المحتوى الرئيسى

داعش ودول الخليج.. وجهان للعبودية ـ (تقرير)

08/27 12:35

قالت مجله "ذا ايكونوميست" البريطانيه ان استعباد البشر للبشر تاريخ لم ينته وان داعش اعاد بعثه من جديد، مشيره الي ان احياء العبوديه احدث اصداءا مزعجه في الدول العربية، مشيره الي ان داعش تقر بفرضها العبوديه علنا، بينما يعاني العمال الاجانب وخاصه النساء من اثارها في دول الخليج التي تنكر وجودها.

ولفتت المجله الي ان غنائم الحرب التي ينشرها داعش عبر موقع "دابق" ـ موقع داعش الرسمي الناطق بالانجليزيه، تعرض صورا لالاف النساء الايزيديات التي استباحت اعراضهن بعد اخذهن سبايا عقب استيلائها علي قريه سنجار الجبليه في اغسطس من العام الماضي.

ونوهت المجله الي انه بعيد عن كون استحلال اعراض النساء دليل علي الانحراف الاخلاقي، فان ما تقوم به داعش في حق النساء اللاتي تاثرهن يمثل عملا شرعه القران كما تدعي، مشيره الي ان من يؤثرن في الحرب يتحولن الي اماء يمتلكهن المنتصر.

والمحت المجله الي قول اوم سميه المسؤوله عن سوق الجواري في داعش بسعادتها بعوده سوق العبيد تحت رايه الاسلام، مشيره الي املها في ان تجد ميشيل اوباما ـ زوجه الرئيس الامريكي باراك اوباما، واحده من النساء اللاتي يتم بيعهن في هذا السوق عما قريب.

واضافت ندعوا الله كل صباح انتظارا لوصول اول جاريه يتم اثرها، مشيره الي انها تشعر بالتعاطف مع حلفاء داعش في جماعه بوكوحرام في نيجيريا الذين خطفوا فتيات المدارس في العام الماضي.

وفي المقابل كانت استجابه احد الدعاه الاسلاميين بان اعاده انتاج العبوديه في الاسلام محظور فعله، وفقا للمجله التي اوضحت ان 140 عالم اسلامي ارسلوا الي ابو بكر البغدادي زعيم داعش قبل عام اخبروه فيه بان اخذ النساء سبايا عملا فاسدا ويساعد علي نشر الرذيله علي الارض.

ولفتت المجله الي انه بينما يتبني داعش فكره استعباد النساء بصوره علنيه، يحارب رجال الدين والسياسيين مظاهر اخري مثيله للعبوديه في المنطقه بدايه من الخطف والقتل والجنس، والعمل القهري بدايه من المغرب الي معسكرات اللاجئين السوريين في الاردن، وصولا الي الانتهاكات التي يواجهها العاملون في دول الخليج.

ولفتت المجله الي قول علماء مسلمون بان النبي محمد اعتق الجواري واكد في رسالته علي ان العبوديه تكون لله وليس عبوديه البشر، لكنها تحدث عن وجود عبيد اتراك في عهد الدولة العباسية وتلي ذلك عهد المماليك الذي استمر من 1250 الي 1517 ميلاديه في مصر.

عندما دخلت الدول العثمانيه الي جنوب شرق اوربا في القرن الرابع عشر استخدمت الاطفال في المناطق الريفيه الفقيره عبيدا علي خلاف ما تحدث عنه الاسلام من حمايه حقوق البشر.

ولفتت المجله الي ان العبوديه في تلك الحاله تحولت الي طريقا للقوه حيث وصل الغلمان الي الجيش وحصلوا علي مناصب كبيره مكنتهم من امتلاك نفوذ داخل تلك الامبراطوريه في حين وصلت الفتيات الي القصور الحاكمه كجواري تحولن الي مصادر للقوه فيما بعد.

واوضحت المجله ان العبوديه تواصلت حتي القرن التاسع عشر فيما عرف بتجاره الرقيق عبر الاطلسي، اضافه الي عدد من الامارات والممالك الافريقيه والاسيويه التي سارت علي ذات الدرب في وقت سابق.

ولفتت المجله الي انه عام 1846 سعي مفتي تونس الي اغلاق سوق الرقيق، وبعدها بسنوات قليله سار سلطان اسطنبول علي دربه علي الرغم من وجود بعض المعارضين وكان منهم سلطان المغرب وتجار القطن المصريين الذين استوردوا عبيدا افارقه لكن هذا الامر لم يدم طويلا حيث وصل الي نهايته بضغوط من البريطانيين بنهايه القرن التاسع عشر.

واوضحت المجله انه علي مدي قرن من الزمان ظل الشرق الاوسط خاليا من العبوديه، وصار الجميع علي اتفاق بان البشر ليسوا عبيدا ولا يمكن ان يمتلكهم بشرا مثلهم.

ووفقا لتقرير العبوديه العالميه فان 14 دوله بها 1% من سكان العالم عبيدا نصفهم من المسلمين، وبين تلك الدول موريتانيا التي تعد افقر دول المنطقه وقطر التي تعد اغناها.

ولفت التقرير الي ان نتائجه كانت محل انقادات كثيره، لكن الوقاع انها تعتمد علي موجودات تقول بان الدول العربيه تجرم العبوديه اكثر من العمل علي منعها، مشيرا الي ان موريتانيا لم تحظره الي في 2007.

وتابع التقرير ان قطر التي منعت العبوديه في 1952 اخذ اميرها عبيده في حفل تتويج الملكه اليزابيس الثانيه عام 1953، وظل العبيد لدي الطبقات العليا من الدوله.

لفتت المجله الي انه لا يوجد شيء ينال انتقاد العالم بصوره واضحه اكثر من نظام الكفاله الذي تطبقه عددا من الدول الخليجيه، مشيره الي انه يقيد العماله المهاجره تحت امره من يملكونهم.

وتابعت انه ليس عبوديه واضحه لان العمال الاجانب ياتون طواعيه من اجل العمل وكسب المال، بينما يستخدم هذا الامر لتسهيل العبوديه،وفقا لمسؤولين من جمعيات حقوقيه عالميه، مشيره الي ان العمال الاجانب في الدول الخليجيه لا يملكون حقوقا تحميه ولا حتي قانون عمل يرتكنون اليه، وان العماله النسائيه تصبح فريسه لمن يكفلها تحت سطح منزله.

في العديد من الدول الخليجيه يمكن سماع مواطنيها يتحدثون عن النساء العاملات في بلادهم بـ " المليكات" او الجواري وهو ما دعا العديد من الدول الاسيويه الي تعليق سفر النساء الي تلك الدول او حظرهم نهايا، فتحولت وجهه الخليجيين الي افريقا وخاصه اوغندا التي تصدر لهم نساء يعملن كالرقيق.

ادي انهيار الاوضاع في سوريا الي تواجد النساء في معسكرات للاجئين وتعرضهم لما يوصف بـ الزواج القصير" حيث يتم عرض النساء علي الخليجيين مقابل المال، ويمتد الامر الي نيجيريا التي اشارت المجله الي ان احد رجال الاعمال بها اشتري 5 نساء قال انهم جواري من دوله النيجر.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل