المحتوى الرئيسى

30 عضوا بمجلس الشيوخ الأمريكي يؤيدون الآن الاتفاق النووي مع إيران

08/28 20:51

قال عضو ديمقراطي اخر بمجلس الشيوخ الامريكي يوم الجمعه انه سيؤيد الاتفاق النووي المبرم مع ايران ليقترب الرئيس باراك أوباما خطوه اضافيه من تاييد كاف لضمان عدم رفض الاتفاق في الكونجرس.

وقال توم كاربر انه يؤيد الاتفاق الذي تفاوضت عليه الولايات المتحده والقوي العالميه الاخري ويقضي بوضع قيود جديده علي البرنامج النووي لإيران مقابل رفع عقوبات اقتصاديه عن طهران.

ويحاول اوباما حشد تاييد 34 صوتا في مجلس الشيوخ لضمان الا يستطيع المشرعون رفض الاتفاق. وحتي الان قال 30 عضوا في مجلس الشيوخ -هم كل الديمقراطيين والمستقلين الذين يصوتون معهم- انهم سيساندون الاتفاق.

ويجب ان يجري الكونجرس تصويتا علي الاتفاق بحلول 17 من سبتمبر ايلول.

وفيما يلي بيان بكيفيه التصويت المحتمل علي الاتفاق:

حين يعود الكونجرس من العطله في الثامن من سبتمبر ايلول ستبدا المناقشات بشان "قرار عدم موافقه" علي الاتفاق والذي يرعاه الجمهوريون.

وفي مجلس الشيوخ يجب ان يحشد الجمهوريون تاييد 60 صوتا للانتقال بالقرار بموجب النظام الاجرائي المعمول به في المجلس الي المرحله التاليه. واذا نجحوا فسيحتاجون حينئذ الي الاغلبيه البسيطه في المجلس وهي 51 صوتا للموافقه علي القرار. وسيحظي القرار بالموافقه لان الجمهوريين يسيطرون علي اغلبيه مقاعد مجلس الشيوخ وعبر معظمهم بالفعل عن معارضته للاتفاق.

ولا يوجد حاجز اجرائي مماثل في مجلس النواب. ومن المتوقع ان يحصل القرار بسهوله علي الموافقه هناك. ويشغل الجمهوريون 246 مقعدا في مجلس النواب المؤلف من 435 عضوا.

واذا وافق المجلسان علي القرار فانه سيُرسل الي مكتب الرئيس اوباما لمراجعته. وكان الرئيس قد تعهد بالاعتراض عليه بحق الفيتو.

واذا فعل هذا فان المعارضين سيحاولون حينذاك التغلب علي هذا النقض. وسيتطلب هذا تصويتا باغلبيه الثلثين في كل من المجلسين.

وفي مجلس الشيوخ 100 عضو وفي مجلس النواب 434 عضوا ومقعد شاغر واحد.

ويستطيع الديمقراطيون عرقله التغلب علي النقض في مجلس الشيوخ بحشد 34 صوتا. وحتي الان تعهد 30 عضوا في المجلس بالتصويت لصالح الاتفاق مع ايران وقال 31 عضوا انهم سيعارضونه.

وفي مجلس النواب اذا صوت الجمهوريون بالاجماع برفض الاتفاق فانهم سيحتاجون لتاييد 44 عضوا ديمقراطيا علي الاقل للتصويت معهم للتغلب علي الفيتو.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل