المحتوى الرئيسى

ما هي حسنات وسيئات المنصات مفتوحة المصدر؟

08/26 14:19

خلال السنوات الماضيه، نجحَت "اندرويد" Android ومنصّات المصادر المفتوحة open source في فرض نفسها علي الشركات العملاقه والصغيره، كعاملٍ اساسي لتقدّم التكنولوجيا في مختلف المجالات والقطاعات.

ولا شكّ ان ابرز ما يميّز تكنولوجيا المصادر المفتوحه، يكمن في انّها لا تضع قيوداً في درب المطوّرين لابتكار افضل الخدمات او المنتَجات او البرامج او التطبيقات؛ وبالتالي، لكي يبدع المطوّرون، لا ينقصهم سوي المهارات او المعرفه.

خلال حضورنا فعاليه "درويدكون دبي 2015" DroidCon Dubai، تسنّت لنا فرصه لقاء باقهٍ من اللاعبين البارزين في هذا المجال او الاستماع اليهم. ففي هذه الفعاليه، تحدّثوا عن الاوجه الايجابيه والسلبيه لـ"اندرويد" والمصادر المفتوحه، مؤكّدين جميعاً علي انّ هذه التكنولوجيا غيّرت السوق راساً علي عقب.

وفي هذا السياق، ورد في كلمات المتحدّثين اشارهً الي الكثير من ميزات تكنولوجيا المصدر المفتوح وسيّئاته، والتي تبرز لكم "ومضه" اهمّها:

السيطره المطلقه. شدّد مؤسّس "درويدكون"، بوريس جيبسين Boris Jebsen، علي انّ المصادر المفتوحه تمنح السيطره المطلقه علي البيانات والبرامج. واشار الي ما حصل العام الماضي حيث ظهر الكثير من المشاكل في ما يتعلّق بفشل امن الشبكات الخاصّه والحكوميه. ويشرح ان احدي المشاكل في اعتماد او شراء برامج معلوماتيه software تكمن في انك لا تعرف ما يجري داخلها، "فقد تملك واجهه برمجه التطبيقات APIs او البوابات ports التي تصلك بالبرامج او الاجهزه، الّا انّك لا تعرف اين تذهب البيانات، وفي النهايه لا تملك السيطره عليها. اما مع منصّه ‘اندرويد‘، يمكنك تطوير البّوابات والتاكّد من كلّ ما يقوم ولا يقوم به البرنامج."

 سرعه اكبر وابداع اوسع. شدّد مؤسّس "بيكسل باغ" Pixelbug، داني عيد، علي انّ المصدر المفتوح فتح المجال للقيام بالكثير من الاشياء بسرعهٍ اكبر. وتحوّلت هذه التكنولوجيا الي محطه رئيسيه في عالم الابتكار والبرمجه، لاسيّما انّ عّده لشركات اضطرّت الي صعود القافله علي غرار "مايكروسوفت" التي كانت تخسر حصصاً في السوق واضطرّت الي الانفتاح علي هذه التقنيه في السنوات الاخيره.

 تراخيص منخفضه الكلفه. اكّد جيبسين علي انّ رسوم التراخيص تعتبر تحدّياً كبيراً، لاسيّما في الاسواق الناشئه كافريقيا وبعض الدول الاسيويه. وبالتالي، يشكّل اعتماد المصادر المفتوحه حلاً لهذه المشكله، لاسيما للمشاريع الخيريه او مشاريع اخري مثل "امبيزا" M-Peza في كينيا التي توفّر حلولاً رخيصه الثمن لجذب اكبر عدد من المستخدمين.

 تغيير مسار القطاعات. اعتبر مهندس تكنولوجيا المعلومات الاداري في شركه "اي بي ام" IBM، حميد الخفاجي، اننا نشهد تغييراً جذرياً في كلّ القطاعات والمجالات. فبعض الشركات تجد نفسها مهدده كما حصل مع "نوكيا" Nokia ويحصل مع "بلاك بيري" Black berry، ما دفع الكثيرين الي تعديل خطّه الاعمال واعتماد تكنولوجيا الحوسبه السحابيه والمصادر المفتوحه والاجهزه المحوله.

 وراي انّ افضل مثال عن هذا التغيير هو "امازون" التي بدات ببيع الكتب علي الانترنت، ثمّ تحوّلت الي متجر يهدد اكبر المتاجر العملاقه في الولايات المتحده. كما اشار الي "اي بي ام" التي عمدت الي تطوير ادوات تعتمد علي المصدر المفتوح، لكنّها "تحمل قيمه مضافه، ما يجعل المنافسه صحيه ويبقي المستخدم الفائز الاكبر."

تطوّر "انترنت الاشياء" IoT. اعتبر مدير التسويق التقني في "كوالكوم" Qualcomm الامارات العربيه المتحده، جيل فياض، انّ انترنت الاشياء تحوّل الي "انترنت كلّ الاشياء" بفضل اجهزه المحمول الذكيه التي باتت تحتاج الي التكنولوجيا ذاتها. واشار الي انّ 25 مليار شخصاً سيتّصلون بالانترنت علي الدوام بحلول 2020، مشدداً علي انّ الامر يصل الي الاماكن (المنزل/المكتب) والمدن.

واضاف انّ "انترنت كلّ شيء" يشكّل الطريق لمدن ذكيه، تشمل بني تحتيه ذكيه ووسائل نقل ذكيه واجهز قابله للارتداء ذكيه. من جهته شدّد عيد علي ارتباط انترنت الاشياء بتكنولوجيا "بيكون" beacon technology التي تسمح بالاستفاده اكثر من الرموز ومهارات المطورين ومعارفهم لتطوير ادوات مبتكره قابله للتعديل، ذاكراً الرحلات الافتراضيه "ذي اتلانتس" The Atlantis و"ذي لوست شامبرز" The Lost Chambers.

"اعاده استخدام" التكنولوجيا، ما يساهم في دعم تكنولوجيا المعلومات الخضراء علي حدّ قول د. كريشناداس نانات Dr.Krishnadas Nanath من جامعه "ميدلسيكس" Middlesex university دبي. فالمصادر المفتوحه تساعد الشركات علي اعتماد "تشفيره" طوّرها احدهم عوضاً عن استخدام الخوادم servers او الحواسيب او الطاقه لتطوير تشفيره خاصه. وبالتالي، توفّر الشركه الطاقه والموارد وتساهم في الحفاظ علي البيئه." واضاف انّ "التشفير الاخضر" green coding الذي يستخدم اقل طاقه وموارد" يضطلع بدور مهم في الحفاظ علي البيئه.  

في المقابل، ما زالت المصادر المفتوحه تُعاني من بعض "السيئات" او الظروف التي تحدّ من تطوّرها.

تتطلب المزيد من العمل والجهود. قال جيبسين انّ المصادر المفتوحه تحتمّ ان تقوم بكلّ شيء من الالف الي الياء بنفسك، الّا انّ النتيجه تستحقّ ذلك." وذلك لانّ الوكالات المتخصّصه بالمصادر المفتوحه التي تستطيع العمل نيابه عنك نادره جداً، لاسيما تلك التي توفّر حلولاً للشركات المهنيه.

غياب الاتّساق consistency. تسمح المصادر المفتوحه للمطوّرين بالنفاذ الي مجموعه متنوّعه من الاجهزه ولكن مع بعض السلبيات، بحسب عيد. فالمطوّرون "يواجهون مع منصّات المصادر المفتوحه عدّه مشاكل، ما يصعّب مهّمه اتّساق التطبيق بين الاجهزه، فنضطر الي تعديل قياسات الشاشات مثلاً لتناسب الاجهزه اللوحيه والهواتف الذكيه المختلفه، خلافاً لما يحدث مع ‘ابل‘ التي تعتمد نظاماً موحداً ومغلقاً اكثر." واشار عيد الي انّ معظم المستخدمين في المنطقه الذين ينفقون الاموال علي التطبيقات، هم من مستخدمي اجهزه "ابل" المختلفه.

التعرّض للبرمجيات الخبيثه والفيروسات. اجهزه "اندرويد" اكثر عرضهً للبرمجيات الخبثه malwares والفيروسات، وفقاً لعيد. فهناك "تستطيع نشر تطبيقاتك بسرعه اكبر (24 ساعه مقابل 3 اسابع علي ‘ابل‘)، لكنّ ذلك قد يكلّفك التعرّض للبرمجيات الخبيثه."

تاخّر اعتمادها في الشركات. غالباً ما تاخذ الشركات بعين الاعتبار امن البيانات والمعلومات. ولذلك، فانّ تامين تطبيقٍ لشركهٍ يختلف تماماً عن مجرّد بناء ايّ تطبيق، بحسب مدير حلول الشركات في شركه "بلاك بيري الشرق الاوسط"، كريم السيّد. باختصار، من المهمّ وجود "منصّه متنقله امنه للشركات" secure enterprise mobility platform.

وتظهر هذه المشكله خصوصاً مع نزعه الشركات الي اعتماد مفهوم BYOD اي "اجلب جهازك الخاص" واستخدمه لاهداف مهنيه (36.2% مقارنه بـ13.6% من توفير الاجهزه للموظفين عام 2014). وتحدّث السيّد عن بعض البرامج التي طوّرت اعتماداً علي تكنولوجيا المصادر المفتوحه، مثل "كنوكس" Knox من "سامسونغ" Samsung الذي يتطلّب ان يمتلك كلّ الموظفين جهاز "سامسونغ"؛ او حتي "اندرويد فور ورك" Android for Work الذي اعلِن عنه في كانون الثاني/ يناير 2014 ويقدّم برامج تؤمّن وتحمي البيانات والتطبيقات ويمكن ادارتها عن بعد...الا ان السيّد اعتبر ان انظمه اندرويد المختلفه ("كيت كات" Kit Kat، "لولي بوب" Lollypop...) مقارنه بـ"ابل"  تجعل مهمه اعتماد المنصات من قبل الشركات صعبه حتي الان.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل