المحتوى الرئيسى

هل هناك كون آخر ؟

08/26 19:16

ماذا يحدث لمعلومات الحاله الفيزيائيه للاجسام التي تدخل الثقوب السوداء؟ سؤال حير العلماء واثار تناقضا لاكثر من 4 عقود، اجاب عنه العالم الشهير هاوكينغ مؤخرا تحدث فيه عن اكوان اخري

معضله مصير المعلومات في الثقوب السوداء اثارت تناقضاً بين نظريات ميكانيك الكم والنماذج المعتمده علي النظرية النسبية العامة. حيث ان المعلومات تبقي علي ما هي عليه حسب ميكانيك الكم، بينما تفترض النظريه النسبيه تشوه المعلومات وضياعها للابد نتيجه القوه الهائله لجاذبيه الثقوب السوداء.

ولكن العالم هاوكينغ اقترح نظرية مختلفه لمصير المعلومات خلال محاضره القاها في استوكهولم يوم الثلاثاء 25 اغسطس/اب، حيث اوضح ان "المعلومات تحفظ ولكن ليس داخل الثقب الاسود كما يمكن التخمين، ولكن علي الحواف ضمن افق الحدث المحيط بالثقب الاسود". واضاف ان المعلومات تحفظ بصيغه هولوغراميه، ويمكن ان تخرج من الثقب الاسود، ويحتمل وصولها الي اكوان موازيه ولكن بصوره مشوّهه. ولكنها في النهايه موجوده بغض النظر عن الصوره التي الت اليها.

Blog:Information lost in black holes could be stored in alternate universes #HawkingRadiationhttp://t.co/Qmn0DLsHuQpic.twitter.com/gIeU63lxft

— KTH (@KTHresearch) August 24, 2015

ويضيف هاوكينغ ان المعلومات ستكون عديمه الفائده العمليه بعد خروجها من الثقب الاسود، وعمليه فهمها ستكون مماثله لقراءه بيانات من قرص صلب معطوب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل