المحتوى الرئيسى

اوباما يقترب من موافقة الكونجرس على الاتفاق النووي

08/29 11:43

اعلن عضو ديموقراطي بمجلس الشيوخ الاميركي الجمعه 28 اغسطس2015 تاييده الاتفاق النووي المبرم مع ايران، ليقترب الرئيس باراك أوباما خطوه اضافيه من الحصول علي تاييد كاف لضمان عدم رفض الاتفاق في الكونجرس.

وقال توم كاربر انه يؤيد الاتفاق الذي تفاوضت عليه الولايات المتحده والقوي العالميه الاخري ويقضي بوضع قيود جديده علي البرنامج النووي لإيران مقابل رفع عقوبات اقتصاديه عن طهران.

اوباما يحاول الحصول علي تاييد 34 صوتا في مجلس الشيوخ لضمان عدم قدره المشرعين علي رفض الاتفاق.

واعلن حتي الان 30 عضواً في مجلس الشيوخ، من الديموقراطيين والمستقلين مساندتهم للاتفاق، حيث يجري التصويت في 17 من سبتمبر/ايلول المقبل.

وفي مجلس الشيوخ يجب ان يحشد الجمهوريون تاييد 60 صوتا للانتقال بالقرار بموجب النظام الاجرائي المعمول به في المجلس الي المرحله التاليه، واذا نجحوا فسيحتاجون حينئذ الي الاغلبيه البسيطه في المجلس وهي 51 صوتا للموافقه علي القرار.

ولا يوجد حاجز اجرائي مماثل في مجلس النواب، اذ من المتوقع ان يحصل القرار بسهوله علي الموافقه هناك، حيث يشغل الجمهوريون 246 مقعدا في مجلس النواب المؤلف من 435 عضوا.

واذا وافق المجلسان كلاهما علي القرار فانه يرسل الي مكتب الرئيس اوباما لمراجعته.

وكان الرئيس اوباما قد لوح باستخدام حق الـ “فيتو” اذا رفض النواب الاتفاقيه، وفي حال تم ذلك فان المعارضين سيحاولون التغلب علي النقض، وسيتطلب هذا تصويتا باغلبيه الثلثين في كل من المجلسين.

الديموقراطيون يستطيعون عرقله التغلب علي النقض في مجلس الشيوخ بحشد 34 صوتا. وحتي الان تعهد 30 عضوا في المجلس بالتصويت لصالح الاتفاق مع ايران وقال 31 عضوا انهم سيعارضونه

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل