المحتوى الرئيسى

البورصات تستعيد انفاسها مع وضع المخاوف حول الصين جانبا

08/28 03:54

سجلت الاسواق العالميه ارتفاعا الخميس بعد تجدد الثقه في انتعاش الاقتصاد الاميركي عقب ايام من التقلبات العنيفه، الا ان المتعاملين في البورصات حذروا من ان احتمالات تباطؤ الاقتصاد الصيني تهدد بمزيد من الاضطرابات.

وسجلت الاسهم في اوروبا وسوق وول ستريت الامريكي صعودا بعد ان اظهرت البيانات الامريكيه نموا قويا للاقتصاد الامريكي في الربع الثاني من العام بلغ 3,7% مقارنه مع 2,3% في الربع الاول.

وصرح جميل احمد كبيرالمحللين في “إف إكس تي ام” ان “اداء الاقتصاد الاميركي لا يزال يسير علي وتيره ثابته ما يظهر ان الانتعاش الاقتصادي الاميركي مستمر الولايات المتحده تواصل قياده الاقتصاد العالمي منذ العام الماضي”.

وبعثت هذه الانباء الارتياح في نفوس المستثمرين الذين اقلقهم تباطؤ النمو الصيني، وادت الي ارتفاع مؤشرات الاسواق الاميركيه بارتفاع نحو 1,7% في تعاملات منتصف النهار في نيويورك، لتوقف سته ايام من الخسائر حيث اغلقت الاربعاء علي ارتفاع بنحو 4%.

كما سجلت الاسواق الاوروبيه الرئيسيه ارتفاعا كذلك الخميس، حيث سجل مؤشر داكس في سوق نيويورك ارتفاعا بنسبه 3,18%، ومؤشر كاك40 في باريس ارتفاعا بنسبه 3,49%، بينما سجل مؤشر فوتسي100 في سوق لندن ارتفاعا كبيرا وصل الي 3,56% عند الاغلاق.

كما شهدت الاسواق الاسيويه ارتفاعا الخميس بعد ايام صعبه، الا ان المتعاملين في البورصات حذروا من ان المخاوف بشان اقتصاد الصين يمكن ان تؤدي الي اضطرابات في الاسواق.

وارتفع سوق شنغهاي بنسبه 5,34% منهيا اسوا خمسه ايام منذ عقدين، وذلك بتاثير من قرار البنك المركزي الصيني خفض اسعارالفائده بهدف دعم ثاني اقتصاد في العالم والذي يمثل 13% من اجمالي الناتج المحلي العالمي.

واضافه الي ذلك، وبعد ان سجلت التداولات في سوق شنغهاي ارتفاعا كبيرا في الساعه الاخيره، تحدث الوسطاء الماليون عن احتمال ان تقوم السلطات الصينيه بشراء الاسهم، او ان يعقد مجلس الدوله (الحكومه) اجتماعا عالي المستوي يكشف عن مزيد من الاجراءات لدعم السوق.

وقال المحلل غوي هاومينج من شركه شينوان هونغيوان “تدفقت اموال خارجيه، ولكن من غير المؤكد ما اذا كان من عمل الفريق الوطني”، في اشاره الي الكيانات التي تتعامل في السوق نيابه عن الحكومه.

واضاف كيان كيمين من شركه شينوان هونغيوان كذلك، ان المستثمرين يتوقعون “دخول صندوق معاشات التقاعد السوق”. وكانت الصين صرحت الاحد انها ستسمح لصندوق معاشات التقاعد الهائل بدخول السوق لاستثمار 30% من الاصول في الاسهم. وبلغت قيمه تلك الاصول 3,5 ترليون يوان بنهايه 2014.

وفي مناطق اخري من اسيا سجلت بورصه هونغ كونغ ارتفاعا بقيمه 3,60%، بيما حققت بورصة طوكيو ارتفاعا بقيمه 1,08%، وسوق سيدني 1,17%، وقال المحلل ماركوس هوبر من شركه “بيريغرين اند بلاك” للوساطه الماليه “في الوقت الحالي تشيع مشاعر الارتياح بان البورصات في الصين تسجل ارتفاعا متوسطا طال انتظاره”.

وشهدت الاسواق العالميه هبوطا حادا “الاثنين الاسود” مطلع هذا الاسبوع عندما خسرت بورصه شنغهاي نحو 8,50% من قيمتها مااثار مخاوف من ان تباطؤ الاقتصاد الصيني قد يؤدي الي ركود عالمي.

وحذر محللون من ان انخفاض البورصات الذي ادي الي خساره 8 ترليون دولار خلال اسبوعين، وانخفاض اسعار السلع وتدني قيمه عملات عدد من الدول الناشئه، لم ينته بعد.

ورغم انه لا يتوقع “انهيار” الاقتصاد الصيني، الا ان ميكي ليفي كبير الخبراء الاقتصاديين للولايات المتحده والامريكيتين واسيا في شركه بيرنببرغ يري ان “المخاطر كبيره، والتوقعات غير واضحه لان الصين كانت اكبر محرك للنمو في العالم ومركز التصنيع في اسيا علي مدي ال15 عاما الماضيه، وتباطؤ اقتصادها مرتبط بانهيارات كبيره في اسعار السلع”.

واضاف ان “انخفاضات اسعار السلع ستفيد اقتصاد الولايات المتحدة واوروبا مع مرور الوقت، ولكنها ستضر بعدد من الدول المصدره للسلع وخاصه الدول الناشئه ما سيؤدي الي انخفاض سعر عملاتها ويؤدي الي تغيير في سياساتها النقديه وهو ما يؤثر علي التجاره الدوليه”.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل