ او حذف المتوفين . واوضحت انه سيتم توزيع الناخبين علي لجان انتخابيه داخل نطاق قسم او مركز الشرطه المدون ببطاقه الرقم القومي، وفقًا لعناوين اقامتهم ويتم توزيعهم علي اقرب لجنه من محل اقامتهم.

واشارت المصادر الي ان الانتخاب يكون باصل بطاقه الرقم القومي او جواز السفر المميكن، وقالت انها ستضع وتطبق نظاما لتحديد الرموز الداله علي المرشحين في الانتخاب علي ان يتم هذا النظام بالحياديه ويكفل المساواه وتكافؤ الفرص.

من ناحيه اخري اكد المستشار عبد الله فتحي رئيس نادي القضاه ان مجلس إدارة النادي يتواصل مع اللجنه العليا للانتخابات، لمتابعه عمليه توزيع القضاه واعضاء النيابه العامه الذين سيتولون عمليه الاشراف علي الانتخابات البرلمانيه المقبله وعددهم 10 الاف قاضي بالاضافه الي قضاه مجلس الدولة واعضاء هيئتي النيابه الاداريه وهيئة قضايا الدولة. واضاف فتحي بانه بمجرد اعلان اللجنه العليا عن مواعيد انتخابات مجلس النواب سيستعد جميع قضاه مصر لعمليه الاشراف علي الانتخابات في ظل اي ظروف للقيام بالواجب الوطني واداء رسالتهم في ارساء العداله.

واكد فتحي اهميه توفير التامين الكامل للعمليه الانتخابيه واللجان والناخبين والقضاه حتي يتم استكمال وانجاز هذا الاستحقاق الانتخابي، الذي يمثل المرحله الاخيره من خارطه الطريق. واضاف رئيس نادي القضاه، ان قضاه مصر يثقون في قدره القوات المسلحه المصريه والشرطه علي التامين الكامل والكافي لانتخابات مجلس النواب المقبله بجميع مراحلها، وتـامين جميع المشاركين في العمليه الانتخابيه. واضاف فتحي ان اجراء الانتخابات البرلمانيه سيكون اكبر رد علي الجماعات الارهابيه.

وجاءت عناوين صحيفه ''الجمهوريه'' كالتالي :

- للمره الثانيه : القضاء الاداري يلغي الحراسه علي الصيادله

- 2.8 مليار جنيه اعتمادات عاجله للخدمات

- سداد مستحقات السلع التموينيه .. دعم اشتراكات السكه الحديد والهيئات الدوليه

- ضربات استباقيه للبؤر الارهابيه بسيناء

- تصفيه 3 تكفيريين وضبط 53 من انصار بيت المقدس

- الغاء قرار السياحه باخلاء كبائن المنتزه

- حبس ضابط شرطه بدمياط لهروب 5 مساجين

- مقتل ارهابي من انصار بيت المقدس بـ 15 مايو

وذكرت ''الجمهوريه'' ان قوات الامن بشمال سيناء احبطت مخططات تنظيم ''انصار بيت المقدس'' الارهابي. لشن هجمات ارهابيه لاستهداف الاكمنه الامنيه بمدينه رفح. حيث رصدت القوات عده تحركات وتجمعات مختلفه لعناصر التنظيم في مناطق عده جنوب مدينه رفح ونجحت في اجهاضها. بتوجيه ضربات استباقيه لتلك العناصر. ساهمت في افشال كافه مخططاتهم.

اكدت مصادر امنيه بشمال سيناء. انه تم رصد تحرك احد العناصر الارهابيه بقريه طويل الامير. يستقل دراجه ناريه. لزرع عبوه ناسفه علي الطريق الرئيسي للقريه. لاستهداف القوات اثناء مرورها بالطريق. وعلي الفور حاصرته القوات وتمكنت من تصفيته بعد محاولته الهرب باستخدام دراجته الناريه. وتمكنت القوات من ابطال مفعول العبوه الناسفه. كما نجحت الاباتشي في تصفيه 3 عناصر ارهابيه بقريه طويل الامير. بجانب القبض علي 11 اخرين عن طريق القوات البريه.. واضافت المصادر ان القوات رصدت معلومات حول تجمع عدد من عناصر تنظيم ''بيت المقدس'' الارهابي. باحدي المناطق الزراعيه القريبه من قريه السادات برفح. كانت تخطط لتنفيذ عمليات ارهابيه لاستهداف اكمنه امنيه. برفح. باستخدام الاسلحه الثقيله والمتوسطه. فحلقت مروحيه اباتشي اعلي منطقه التجمع وقصفتها حتي تمكنت من تصفيه 3 عناصر ارهابيه واصابه اعداد اخري. فضلاً عن حرق وتدمير سيارتين و5 دراجات ناريه تستخدمها تلك العناصر في تنفيذ عملياتهم الارهابيه.. وبالتزامن مع تلك الحملات شنت قوات الصاعقه مدعومه بمكافحه الارهاب. حملات بريه موسعه استهدفت عده بؤر ارهابيه برفح. وتمكنت من القبض علي 11 عنصرا ارهابيا. وضبط كميه من الاسلحه الناريه وعبوتين ناسفتين. وقذيفتي هاون. وجهاز موتوريلا. وحرق 4 عشش غير ماهوله. تستخدمها عناصر التنظيم كماوي لها.. وفي نفس الاطار. احبط خبراء المفرقعات بشمال سيناء عده محاولات ارهابيه لاستهداف الاليات العسكريه والشرطيه بالعبوات الناسفه. المنزرعه من قبل العناصر الارهابيه علي الطرق المختلفه بمدن شمال سيناء.

عثرت القوات خلال عمليات التمشيط للطرق بالمحافظه علي 6 عبوات ناسفه زرعتها عناصر الارهاب في طريق قوات الجيش لاستهدافها بتفجير تلك العبوات عن بعد.

اكد مصدر امني بشمال سيناء. ان خبراء المفرقعات عثروا علي عبوه ناسفه زرعتها عناصر الارهاب باحد الطرق بمنطقه الغاز بالعريش. كما تم ضبط عبوه اخري بالطريق الدائري المؤدي لمطار العريش. وعثرت القوات علي عبوه ناسفه علي طريق قريه الجوره بجنوب الشيخ زويد و3 عبوات اخري بطريق طويل الامير بجنوب مدينه رفح. وعلي الفور تعاملت القوات مع تلك العبوات باستخدام النار الحي وتفجيرها عن بعد. دون اي اصابات.

من ناحيه اخري. قامت قوات الجيش والشرطه بشمال سيناء بتشديد الاجراءات الامنيه بالمناطق الحدوديه التي تربط بين شمال ووسط سيناء. لمنع تسلل العناصر الارهابيه شديده الخطوره والمنتميه لتنظيم ''بيت المقدس'' من شمال لوسط سيناء. وبالتالي يكونون علي مقربه من جنوب سيناء. حيث السياحه والمؤتمرات الكبري التي تعقد بمدينه شرم الشيخ والتي اصبحت هدفا لتلك العناصر الارهابيه.. واكد مصدر امني بشمال سيناء ان القوات نصبت اكمنه امنيه جديده علي الحدود التي تربط الشمال بالوسط تتخللها اجراءات تفتيشيه صارمه للكشف عن هويه القادمين من الشمال للوسط والعكس. فضلا عن تمركز بعض القوات بالدروب والطرق الترابيه والصحراويه. التي تسلكها عناصر الارهاب في غالب الاحيان للتسلل لوسط سيناء.

اشار المصدر الي ان القوات شنت حملات تمشيط موسعه بوسط سيناء. والقت القبض علي 18 من المشتبه في انتمائهم للعناصر التكفيريه سيخضعون للفحص والتحري عنهم. بجانب القبض علي اثنين من العناصر المطلوبه في قضايا جنائيه.

وجاءت عناوين صحيفه ''المصري اليوم'' كالتالي :

- الانتخابات علي مرحلتين .. وتنهي في يناير

- المتحدث باسم '' العليا '': اليوم اعلان فتح باب الترشح

- دعوه الناخبين وتحديد قواعد الكشف الطبي وتوزيع الرموز

- عوده المياه الي محافظات الصعيد بعد السيطره علي بقعه الزيت

- الاتحاد الدولي للسكري: مصر ستقفز للمركز السابع عالميا

وجاءت عناوين صحيفه ''الشروق'' كالتالي :

- المشدد 3 سنوات لخليه ماريوت

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل