المحتوى الرئيسى

ماذا تعرف عن الإيرانيين في الغرب؟ - ساسة بوست

08/29 16:06

منذ 1 دقيقه، 29 اغسطس,2015

لاسباب مختلفه فان هناك جاليه ايرانيه كبيره تعيش خارج حدود الوطن الام، في هذا التقرير دعونا نتعرف عليهم، وعلي البلدان ذات اكبر الجاليات الايرانيه وطبيعه عاداتهم وتقاليدهم وابرز سماتهم.

يطلق مصطلح الجاليات الايرانيه علي اولئك الايرانيين الذين يعيشون خارج حدود دوله ايران بالاضافه لاطفالهم الذين ولدوا بالخارج، وطبقًا لاحصائيات عام 2010م، فيقدر عدد الجاليه الايرانيه بحوالي 4 – 5 مليون شخص، يتمركز غالبيتهم في امريكا الشماليه واوروبا ودول الخليج العربي وتركيا واستراليا.

وتشير التقارير الي ان غالبيه هؤلاء هاجر من ايران في اعقاب اندلاع الثورة الإسلامية عام 1979م.

يشير عدد من التقارير الي ان اجمالي الثروه التي يملكها هؤلاء الايرانيون بالخارج تزيد عن 1,3 مليار دولار امريكي؛ مما يعني ان غالبيه هؤلاء يحيون حياه بمستوي معيشه مرتفع، وطبقًا لتقرير تم نشره عام 2006م، فان استثمارات المغتربين الايرانيين تصل لحوالي 200 مليار دولار. نفس التقرير اشار الي ان العمال الايرانيين المهاجرين بالخارج قاموا بتحويل اموال الي بلدهم الام بقيمه 2 مليار دولار.

نشطت هجره الايرانيين باتجاه الولايات المتحده في ستينيات القرن الماضي عندما كانت العلاقات بين ايران والولايات المتحده قويه، هذه الموجات اخذت تزداد بشكل ملحوظ في اعقاب الثوره الاسلاميه عام 1979م. انصار الشاه وافراد الجيش السابقون والنشطاء السياسيون كانوا من ضمن موجه الهجره الاولي بعد الثوره. ايضًا كان البهائيون من اوائل المهاجرين تجاه الولايات المتحده.

يبلغ عدد الايرانيين الذين ولدوا في الولايات المتحده حوالي 300 الف نسمه، فيما اشار تعداد الولايات المتحده الي ان عدد الايرانيين يبلغ حوالي نصف مليون نسمه عام 2010م، لكن تقديرات البحث المستقل الذي قام به مستقلون ايرانيون امريكيون اشار الي ان عدد الايرانيين يبلغ مليون نسمه نصفهم تقريبًا في لوس انجلوس بمفردها.

وتشير تقديرات «مجموعه الدراسات الايرانيه»، وهي منظمه اكاديميه مستقله بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بان عدد الايرانيين الامريكيين تجاوز 691 الف نسمه في 2004 – وهو اكثر من ضعف العدد 338 الف نسمه المذكور في تعداد الولايات المتحده لعام 2000، غالبيه هؤلاء الايرانيين يحملون جنسيه الولايات المتحده وانخرطوا بشكل قوي في المجتمع بالفعل.

ووفقًا للتقارير، فان الايرانيين في الولايات المتحده هم من بين اكثر الناس تعليمًا ونتيجه لذلك فقد برعوا في مجالات عديده مثل الاعمال التجاريه والمناصب الاكاديميه والعلوم والفنون والترفيه، علي الجانب الاخر فانه من الملاحظ عزوف الايرانيين الامريكيين عن المشاركه في الحياه السياسيه والانشطه المدنيه.

الكثير من هؤلاء الايرانيين في الولايات المتحده هم اشخاص “لا دينيين” رغم وصفهم ظاهريًّا بانهم مسلمون. استاذ جامعه هارفارد روبيرت بوتنام اشار الي ان متوسط التدين بين الايرانيين اقل قليلًا منه عند باقي الامريكيين. فالايرانيون في الولايات المتحده يناون بانفسهم عن الاسلام نتيجه بعض الخصائص السلبيه التي ربطت بالدين ونتيجه لتشبع الايرانيين سريعًا بالافكار الغربيه التي يسهل ان تبعد هؤلاء عن الدين.

علي الجانب الاخر، فان حوالي خمس الايرانيين يدينون بالديانات المسيحيه واليهوديه والبهائيه والذرادشتيه.

احد استطلاعات الراي التي تمت عبر الهاتف بين الايرانيين الامريكيين اشار الي ان المسلمين يبلغ عددهم 31% مقابل 11% يدينون بالفلسفه الاغنوستيه، و8% البهائيه، و7% اليهوديه، و5% بروتستانت، و5% رومان كاثوليك، و2% الذرادشتيه، بينما هناك 15% لم يعط اجابه.

والايرانيون هم من ضمن اكثر 15 فئه مهاجره للولايات المتحده تملك اعمالها الخاصه حيث يوجد 33500 ايراني امريكي يملكون اعمالهم الخاصه، وهو ما يعني ان الايرانيين– الاميركيين يتمتعون بنحو 21.5 في المائه من معدل ملكيه المشروعات. اجمالي اعمال الايرانيين في ايران يبلغ 2,6 مليار دولار امريكي.

بالنسبه للمستوي التعليمي فان اكثر من 51% من الايرانيين حصلوا بالفعل علي درجه البكالريوس او ما فوقها. هذه النسبه مرتفعه مقارنهً بالمتوسط العام في الولايات المتحده والذي يبلغ 21,5% فقط.

من بين ابرز هؤلاء الامريكيين ذوي الاصول الايرانيه يوجد بيير اوميديار المؤسس والمدير التنفيذي لشركه اي باي الشهيره، وحميد بيغلاري نائب رئيس مجلس اداره شركه “سيتي كروب”، والمدير التنفيذي لشركه يوتيوب سالار كامنغار والمدير التنفيذي لشركه ابل سينا تامادون.

من بين العلماء الايرانيين ايضًا هناك فيروز نادري احد المدراء في شركه وكاله ناسا، وعلي جوان مخترع اول ليزر غازي، وعالم الفيزياء نيما اركاني حامد.

هناك صوره نمطيه شائعه عن الايرانيين تؤكد ان الاباء الايرانيين يدفعون ابناءهم، خاصه اذا ما كانت لديهم القدره علي المذاكره، لكي يصبحوا مهندسين واطباء ومحامين، واخذًا في الاعتبار تخرج نحو 5000 ايراني من الكليات الطبيه بالولايات المتحده، يبدو ان هذه الصوره النمطيه صحيحه الي حد كبير.

يبلغ اجمالي عدد الايرانيين هناك حوالي 163 الف نسمه طبقًا لاحصائيات عام 2011م. حوالي 26 الف ايراني يعيشون حاليًا في منطقه تورونتو الكبري، وقد كان عدد الايرانيين في كندا قبل الثوره الاسلاميه محدودًا جدًّا لكن بعد اندلاع الثوره زادت حركه الهجره بشكل ملحوظ تجاه كندا.

ابرز الكنديين من اصل ايراني يتمثل في امير قادر السياسي البارز في منطقه كيبك، والمؤلف كاوه فرخ، وناشطه حقوق الانسان نازنين افشين جام، والممثله وعارضه الازياء شامنثا تاجيك، واستاذ القانون امير عطاران.

يتواجد الايرانيون في غالبيه الدول الأوروبية تقريبًا.

يوجد بها من 100 – 120 الف ايراني من المهاجرين وابنائهم.، ويتركز الايرانيون بشكل رئيسي في مدينه هامبورغ بالاضافه الي برلين وفرانكفورت.

الايرانيون في المانيا كانت لهم مظاهرات بارزه ضد سياسات الرئيس الايراني السابق احمدي نجاد، وهو ما يدل علي ترحيبهم بالسياسات المنفتحه علي الغرب بشكل عام، تتنوع ديانات الايرانيين هناك بين الاسلام بشقيه السني والشيعي، والالحاد والمسيحيه والاغنوستيه.

ابرز هؤلاء يتمثلون في لاعب الكره اشكان دجاغه، والطبيب البارز نصرت بوسيشكيان، والمطرب مهرزاد ماراشي.

يوجد بها قرابه 100 الف ايراني من المهاجرين وابنائهم يمثلون حوالي 1% من اجمالي عدد السكان، ويتركز الايرانيون بشكل رئيسي في ستوكهولم بجانب غوتنبرغ ومالمو.

بدايه هجره الايرانيين نحو السويد كانت في بدايات ثمانينات القرن الماضي، والذين كانوا من الشباب المناهضين للحكم الديني في ايران.

حوالي 60% من الايرانيين اتجهوا نحو التعليم العالي (النسبه المتوسطه في السويد تبلغ 45%)، كما ان منهم الكثير ممن يشغل وظائف ذات دخل عالٍ مثل طب الاسنان والهندسه.

ديانات هؤلاء الايرانيين تتنوع بين المسلمين الشيعه والملحدين والمسيحيين والذرادشتيين.

ابرز هؤلاء يتمثلون في المطرب ارش لباف، ولاعب الكره بهرانغ سافاري، والمطربه جانيت ليون، والكاتب مانا اقايي.

يوجد بها من قرابه 83 الف ايراني من مواليد المملكه المتحده نفسها، وبدات هجره الايرانيين تجاه المملكه المتحده بعد الثوره الاسلاميه حيث وصل اليها 8000 مهاجر ايراني.

يتركز الايرانيون بشكل عام في مدن لندن ومانشستر وبرادفورد وليدز، غالبيه هؤلاء الايرانيين يدينون بالاسلام الشيعي مع وجود يهود وبهائيين ومسيحيين.

اشهر الايرانيين هناك هم: مؤدي ستاند اب كوميدي اميد جليلي، والممثله والمنتجه كاثرين بيل، وعارضه الازياء ياسمين لي بون.

يوجد بها حوالي 35 الف ايراني، ويتركز غالبيه الايرانيين في مدن امستردام وروتردام وهيغ، ويدين غالبيتهم بالاسلام مع وجود ملحدين ومسيحيين وذرادشتيين.

كعادتهم دائمًا فانهم من اكثر المجموعات تعليمًا في هولندا.

الدليل علي قوه تاثير الايرانيين في هولندا ظهر عام 2004م عندما خصصت الحكومه الهولنديه مبلغ 15 مليون يورو من اجل انشاء قناه ناطقه باللغه الفارسيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل