المحتوى الرئيسى

عالم الكوميكس بالأرقام.. Marvel.. بين العنكبوت والحديدى «4»

08/27 11:54

عالم الكوميكس بالارقام.. Marvel.. بين العنكبوت والحديدي «4»

توقفنا في الحلقه السابقه علي انخفاض نسبه ارباح الجزء الثاني من "الرجل العنكبوت"، واستعرضنا 10 من اهم افلام ابطال "كوميكس مارفل"، وبلغ متوسط نسبه ارباح تلك الافلام 200%.

اليوم، نستكمل افلام "مارفل"، ونبدا من نفس السنه التي وقفنا بها الحلقه السابقه، والتي لم تكن وافره الحظ لعالم مارفل.

سنه 2004، وعوده جديده لنصف مصاص الدماء الشفره "Blade: Trinity"، وتكلف انتاجه 65 مليون دولار، في حين كانت نسبه ارباحه 98%، وبهذا تؤكد 2004 انها لم تكن سنه مارفل.

وترفض 2004 ان ترحل قبل ان تلقي بنفحه من ريحها للسنه المقبله، ففي 2005، خاض عالم مارفل تجربه جعلته يتمني العوده لنسب ارباح 2004. لقد عادت الكترا "Elektra" مره اخري من عالم الاموات كشبح، وربما هذا ما منع الناس من ملاحظه فيلمها!، والذي تكلف انتاجه 43 مليون دولار، ولم يحقق سوي نسبه ارباح 32% لتعود الكترا مره اخري الي عالم الاموات السينمائيه.

لكن بعد هذه النكسه، وفي 2005، ظهر لنا فريق الاربعه المذهلين "Fantastic Four"، ليعيد الامل لكوميكس مارفل وليؤكد ان مارفل لازال بجعبتها الكثير، فبرغم تيمه فريق الابطال الجماعي، والتي قد لا يتقبلها الجمهور بشكل جيد كتيمه البطل الاوحد، حقق الفيلم نسبه ارباح 231% لتكلفه انتاج 100 مليون دولار.

في السنه التاليه 2006، عاد رجال اكس في الجزء الثالث "X3: The Last Stand" ليواجه هو ايضًا انخفاضًا حادًا عن الحزئين السابقين، فحقق نسبه ارباح 119% لتكلفه انتاج 210 ملايين دولار، ورغم الانخفاض تظل النسبه مجديه بالنسبه لما سبقه من انتكاسات بعالم مارفل.

ولا يزال ابطال مارفل يكافحون يكسرون حاجز 100% كنسبه ارباح، خاصه بعد السقوط المدوي بالكترا، لذا لن ننظر لمارفل بعد الان كبطل خارق للارباح حتي لا نبتئس، ولكن لنامل ان تتخطي ارباحها حاجز المئه.

سنه 2007، الفرس الرابح لمارفل، لطمه علي وجه 2004، 3 افلام تخطت نسب ارباحها حاجز المئه، اولهم السائق الشبح "Ghost Rider" في اول ظهور له علي شاشات السينما، واداه العبقري نيكولاس كيدج "Nicolas Cage"، ليصير به احد ابطال مارفل بعدما فشل ان يصبح احد ابطال دي سي "DC" كسوبرمان "Superman" كما ذكرنا من قبل بالحلقه الثانيه.

الفيلم حقق نسبه ارباح 108% لتكلفه انتاج 110 مليون دولار، وكبطل ليس له شعبيه وفي اول اجزائه، اظن ان الشبح يستحق ان نرفع له القبعه، وننتظر الجزء التالي منه.

الفيلم الثاني هو الجزء الثالث من العنكبوتي "Spider-Man 3"، وحقق نسبه ارباح 245%، بعد تكلفه انتاج 258 مليون دولار.. دعنا لا نقول ان النسبه منخفضه عن الاجزاء السابقه، ودعنا نقول ان الفيلم كسر حاجز 200% وليس فقط 100%، وكمستوي عام هذا رائع جدًا، وان كانت شركات الانتاج لها اراء اخري!

الفيلم الثالث بنفس السنه، 2007، هو الجزء الثاني من المذهلين الاربعه ويواجهون فيه المتزحلق الفضي "Fantastic Four: Rise of the Silver Surfer"، واثبت فريق المذهلين ان العمل الجماعي قادر علي ان يحافظ علي مستوي اداء الفريق، تكلف انتاج الفيلم 100 مليون دولار، وحقق نسبه ارباح 230%، وكان قد حقق 231% بالجزء الاول.

في 2008، كان جمهور الكوميكس علي ميعاد مع احد اروع ابطال كوميكس مارفل، الملياردير المستهتر توني استارك "Tony Stark" بببدلته الحديده "Iron Man"، والذي جسده الرائع روبرت داوني جونيور "Robert Downey Jr."، بتكلفه 140 مليون دولار، حقق الرجل الحديدي نسبه ارباح 318%، ممهدًا لبدء عصر جديد، عصر المنتقمين "Avengers".

دعنا نتحدث بالمزيد والمزيد عن الرجل الحديدي، دعنا نعتبر ان فيلمه هو الفيلم الوحيد الذي صدر في سنه 2008، كي لا نصطدم بنكستين جديدتين!

الاولي كانت من نصيب الجزء الثاني من الرجل الاخضر او العملاق "The Incredible Hulk"، والذي استطاع ان يحقق نسبه ارباح غير جيده، ولكنها تظل نسبه ارباح، حيث وصلت نسبتها الي 76% لتكلفه انتاج 150 مليون دولار، وهذه نسبه ضخمه جدًا مقارنه بالخسائر الفادحه التي حققها المعاقب في جزء الجديد "Punisher: War Zone"، حيث حقق نسبه خسائر 71% لكلفه انتاج 35 مليون دولار!

حينما تكلمت سابقًا عن عيوب شخصيه الرجل الفولاذي، ذكرت انه محصن لا يهزم لا يمكن المساس به، ما يدفعك للتساؤل لمَ علي ان اشاهده؟! شخصيه ممله جدًا، قس علي ذلك شخصيه العملاق الاخضر، شخصيه لا تهزم مهما بلغت قوه خصمها تاكد انه سينتصر، لا بالحيله ولا بالجهد والاراده ولا باي شيء قد يثير اعجابك، فقط سينتصر بالقوه الغاشمه الباطشه، شخصيه مبالغ فيها بشكل منفر للغايه، لذلك من الطبيعي الا تجتذب الجمهور.

اما علي الجهه الاخري، فشخصيه المعاقب شخصيه قد تكون من اروع شخصيات كوميكس مارفل، شخصيه لها عمق نفسي مشابه لعمق شخصيه الخفاش "Batman" في دي سي، رجل يجيد القتال والقتل، مضطرب نفسي، ضيق الصدر، غاضب، ثائر، هذه صفات تجعلك تقف امام شخصيه بطل قد يكون الاروع، ولكن ما نراه امامنا هو اقرب ما يكون لمشاجرات طالب بالثانويه العامه! والعجيب اننا سنجد ان هناك شخصيات اقل كفاءه من المعاقب ستظهر لاحقًا وتاخذ مكانها بين الابطال الكبار، كشخصيه الارمله السوداء "Black Widow"، التي لا تضاهي المعاقب في القتال، ولكننا سنراها تخوض معارك طاحنه وتفوز بها، ربما لجمال وسحر سكارلت "Scarlett Johansson" التي تجسدها، ما يجعل اعداءها يفتنون بها ويتعاطفون معها، ويفسحون لها المجال للانتصار! كل ما اريد قوله هنا، ان عالم مارفل خسر بطلًا قد يكون احد افضل ابطاله ان وجد من يوظفه بشكل صحيح.

سنه 2009، عاد الزمان للخلف الي بدايات رجال اكس، بالتحديد رجل واحد، الشره "Wolverine" لوغان "Logan"، لنبدا معه من طفولته الي حاله الذي بدات به السلسله، وتكلف انتاج "X-Men Origins Wolverine" 150 مليون دولار، ونسبه ارباح 149%، وكاحد معجبي ولفرين لن اقول عن تلك النسبه نجاح باي شكل من الاشكال، ربما العذر الوحيد الذي سالتمسه للفيلم التسريب الغريب الذي حدث، وكان احدًا اراد ان يفسد الفيلم علي متابعيه وان يوجه للانتاج ضربه في مقتل، حيث سُرِّب الفيلم في مراحله الاولي دون اضافه الخدع البصريه واعدادها للعرض، ما اضر بالفيلم ضررًا شديدًا وبالفعل وجه ضربه قاتله لشباك تذاكره.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل