المحتوى الرئيسى

هل يمكن للقرود أن تتكلم كالبشر يوما ما؟ - BBC Arabic

08/28 22:01

يبدو ان هناك احد حيوانات الغوريلا علي وشك ان يتعلم كيف يتحدث. الصحفيه العلميه في بي بي سي، ميليسا هوغينبوم، تلقي الضوء علي هذا الامر.

تتمتع الغوريلا التي يطلق عليها اصحابها اسم "كوكو" بشهره واسعه في عالم ذلك النوع من الحيوانات، علي الاقل بالنسبه لبني البشر. وتشتهر الغوريلا كوكو بمهاراتها المذهله في لغة الاشارة، والتي تعلمتها خلال اربعين عاما من العيش مع البشر.

بدات تلك الغوريلا الانثي، التي تنتمي لفصيله غوريلا السهول الغربيه، تدريبها عندما كانت تبلغ سنه واحده من العمر. واذا تسني لك مطالعه عناوين الصحف انذاك، فلاشك انك ستجد المبررات الكافيه لتعتقد ان هذه الغوريلا في طريقها لاتقان القدره علي التحدث مثل البشر.

وكتب احد المواقع الالكترونية البارزه ان "الغوريلا الاكثر شهره تظهر علامات علي التحدث كالبشر." وكتبت احدي الصحف تقول: "يبدو علي تلك الغوريلا اشارات توحي بانها قادره علي ان تتعلم النطق".

لكن هل هذا صحيح، هل تظهر تلك الغوريلا التي تدعي كوكو اي قدره علي النطق فعلاً؟

الاجابه باختصار، كلا. الامر الذي تستطيع كوكو القيام به حقا هو استخدام حبالها الصوتيه لاصدار مجموعه متنوعه من الاصوات. علي سبيل المثال: اذا طلب منها ان تسعل، فانها تفعل ذلك.

لعلك تقول ان ذلك ليس بالامر المثير كما لو كانت الغوريلا قادره علي التكلم. هذا صحيح، لكنه اكتشاف مهم يمكن الي جانب عدد اخر من الدراسات ان يغير الفكره التي نحملها عن كيفيه تطور الكلام.

ولكي نفهم السبب، تحدثت مع الرجل الذي اكتشف هذه الملاحظات الجديده علي كوكو، وهو ماركوس بيرلمان، من جامعه ويسكنسن-ماديسون الامريكيه. تفحص بيرلمان صورا للغوريلا كوكو التقطت علي مدي 71 ساعه، وبدا يلاحظ "مجموعه من الاصوات المذهله".

كان بيرلمان يهدف الي متابعه الاشارات التي تصدرها الغوريلا وليس قدراتها الصوتيه، من هنا كانت دهشته مما اكتشف.

لقد كانت تقلد اصوات الكحه والسعال والعطس، وتصدر "اصواتا" للسخريه من الاخرين، وشوهدت وهي تتظاهر بالحديث عبر الهاتف. كل هذه الحركات تطلبت من الغوريلا ان تتحكم في قدرتها علي التنفس واخراج الاصوات. وقد نشرت هذه الملاحظات في مجله "انيمال كوغنيشن" العلميه.

لقد كانت هناك فكره سائده مفادها ان جميع الرئيسيات مثل الشمبانزي والغوريلا لا تستطيع التحكم في الاصوات التي تصدر عنها، وقد ساد الاعتقاد ان الاصوات تصدر عنها بصوره تلقائيه كاستجابه لمحفزات معينه. كما كان يعتقد انه لا يمكن للقرود ان تتعلم اصواتاً جديده.

يقول بيرلمان انه هذا يفسر استبعاد فكره ان "السلوك الصوتي المرن" مهم لكلام البشر. لكن في المقابل، ثبت ان الايماءات اكثر اهميه من النطق، ونحن نعرف من زمن طويل ان القرود بامكانها اصدار ايماءات مميزه وذات معني.

ويضيف بيرلمان: "الفكره كانت انه ربما بعض ايماءاتها قد تطورت الي لغه البشر، وربما كانت لغه اسلافنا الاوائل اشبه بالايماءات".

لكن الدراسه التي اجريت علي كوكو بالاضافه الي دراسات اخري، استبعدت تلك الفكره تماما.

فعلي سبيل المثال، توصلت ابحاث اخري الي ان الشمبانزي غيرت طريقه اصدار الصوت الذي تستخدمه للاشاره الي كلمه "ابل" الانجليزيه (تفاحه)، لتجعلها منسجمه مع تلك الاصوات التي يصدرها رفاقها الجدد من القرود. هذا يعني ان اصواتها ليس فقط تحمل مغزي معينا، ولكن ايضاً يمكن ان تتغير مع مرور الوقت.

اذا كانت تتمتع القرود بهذه القدرات الصوتيه، اضافه الي الايماءات، فان اصواتها المرنه يمكن ان تكون الاطار الذي بنيت من خلاله لغتنا عبر ملايين السنين. كل ذلك يشير الي شيء واحد: حقيقه ان القرود بامكانها استخدام اصواتها تعني ان اسلافنا فعلوا ذلك ايضاً.

وكاني بذلك اللغز يعود بنا الي الوراء، لقد انقرض البشر الاوائل، لذا بامكاننا فقط النظر الي القرود لكي نستدل علي الكيفيه التي تمكن بها اجدادنا من تطوير قدراتهم اللغويه.

وعلينا ان نتذكر ان كوكو ترعرعت في ظروف فريده من نوعها وكانت منغمسه في التعامل مع البشر منذ ولادتها. لذا، فان سجل ما صدر عنها من ايماءات ذات معني يعتبر كبيرا جداً.

جوزيف ديفلين من قسم علم النفس التجريبي في جامعه لندن ببريطانيا، يقوم بدراسه تطور اللغه. يقول ديفلين انه من الطريف ان هناك حماس كبير بسبب الغوريلا التي تسعل، لكن لا غرابه في وجود مثل هذا الحماس، "حيث يوجد شيء طريف هنا".

ويضيف: "الكلام غير ممكن بدون توفر تحكم معرفي بالتنفس. لذا فان الهمهمات والسعال والاصوات التي تصدرها المخلوقات الاخري يمكن ان تكون مجرد تعبير صوتي مرتبط بالمشاعر يحدث بشكل تلقائي بدون تحكم واع."

ويتابع ديلفين: "حقيقه ان كوكو بامكانها ان تمخط انفها، او تصدر سعله مصطنعه عندما يطلب منها ان تفعل ذلك يظهر ان لديها تحكم واع بتنفسها كما نفعل نحن بنو البشر"

ويوجد للغه جوانب متعدده. فالكحه والايماءات التي تصدرها كوكو قد تبدو عاديه، لكنها تعتبر قدره مهمه وجوهريه علي التلاعب بالشهيق والزفير، وهو امر في غايه الاهميه للكلام اليومي.

اللغه بصورتها المجمله تعتبر اساسيه لبني البشر، لكن لكل نوع من المخلوقات لغته التي تعتبر اساسيه بالنسبه له. وكما قال داروين، نحن نختلف عن اقرب المقربين الينا بالدرجه ولكن ليس بالنوع.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل