المحتوى الرئيسى

كوريا الجنوبية: نعتزم مناقشة طلب الشمال برفع العقوبات

08/26 07:58

قالت كوريا الجنوبيه اليوم الاربعاء انها تعتزم مناقشه طلب كوريا الشمالية برفع العقوبات التي فرضت في اعقاب هجوم بحري في 2010 بعد يوم من التوصل لاتفاق هام نزع فتيل مواجهه بين قوات البلدين.

وتستعد كوريا الجنوبيه لفتح قناه جديده للحوار مع كوريا الشماليه بعد اتفاق يوم الثلاثاء الذي عبرت بموجبه كوريا الشماليه عن اسفها ازاء حادث انفجار لغم أرضي ادي الي اصابه جنود من كوريا الجنوبيه بينما وافقت سول علي وقف الدعايه المعاديه للشمال والتي تبث عبر مكبرات الصوت علي الحدود.

وقال المتحدث باسم وزارة الوحدة في كوريا الجنوبيه جيونج جون-هي في افاده صحفيه "عندما تعقد المحادثات نعتقد ان كوريا الشماليه ستثير قضيه 24 مايو... اعتقد انه يمكن التعامل معها من خلال الحوار."

وكان جيونج يشير الي 24 مايو ايار 2010 عندما اعلنت كوريا الجنوبيه فرض عقوبات وقطعت معظم التبادلات مع الشمال بما في ذلك السياحه والتجاره والمساعدات الخاصه بعد ان اتهمت الشمال بشن هجوم بطوربيد علي سفينه تابعه للبحريه مما اسفر عن مقتل 46 بحارا.

ونفت كوريا الشماليه اي دور في الهجوم ودعت الي رفع العقوبات قبل بدء اي محادثات.

وكانت كوريا الجنوبيه تطالب باعتذار من كوريا الشماليه كشرط مسبق لرفع العقوبات لكنها خففت موقفها فيما يبدو منذ اواخر العام الماضي وسط زياده المشاعر في الداخل تجاه اعاده الانخراط مع الشمال.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل