المحتوى الرئيسى

ما وظائف رؤساء الأحزاب قبل دخول عالم السياسة؟

08/29 13:20

رؤساء احزاب مرشحون للانتخابات البرلمانيه

"من ليس له ماض.. ليس له حاضر ولا مستقبل"، كل انسان يمرّ بمراحل عدّه حتي يصل الي مكانته المعروفه بين الناس اليوم، قد يضطر البعض لاخفاء ماضيهم نظرًا لحساسيه مناصبهم، لكن لن يستطيعوا ان ينكروه، اذا ذكّرهم احد به.

نركز خلال هذا التقرير علي رؤساء الاحزاب الذين مارسوا مهنًا مختلفه قبل التحول الي الحقل السياسي، اكتسبوا من خلالها الخبرات والمهارات اللازمه للوصول الي القمه، وفيما يلي "فلاش باك" للتعرف الي مشوار كفاحهم.

رئيس «النور».. مؤسس الدعوه السلفيه في البحيره

الدكتور يونس مخيون، ولد في 25 ديسمبر 1955، حصل علي بكالوريوس طب وجراحه الفم والاسنان من جامعه الإسكندريه سنه 1980، ثم اعقبها بليسانس الشريعة الاسلامية من جامعه الأزهر عام 1999.

اعتُقل بعد اغتيال السادات سنه 1981 بسبب نشاطه الدعوي، ليخرج من المعتقل اواخر سنه 1982. ويستانف نشاطه الدعوي بمركز ابو حمص، وهو مؤسس الدعوه السلفيه به.

اعتقل 3 مرات من قبل اجهزه الامن في العهد السابق، نتيجه نشاطه الدعوي، ويُلقي دروسا منتظمه بمساجد ابوحمص في التوحيد والفقه والسيره والقضايا السياسيه المعاصره.

حاصل علي اجازه لقراءه كتب السنه السته من الشيخ محمد اسماعيل المقدم، وعمل طبيب اسنان في مدينه ابو حمص، له نشاط اجتماعي واسع النطاق في فض المنازعات والاعمال الخيريه المختلفه.

زعيم «الوفد».. صيدلي في كفر الدوار

السيد البدوي، تخرج في كليه الصيدله بجامعه الاسكندريه سنه 1973، ودخل شريكًا في صيدليه بكفر الدوار، لكن اول صيدليه امتلكها بالكامل كانت في الاسكندريه، ثم افتتح صيدليتين في طنطا، الاولي هي البدوي القديمه، وكان مقرها شارع النحاس، والثانيه البدوي الجديده، ومقرها شارع يوسف الصديق.

ووزّع البدوي ادويه التامين الصحي الخاصه بعمال 17 شركه في المحله الكبري وطنطا، وبدا بشركه الغزل والنسيج، وهي الخطوه الاولي لتكوين الثروه الكبيره، وفي 1996 اسس البدوي مصنع سيجما، واغلق الصيدليتين وتفرغ للمشروع الذي بداه كما قال هو بعشره ملايين جنيه.

ويتولي البدوي منصب رئيس مجلس الاداره والعضو المنتدب لشركه سيجما للصناعات الدوائيه، ورئيس شعبه صناعه الدواء باتحاد الغرف الصناعيه المصريه.

انضم لحزب الوفد عام 1983، وانتخب سكرتيرًا عاما للحزب عام 2000 واستمر بالمنصب حتي عام 2005، ومنذ عام 2006 وهو عضو في الهيئه العليا للحزب، وفي 28 مايو 2010 انتخب رئيسًا لحزب الوفد، متفوقًا علي منافسه، رئيس الحزب محمود اباظه، ويتراس حاليًا مجلس اداره شبكه تليفزيون الحياه المصريه.

رئيس "المصريين الاحرار".. صحفي في جريده الجمهوريه

اسامه الغزالي حرب، من مواليد 12 ابريل 1947، بدا مشواره المهني صحفيا بجريده الجمهوريه ومجله الكاتب، ويعد مرجعا في شؤون العالم العربي السياسيه، كما شارك خلال رحله عمله في العديد من المؤتمرات والندوات الدوليه المعنيه بالشؤون السياسيه التي عقدت في مصر والعالم العربي.

تراّس تحرير مجله السياسه الدوليه، وهو عضو مجلس شوري سابق، ومستشار بمركز الأهرام للدراسات السياسيه والاستراتيجيه.

كما يعمل الغزالي استاذا غير متفرغ للعلوم السياسيه بجامعه قناه السويس، وعدد من المؤسسات الاكاديميه الاخري.

عفّت السادات، ابن عصمت السادات، شقيق الرئيس الراحل محمد انور السادات، وشقيق المحامي الراحل طلعت السادات.

حصل علي بكالوريوس تجاره شعبه محاسبه من جامعه عين شمس عام 1980، كما حصل علي دراسات في الاقتصاد العالمي ودراسات في اداره الازمات من الاكاديميه العربيه، وفي 29 ابريل 2001 حصل علي الدكتوراه الفخريه في اداره الاعمال جامعة بوسطن بولايه رود ايلاند في الولايات المتحده الامريكيه.

بدا حياته المهنيه بالعمل التجاري الخاص، حتي اصبح رئيس مجلس اداره مجموعه السادات، بالاضافه الي عضويه مجلس اداره العديد من الغرف والمجالس التجاريه منها غرفه الملاحه المصريه البريطانيه، والمجلس المصري الاوروبي، وغرفه ملاحه الاسكندريه، وجمعيه مستثمري العاشر من رمضان، ومجلس الاعمال الكندي المصري.

رئيسه "الدستور".. ناشطه سياسيه صعيديه

هاله شكر الله من مواليد القاهره عام 1954، وتنحدر والدتها من عائله اسيوطيه، ناشطه سياسيه واستشاريه تنميه وباحثه ومدربه واول امراه واول قبطيه تتولي رئاسه حزب بالانتخابات.

في عام 1972، قبض علي هاله مرتين، احداهما امام دار القضاء العالي، والثانيه من داخل المحكمه نفسها، وفي عام 1973، قبض عليها مره اخري، وقضت شهرين في سجن القناطر، وفي عام 1975، اعتقلت بسبب نشاطها الطلابي، الذي كان عباره عن جرائد حائط، ومناقشات مع الطلبه.

رئيس حزب المحافظين.. مهندس بترول

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل