المحتوى الرئيسى

القوات الكردية تستعيد قرى من "داعش" في شمال العراق

08/29 12:07

اعلن الائتلاف الدولي بقياده الولايات المتحده ضد "داعش"، اليوم، ان قوات البشمركة الكردية استعادت في الايام الاخيره سبع قري في شمال العراق، حيث لا يزال التنظيم يسيطر علي مساحات واسعه.

وقالت القياده المشتركه للائتلاف، ان البشمركه وبدعم جوي منه تمكنت من استعاده اكثر من مئتي كيلومتر مربع من الاراضي قرب قضاء طوز خورماتو جنوب مدينه كركوك الغنيه بالنفط، منذ 26 اغسطس.

واضافت في بيان صحفي، ان الطائرات الحربية والطائرات المسيره شنت 25 ضربه في المجموع، وساعدت البشمركه علي "تحرير سبع قري" و"تعزيز الخطوط المتقدمه للقوات الكرديه".

وكان مجلس الامن القومي الكردي، اعلن في بيان الاربعاء الماضي، بدء عمليه واسعه يشارك فيها نحو الفي عنصر من قوات البشمركه، مشيرًا الي ان الهدف منها توفير حمايه اضافيه لمدينه كركوك (240 كلم شمال بغداد).

وعززت قوات البشمركه تواجدها في محيط كركوك منذ انسحاب القوات العراقية في يونيو 2014، اثر هجوم كاسح لـ"داعش"، اتاح له السيطره علي مناطق واسعه في شمال البلاد وغربها.

وتمتد خطوط التماس بين الجهاديين والاكراد مئات الكيلومترات في شمال العراق، وادت المعارك الي مقتل 1200 عنصر كردي علي الاقل.

وعلي الجبهات الاخري في العراق ضد "داعش"، قال متحدث باسم القياده الوسطي للقوات الاميركيه، والتي يعد الشرق الاوسط من مسؤولياتها، ان الوضع بقي بدون تغيير.

وقال الكولونيل باتريك رايدر، ان القوات العراقيه تواصل عمليه عزل مدينه الرمادي مركز محافظه الانبار (غرب) التي سيطر عليها "داعش"، في مايو، وتحاول تطويق مداخلها، واضاف ان "المعركه لا تزال صعبه".

وفي مدينه بيجي شمال بغداد، والقريبه من كبري مصافي النفط في البلاد، وحيث تدور منذ اشهر معارك مع "داعش"، قال رايدر ان القوات العراقيه تواصل الحفاظ علي مواقعها في المصفاه، الا ان الجهاديين تمكنوا في الفتره الماضيه من استعاده بعض الاراضي داخل مدينه بيجي، بحسب رايدر الذي اكد ان "داعش" "دفع ثمنا باهظا لتحقيق هذا الهدف".

وتابع المتحدث نفسه، ان العراقيين في الاجمال "يواجهون تحديات صعبه في بعض الاماكن"، ولكن في الوقت ذاته يجد "داعش" نفسه تحت الضغط في مستوي موارده ويواصل خساره مقاتلين وقيادات بوتيره عاليه.

وكان "داعش" تبني قتل ضابطين عراقيين كبيرين في هجوم انتحاري بمحافظه الانبار الخميس الماضي، بينما حقق عناصره تقدما علي حساب مقاتلي المعارضه في شمال سوريا قرب الحدود التركيه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل