المحتوى الرئيسى

احذري هذه الأطعمة الغير صحيّة لأطفالك

08/30 09:01

اذا وضعت طبقَ خضار امام طفلك، وطبقاً اخر من الحلويات المغلفه علي سبيل المثال؛ فمن المؤكد انَّ طفلك لن يقترب من طبق الخضار الصحي. يميلُ الاطفال، في طبيعتهم، الي الاطعمه غير الصحيه؛ فهي في الغالب شهيّه اكثر، وملوّنه او مغلفه بالالوان، وطعمها مليء بالنكهات. ويعود الخيار هنا الي الاهل، الذين يسمحون او لا يسمحون لاولادهم بتناول الاطعمه غير الصحيه، التي تطول قائمتها.. 

فالامر لا يقتصر فقط علي الضرر الذي تسبّبه هذه الاطعمه علي المدي البعيد، بل ايضاً علي العناصر الغذائيه التي يخسرها الطفل في كلّ يومٍ لا يتناول فيه طعاماً مغذّياً. ومن ضمن الاطعمه غير الصحيه، التي علي الاولاد عدم تناولها، الاتي:

تحتوي الوجبات السريعة علي عناصر غير صحيّه تمثّل خطراً كبيراً علي الجسم، وتؤدي الي السمنه، كما انها تحتوي علي الدهون غير المشبعه، وغيرها من الاضافات التي يتمّ استخدامها حتي تعطيَ الطعامَ المذاق الشهي الذي يجذب الاولاد اليها.

انه ليس كيساً ورقياً مليئاً بالفوشار، بل كيس مليء بالدهون غير المشبعه والمواد الحافظه والمنكهات الخطره.

الاطعمه التي تحتوي علي شراب الذره عالي الفركتوز:

كثيرٌ من الاهالي لا يقرؤون ما يُكتب علي مكونات الاطعمه التي يتناولها اولادهم، وبعضهم يقرؤون ولكنهم لا يعرفون مخاطر المكونات التي يقرؤونها، ومنها شراب الذره عالي الفركتوز، الذي يضيف الي الطعام نكههً حلوهً لا تُقاوم لكنَّ اضرارها خطرهٌ جداً علي صحه اولادنا وقد تظهر علي المدي البعيد. ومن الاطعمه والمشروبات التي تحتوي علي شراب الفركتوز المشروبات الغازيه والكاتشب وحبوب الافطار.

الاطعمه التي تحتوي علي ملح الصوديوم:

تشير العديد من الدراسات الي انَّ هذا العنصر يسبِّب تعباً في العضل، واوجاعاً في المعده، وصداعاً، وخمولاً، وبدانه.. بينما ربطت دراسات اخري بينه وبين فرط الحركه وتشتت الانتباه لدي الاطفال. ومن الاطعمه التي تحتوي علي ملح الصوديوم، الاطعمه المقليه المعلبه ، والتي تحتوي ايضاً علي الدهون غير المشبعه والكولسترول، وهي ذات سعرات حراريه عاليه. ومعظمُ الاطعمه المقليه تحتوي علي غلوتامات احاديه الصوديوم، ولاسيما رقائق الشيبس المعلبه، والمحليات الاصطناعيه، والاطعمه والمشروبات الخفيفه، والمشروبات الغازيه الخاليه من السكر (الدايت).

الاطعمه التي تحتوي علي مستويات عاليه من الصوديوم او الملح تؤثر سلباً في صحه الاولاد؛ حيث تتسبَّب في تخزين الماء، وتزيد من ضغط الدم، ويمكن ان تؤدي الي مضاعفات في القلب علي المدي الطويل. ومن الاطعمه التي تحتوي علي الصوديوم العالي، اللحوم المعلبه والبيتزا.

الكوليسترول ضروري لغذاء الاولاد، ولكن بنسبه معينه، وشرطَ ان يكون في اطعمه صحيّه؛ اذ انَّ بعض الاطعمه تحتوي علي نسبه عاليه من الكوليسترول، كما انها غير صحيه او طبيعيه، ومنها الايس كريم، والدونات، والقشده.

5 اطعمه صيفيه تعطينا البروده والانتعاش والشعور بالخفه

4 اطعمه لتخفيف الام التسنين عند الاطفال

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل