المحتوى الرئيسى

صحف القاهرة: الرئيس يضع مع الروس اللمسات الأخيرة لمشروع الضبعة النووي

08/29 08:12

القاهره - (ا ش ا):

ابرزت صحف القاهره الصادره صباح اليوم السبت، الجوله الاسيويه المرتقبه التي يبداها الرئيس عبد الفتاح السيسى الاسيويه المرتقبه، وتشمل كلا من: سنغافوره، والصين واندونيسيا، وستستمر نحو اسبوع، يعقد خلالها لقاءات قمه مع رؤساء الدول الثلاث، لتعزيز العلاقات، وفتح افاق جديده للتعاون، لاسيما في المجال الاقتصادي وجذب الاستثمارات.

وقالت صحيفه "الاهرام" انه قبل اقل من 48 ساعه من ختام زيارته الناجحه الي روسيا، يبدا الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم جولته الاسيويه المرتقبه، وتشمل كلا من: سنغافوره، والصين واندونيسيا، وستستمر نحو اسبوع، يعقد خلالها لقاءات قمه مع رؤساء الدول الثلاث، لتعزيز العلاقات، وفتح افاق جديده للتعاون، لاسيما في المجال الاقتصادي وجذب الاستثمارات.

واضافت الصحيفه ان الرئيس يستهل جولته بزياره سنغافوره، التي تاتي تلبيه لدعوه رسميه من الرئيس السنغافوري توني تان كنج، وتعد اول زياره لرئيس مصري في تاريخ البلدين، وتتويجا للعلاقات الدبلوماسيه بينهما منذ نحو 50 عاما، حيث كانت مصر اول دولة عربية تعترف بسنغافوره بعد استقلالها عام 1965.

واكدت انه في محطته الثانيه يزور الرئيس السيسي الصين، بدعوه من نظيره الصيني شي جين بينج، لحضور احتفالات الصين بذكري الانتصار في الحرب العالميه الثانيه. ومن المنتظر عقد سلسله من اللقاءات المهمه مع كبار المسئولين الصينيين، لترجمه مذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين الجانبين خلال زياره السيسي للصين نهايه العام الماضي، الي اتفاقيات تدخل حيز التنفيذ، خصوصا المتعلق منها بمجالات الطاقه الكهربائيه والنقل والسكك الحديديه.

واشارت الي ان الرئيس يختتم جولته الاسيويه بزياره اندونيسيا، حيث يلتقي الرئيس الاندونيسي الجديد جوكو ويدودو، لتعزيز العلاقات الراسخه بين البلدين، حيث تعد مصر اول دوله تعترف باستقلال اندونيسيا، وكذلك اول دوله تبرم اتفاقيه صداقه معها عام 1947، كما ان البلدين يعدان من الدول المؤسسه لمنظمه عدم الانحياز، ويجمعهما تاريخ من التنسيق في المحافل الدوليه.

وقالت الصحيفه ان الزياره تكتسب اهميه خاصه، حيث تعد الاولي لرئيس مصري لاندونيسيا منذ عام 1983، وتعكس رؤيه الرئيس السيسي للانفتاح علي جميع دول العالم، والاستفاده من التجارب الناجحه لدول النمور الآسيويه بجنوب شرق اسيا، لتحقيق التنميه الشامله في جميع القطاعات بمصر، لاسيّما من خلال الصناعات الصغيره والمتوسطه التي تشتهر بها اندونيسيا.

واضافت ان الزياره تمثل فرصه للترويج للاستثمارات الاجنبيه بمشروع تنميه منطقه قناه السويس، حيث يتطلع الجانب الاندونيسي للعمل والاستثمار في هذه المنطقه الاستراتيجيه.

واشارت الصحيفه الي ان اشرف سالمان وزير الاستثمار ناقش مع سفراء مصر الجدد في 4 دول هي: استراليا والنرويج والمانيا والكويت الفرص الاستثماريه المتاحه بمصر وامكانيات الترويج لها، مشيرا الي اهميه النتائج التي حققها التنسيق بين وزارتي الاستثمار والخارجيه في الامور المتعلقه بالترويج للاستثمار في مصر وجهود البعثات الدبلوماسيه المصريه في المساهمه في جذب الاستثمارات والتعريف بتطورات الوضع الاقتصادي وفرص المساهمه في المشروعات الانتاجيه، والمشاركه في المحافل الاقتصاديه المتعلقه بشئون الاستثمار والتمويل.

ومن جانبها قالت صحيفه "أخبار اليوم" ان اللجنه العليا للانتخابات البرلمانيه برئاسه المستشار ايمن عباس تعقد مؤتمرا صحفيا غدا للاعلان عن فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب 2015.

ونقلت الصحيفه عن المستشار نصر الدين بدرواي مساعد وزير العدل للتفتيش القضائي بان اللجنه اختارت 16 الف قاض للاشراف علي اللجان الانتخابيه في اكثر من ثلاثين الفا وخمسمائه لجنه فرعيه علي مستوي الجمهوريه بقاعده بيانات تتعدي 55 مليون ناخب. وصرح المستشار عمر مروان المتحدث الرسمي للجنه بانه سيتم الاعلان عن الجدول الزمني للعمليه الانتخابيه والتي ستبدا بتقديم اوراق الترشيح لمده 10 ايام يليها اربعه ايام للطعون والفصل فيها، ثم يومان لتوزيع الرموز الانتخابيه وتحديد فتره الدعايه والصمت الانتخابي.

واضافت الصحيفه انه من المقرر ان تجري المرحله الاولي في اكتوبر المقبل في 14 محافظه تضم محافظات القاهرة الكبرى والدلتا، علي ان ينعقد مجلس النواب في ديسمبر المقبل، واشار مروان الي انه تم التنسيق في الفتره الماضيه مع اللواء عادل لبيب وزير التنميه المحليه للوقوف علي استعدادات المحافظات للانتخابات، موضحا ان اللجنه وضعت ضوابط الدعايه الانتخابيه وتمويلها، حيث تم تحديد مبلغ نصف مليون جنيه بحد اقصي دعايه انتخابيه لكل مرشح في النظام الفردي، و200 الف جنيه كحد اقصي في جوله الاعاده، مع وضع ضوابط للتبرعات النقديه، وحذرت اللجنه من الانفاق علي الحمله الانتخابيه من خارج الحساب البنكي المخصص للمرشح، وقررت شطب من يخالف ضوابط الدعايه الانتخابيه.

واشارت الصحيفه الي ان الدكتور محمود عصمت رئيس الشركه القابضه للمطارات والملاحه الجويه انه تم حشد كل الامكانات لتوفير الخدمات المطلوبه لراحه حجاج بيت الله الحرام بمطار القاهرة الدولى والمطارات المصريه التي ستقلع منها الرحلات اعتبارا من غدا. ودعم المطارات بالعناصر ذات الكفاءه العاليه من العاملين بالعلاقات العامه والمنسقين ومختلف التخصصات لمساعده الحجاج من كبار السن والمرضي وتيسير اجراءات.

واشار الي انه تم تخصيص مبني الرحلات الموسميه بمطار القاهره الدولي لسفر حجاج بيت الله الحرام لرحلات مصر للطيران الي جده والمدينه المنوره، كما تم تخصيص مبني الركاب رقم 1 للمسافرين علي الخطوط السعوديه وبعض الشركات الخاصه.. ‎وتم تخصيص مطار برج العرب لسفر حجاج قرعه محافظات الاسكندريه ومرسي مطروح والبحيره ومطار الاقصر لسفر حجاج قرعه محافظات قنا والاقصر، ومطار اسوان لسفر قرعه حجاج قرعه اسوان.. ومطار الغردقه لسفر حجاج قرعه البحر الاحمر.

وقالت الصحيفه نقلا عن مصادر لم تسمها ان الرئيس عبد الفتاح السيسي سوف يطلق عددا من المشروعات القوميه الكبري بعد عودته من جولته الاسيويه، مشيره الي ان اهم تلك المشروعات هي العاصمه الاداريه الجديده والمليون فدان.

واكد المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء ان هناك مشروعات ضخمه مطروحه علي اجنده الزياره المقبله للرئيس عبد الفتاح السيسي الي الصين، مشددا علي ضروره الاستفاده من الزخم الذي ستحدثه الزياره في دفع العلاقات المصريه - الصينيه الي الامام بما يخدم مصالح البلدين.

ومن جانبها قالت صحيفه "الجمهوريه" ان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقه اكد بدء العمل فورا لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال زياره الرئيس عبدالفتاح السيسي لموسكو فيما يتعلق بانشاء المحطه النوويه الاولي والتعاون في تنفيذ خطوط الكهرباء وتصنيع المعدات ويجري التفاوض حاليا مع الخبراء الروس لاستكمال الجوانب المتبقيه لتوقيع اتفاقيه اقامه محطه الضبعه النوويه في ظل الرغبه الصادقه من الجانبين لتعزيز التعاون.

وكشف شاكر عن وصول وفد روسي رفيع من كبري شركات الانشاءات الكهربائيه خلال ايام لتكوين كونسورتيوم هو الاول من نوعه مع الشركات المصريه المملوكه للدوله لتنفيذ خطوط الكهرباء ومحطه المحولات والشبكات ذات الجهود العاليه والفائقه.. من اولي خطوات هذا التعاون التقدم لمناقصه تنفيذ خطوط الجهد الفائق 500 كيلو فولت التبين/جنوب حلوان بطول 110 كيلو مترات.

كما نقلت الصحيفه عن المهندس محمود حجازي رئيس القابضه للتشييد انه سيتم تقييم اصول شركتي العامه للمشروعات ايليجكت والسد العالي هايدليكو تمهيدا لاعادتهما لوزاره الكهرباء والتي تضم حاليا شركه قابضه للنقل تختص باقامه وتقويه خطوط الكهرباء الجديده ودعم الشبكه القائمه من خلال الشركات المتخصصه وفي مقدمتها العامه ايلجكت والسد العالي هايدليكو وهما من الشركات ذات الخبره الطويله والتقييم تضمن حصر ديون ومستحقات الشركتين لدي كافه جهات الدوله وحصر اصولهما وتحديد الامور العالقه بما يحقق طموحات ومطالب العاملين فيها ويحقق الصالح العام مؤكدا علي دعم القابضه للتشييد للشركتين للحفاظ علي العماله الموجوده بهما ورفع مستوي دخولهم وعمل الشركتين في الداخل والخارج.

واكدت الصحيفه انه توافد علي القاهره امس عدد من مندوبي الدول بالامم المتحده من بين مندوبين دائمين يمثلون 75 دوله بالمنظمه الدوليه في زياره لمصر تستغرق عده ايام يشاركون خلالها في فعاليات ملتقي دعم ترشح مصر لعضويه مجلس الامن.

ونقلت الصحيفه عن مصادر دبلوماسيه كانت في استقبال الوفود بمطار القاهره الدولي ان المطار استقبل ما يقرب من 45 مسئولا من الامم المتحده من المندوبين الدائمين الذين يمثلون 75 دوله بالمنظمه الدوليه حيث وصل وفد يضم 20 مسئولا قادما من الامم المتحده مباشره وذلك علي متن طائره الخطوط المصريه القادمه من نيويورك في حين وصل وفد اخر يضم عدد من المسئولين قادما من سويسرا وعدد اخر من رحلات مختلفه.

ونقلت الصحيفه عن المصادر الدبلوماسيه والتي شاركت في الاستقبال ان الملتقي ياتي في اطار الجهود المصريه لدعم ترشحها للانضمام لعضويه مجلس الامن وسيتم خلال الملتقي عرض التوجهات المصريه تجاه القضايا الدوليه في ضوء قرب انضمام مصر الي عضويه مجلس الامن لعامي 2016/2017 والانتخابات المزمع عقدها في منتصف شهر اكتوبر القادم.

وقالت صحيفه "الاهرام" ان حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي اصدر توجيهاته للقوات الامنيه لوضع ترتيبات تتيح فتح المنطقه الخضراء المحصنه في بغداد، والتي تضم مقار حكوميه وسفارات رئيسيه، امام المواطنين مشيرا الي انه سيتم فتح شوارع رئيسيه مغلقه من قبل شخصيات واحزاب.

واضافت الصحيفه ان هذه الخطوه تاتي ضمن اجراءات لمكافحه الفساد وتحسين الخدمات بدات الحكومه تطبيقها خلال الفتره الماضيه، بعد تظاهرات شعبيه حاشده. وتعد المنطقه الخضراء الواقعه وسط بغداد، اكثر المناطق تحصينا في العاصمه، وهي تضم مقار حكوميه اساسيه كرئاسه الجمهوريه ومجلسي الوزراء والنواب، بالاضافه الي منازل مسئولين وسياسيين بارزين.

واشارت الي ان 9 مدنيين، علي الاقل، لقوا مصرعهم اثر تبادل لاطلاق النار بين القوات الهنديه ونظيرتها الباكستانيه في منطقه النزاع الحدودي في كشمير.

واكدت ان هذه هي الحصيله الاعلي خلال سلسله الاشتباكات الحدوديه بين الطرفين والتي اندلعت منذ عام 2013. وذكر بيان عسكري صادر عن القوات الباكستانيه ان 6 مدنيين باكستانيين بينهم امراه وطفل قتلوا بقذائف الهاون والرصاص الذي اطلقته القوات الهنديه عبر الحدود بالقرب من مدينه سيالكوت الباكستانيه. واضاف البيان ان عدد الجرحي اقترب من 50 شخصا، نصفهم تقريبا من النساء.

وقالت ان : السويد واستراليا شددتا من القوانين الخاصه بمكافحه الارهاب، حيث اعلنت السويد امس عن حظر السفر بغرض المشاركه في اعمال ارهابيه، ورفع العقوبات في القوانين الخاصه بتمويل الارهاب والتدريب عليه.

وقال وزير الداخليه السويدي اندرس يجيمان ان الاجراءات الجديده ستطبق هذا الخريف في اطار مساع اوسع لمكافحه التطرف. في الوقت نفسه، شددت ولايه نيو ساوث ويلز الاستراليه نظام الكفاله وقوانين الاسلحه بعد اكتشاف ان منفذ جريمه احتجاز الرهائن في مقهي ليندت في سيدني كان قد افرج عنه بكفاله في اثناء محاكمته في سلسله جرائم عنف خطيره.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل