المحتوى الرئيسى

السير تشيلكوت يوضح أسباب تأخير نتائج تحقيقه لعائلات الجنود القتلى في العراق - BBC Arabic

08/27 06:20

حاول السير جون تشيلكوت توضيح الاسباب التي ادت الي تاخير اعلان تقرير نتائج تحقيق لجنته لعائلات الجنود البريطانيين الذين قتلوا في العراق، عقب تهديدات منهم باتخاذ اجراءات قانونيه.

وقال تشيلكوت في بيان اصدره انه يتفهم "معاناتهم"، ولكن ردود هؤلاء الذين تعرضوا لانتقادات في التقرير فتحت خطوط جديده في التحقيق.

ورفض ايضا تحديد جدول زمني لاعلان تقريره النهائي.

وقال ريغ كيز، الذي قتل ابنه، تيم، في العراق في عام 2003 ،انه يشعر "بخيبه امل مريره" من هذا التوضيح.

وقال وزير الخارجية فيليب هاموند ان الحكومه اصيبت "بالاحباط مثل اي شخص" بسبب هذا التاخير، ولكن قدرتها علي التاثير في موعد نشر التقرير "غير ممكنه".

واكد كيز لبي بي سي علي ان محامي عائلات الجنود كانوا يجتمعون لتقرير ما اذا كانوا يريدون المضي قدما في التلويح باجراءات قانونيه لاجبار السير جون علي وضع جدول زمني لنشر نتائج تحقيق لجنته.

وقال كيز "كان ينبغي منح الشهود مده اقصاها سته اشهر للرد علي انتقادات"، معبرا عن خشيته من ان تصبح العمليه برمتها الان "تمثيليه هزليه" بحسب تعبيره.

وانتقد روجر بيكون، الذي قتل ابنه، ماثيو بيكون، في العراق عام 2005، ايضا السير جون قائلا: "لست متاكدا من انه قادر علي فهم معاناتنا".

وكتب السير جون الي العائلات لتوضيح الاسباب التي دفعته الي التاجيل، لكنه قال انه لن ينشر محتوي الرساله.

في بيانه، القي رئيس اللجنه باللوم علي عمليه "حق الرد" التي تعرف باسم Maxwellisation في القانون البريطاني، في تاخير نشر التقرير، وتسمح تلك الاجراءات لهؤلاء الذين يتعرضون للانتقادات في تقرير رسمي الفرصه للرد، مما يعني ان اللجنه مطالبه بارسال الانتقادات والادله اليهم للحصول علي ردودهم قبل نشر التقرير، وهو ما اخر صدور التقرير.

مشيرا الي ان عمليه حق الرد هذه لا تحدد موعدا للافراد للرد علي الانتقادات، كما انها ليست عمليه تفاوض.

واضاف السير جون "ظلت لجنه التحقيق مسيطره علي المواعيد النهائيه طوال العمليه. في بعض الحالات، تطلبت الاجابات التي ارسلت لنا تحليلا مفصلا ومعقدا، وهو ما تطلب بعض الوقت".

واوضح ان العمليه حددت الوثائق الحكوميه "التي لم تقدم للتحقيق، والتي فتحت في بعض الحالات قضايا جديده".

لكنه اضاف: "نحن نتوقع الحصول علي الردود النهائيه علي رسائل (حق الرد) التي ارسلناها قريبا".

وتابع "هذا سيسمح لنا باستكمال النظر في الردود، لنقرر العمل الذي سوف نحتاجه، ونقدم جدولا زمنيا لرئيس الوزراء وبالتالي البرلمان والجمهور لنشر عملنا".

وقال هاموند ان التاخير "محبطا" ولكن لجنه تحقيق تشيلكوت "يجب ان تظل لجنه تحقيق مستقله".

وقال ايضا انه سيسعي للحصول علي موافقه البرلمان علي اي تحرك لتوسيع الضربات الجويه ضد ما يسمي تنظيم "الدوله الاسلاميه" في من العراق لتشمل سوريا، وان تلك "قضيه منفصله تماما عن نشر التقرير تشيلكوت".

وكان رئيس الوزراء البريطاني السابق، غوردن براون، اطلق لجنه تحقيق تشيلكوت في عام 2009، وقال ان عملها سيستغرق عاما علي الاقل.

وقال السير جون انه يتفهم "معاناه اسر الذين فقدوا حياتهم في الصراع"، لكنه اضاف "من المهم للغايه ان التقرير يجب ان يكون عادلا".

وواجه تشيلكوت وابلا من الانتقادات في الاسابيع الاخيره، كما عبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عن استيائه من التاخير.

لكن كلير شورت، التي كانت وزير التنميه الدوليه في الحكومه البريطانيه وقت غزو العراق، في عام 2003، قالت انها لا تعتقد ان عمليه (حق الرد) Maxwellisation هي السبب الحقيقي للتاخير.

وتعد الوزيره السابقه من بين المسؤولين الذين واجهوا انتقادات في التقرير، وقالت لبي بي سي راديو 4 :"اعتقد ان ما قد يكون صحيحا هو ان مسوده التقرير فقيره للغايه وواسعه (متشعبه) بسعه "الحرب والسلم" كما اعتقد، وان كثيرا من الناس قدموا ردودا جديه ومن المحتمل انهم قد يضطرون الي اعاده صياغه" التقرير.

واضافت شورت " لكنني اعتقد ان الامل في يكون (التقرير) قطعه عمل جيده، يمكن لبريطانيا ان تتعلم منها ما كان قد سار بطريقه خاطئه و(ينبغي) ان لانكرره ثانيه، يبدو ضعيفا جدا جدا بالنسبه الي".

وشددت شورت علي ان :"كل تلك الانتقادات كان يجب تقديم الردود عليها الي لجنه التحقيق في مهله لا تتعدي بضعه اسابيع، وقد انقضت منذ وقت طويل".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل