المحتوى الرئيسى

بول ملدون: مختارات من هايكو هوبويل

08/27 16:29

تد هيوز: اربع قصائد عن الغراب

قصائد غير منشوره بالانكليزيه للشاعر بابلو نيرودا

نشر قصة قصيرة لفيزجيرالد بعد 75 عاما علي وفاته

ورشه مسرحيه.. هدفها تعليم من لايعرف المسرح!

شاعر ايرلندي من مواليد مقاطعه ارماغ في أيرلندا الشمالية عام 1951 . تلقي تعليمه في الجامعه الملكيه ببلفاست وعمل منتجا اذاعيا وتلفزيونيا لحساب هياه الاذاعه البريطانيه في بلفاست للفتره من 1973 الي 1986 قبل ان ينتقل الي الولايات المتحده للعمل في جامعه برنستون. يعد ملدون واحدا من ابرز شعراء ايرلندا المعاصرين. نشر ما يزيد علي الثلاثين مجموعه شعريه وحاز علي عده جوائز مهمه منها جائزه البوليتزر وجائزه تي. إس. إليوت للشعر، كما منح شهادات فخريه عديده وشغل مناصب ادبيه رفيعه منها كرسي الشعر في جامعة أوكسفورد بين عامي  1999 و 2004  وتراس رابطه الشعر في بريطانيا فضلا عن عمله محررا للشعر في صحيفه النيويوركر.

قصائد الهايكو التي نترجمها هنا هي مختارات من مجموعه تتالف من 90 هايكو كتبها ملدون اثناء اقامته في هوبويل وهي بلده في ولايه نيوجرسي الاميركيه مكث فيها الشاعر خلال عمله استاذا للشعر بجامعه برنستون، وقد ظهرت هذه القصائد في مجموعته المعنونه ((قش)) المنشوره عام 1998 وكانت قد نشرت في كتيب مستقل قبل ذلك بعام.

يتميز الهايكو الذي يكتبه ملدون  بميزه عامه يتميز بها شعره عموما وهو العنايه الفائقه بالشكل الشعري والتقنيه والبناء الشعري فضلا عن جراه الابداع في استعمإل ألمفرده اللغويه وعمق الاشاره والتضمين والتلميح والاقتباس وغير ذلك من فنون القول. ويتميز ايضا بميزه خاصه جعلها ملدون شكلا من اشكال لزوم ما لا يلزم واضافها قيدا اخر فوق القيود الشكليه  للاصل الياباني سواء علي مستوي الدلاله او البنيه او الصوت، فابتدع القافيه الملزمه للبيتين اللذين يقومان علي خمسه مقاطع صوتيه وهما البيت الاول والثالث اللذان يتوسطهما البيت الاطول من حيث عدد المقاطع الصوتيه.

كره الثلج هذه قبضه خزف صيني

ارمق النظر الي الخلف. الطريق الذي قطعته

"ثمه ثلج اكثر مما ينبغي في حياتي."

حيث الايل ذو الذيل الابيض وانثاه

ماذا نصنع بتلك البقعه الجرداء

شجره مقطوع من لحائها لتاشير اثر

مثبت في اربيه شجره قيقب

انا ايضا سمرت قطعه نقود معدنيه

مسرحيه من تاليف زيامي (2). 

في شجره البرقوق علي مستوي النظر

العفن الاسود، السناج، وداء الحنطه. 

وننقب عن الفاصولياء مع غبار الطلع

حيث غزاله متبضعه  من الواجهات الزجاجيه

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل