المحتوى الرئيسى

ماذا تعرف عن سياحة الفضاء؟! - ساسة بوست

08/25 16:22

منذ 2 دقيقتين، 25 اغسطس,2015

هل فكرت يوما ان تاخذ نزهه، ليس في الحديقه او في المدينه، وانما في الفضاء؟! بالتاكيد شاهدت في العديد من افلام الخيال العلمي ركّابًا علي متن سفينه فضائيه وهم يتجولون بين الكواكب والنجوم يمخرون عباب الكون الفسيح، ماذا ان قلت لك اننا علي ابواب حقبه سياحة الفضاء!

حسنا لنكتشف ما وصلنا اليه في هذا الصدد.

اولا ماذا نعني بسياحه الفضاء

لطالما ارتبطت الرحلات المكوكيه خارج الارض برواد الفضاء من اجل مساع علميه بحته، غير انه في السنوات الاخيره تغير هذا الامر واصبح بامكان المواطنين الاثرياء القيام برحلات ترفيهيه خارج مدار الكوكب.

تصميم المركبة الفضائية الخاصه بالسياحه

لقد سهل عمل الشركات التجاريه الناشئه التي انبرت لتحقيق حلم الكثيرين في ظهور نشاط اقتصادي جديد علي الحياه البشريه، وهو “صناعه السياحه الفضائيه”، فبفضلها ستتاح فرصه لمعظم المواطنين متوسطي الثراء الابحار في الفضاء ومعايشه الحياه الفريده بعيدا عن جاذبيه الارض وانت تشاهد بيتك من الفضاء.

يطلق علي هذا الامر ايضا “رحلات الفضاء الشخصيه” وكذا “الاكتشاف الفضائي المدني”، وايا كانت التسميه فالامر يرتبط بقيام مواطنين برحلات خارج الكوكب عبر المركبه الفضائيه لغرض ترفيهي مقابل رسوم ماليه.

تختلف الرحلات الفضائيه السياحيه من حيث توغلها في الكون، فهناك رحلات مداريه واخري تحت مداريه وثالثه بعد مداريه، الا ان اي جسم طائر لا يبلغ الفضاء الا اذا ارتفع بمائه كيلومتر عن سطح الارض.

نبذه عن تاريخ سياحه الفضاء

بدات سياحه الفضاء فعليا منذ سنه 2001، حيث دفع المليونير الامريكي دينيس تيتو مبلغًا هائلًا قدره 20 مليون دولار من اجل قضاء اجازه مدتها ثمانيه ايام علي متن محطة الفضاء الدولية، ثم لحقه الجنوب افريقي مارك شاتلورث عام 2002، ثم بعد ذلك الامريكي غريغوري اولسن سنه 2005، والايرانيه انوشه انصاري في 2006، بعدها الامريكي تشارلز سيموني في 2007 و2009، ثم ريتشارد جاريوت سنه 2008، واخيرا الكندي غاي لاليبيرتيه في سبتمر 2009، ومنذ تلك الفتره لم تتجدد الرحلات الفضائيه الخاصه بالمواطنين.

سائح الفضاء مارك شاتلورث في المركبه سيوز

كانت الحاجه للموارد الماليه هو الامر الذي دفع وكاله الفضاء الروسيه، علي الرغم من استياء ناسا، الي القيام بتلك الرحلات الفضائيه عبر مركبتها سويوز. وتؤكد روسيا انها ستستانف الرحلات الفضائيه عام 2018.

وحاليا تعمل مجموعه من الشركات التجاريه الامريكيه خصوصا علي توفير خدمه السياحه خارج الكوكب الازرق لقاء مبالغ ماليه يتحملها متوسطو الدخل وليس فقط فاحشي الثراء.

لكن تجدر الاشاره الي ان التفكير في مشروع السياحه الفضائيه ظهر منذ الستينات من القرن الماضي، غير ان ناسا لم تكن مهتمه كثيرا بهذا الامر مقتصره علي رحلات رواد الفضاء فقط للاغراض العلميه، وان كانت ناسا نقلت بعض اعضاء الكونغرس في الثمانينات دون اداء رسوم الي الفضاء في محاوله منها لاقناع الكونغرس بجدوي مشاريعها.

اهم الشركات العامله في سياحه الفضاء

تعمل حاليًا العديد من الشركات التجاريه الامريكيه علي تحويل “صناعه السياحه الفضائيه” الي خدمه عامه، نجد ابرزها شركه فيرجين جالاكتيك التي قامت نهايه العام الماضي بتجربه فاشله، تحطم فيها الصاروخ انتاريس الذي يحمل المركبه سبيس شيب تو بعد 15 ثانيه من انطلاقه، وقد كان من المتوقع ان تبدا في هذا العام خدماتها في السياحه الفضائيه، الا ان الحادث جعل الشركه تعمل علي المشروع وقتا اطول لحين توفير اكبر قدر من السلامه لتسفير اكثر من 1000 سائح مسجل حتي الان في رحله تحت مداريه، حيث دفع مسبقا كل واحد منهم 200 الف دولار.

خطه مراحل رحله سبيس شيب تو الفضائيه

لكنها ليست الشركه الوحيده، فهناك ايضا شركه اكسكور ايروسبيس، التي يقع مقرها في موهافي في نيومكسيكو، وهي تقدم ارخص رحله بنحو 95 الف دولار، حيث ستكون انت والطيار فحسب لا غير، اما شركه سبيس ادفينتشرز واكسكاليبور الماز، التي يوجد مقرها في جزيره مان في المملكه المتحده، فهي تقدم تجارب فضائيه اكثر عمقًا، تشتمل علي رحلات الي محطه الفضاء الدوليه والقمر وحتي الكويكبات الموجوده بالقرب من الارض، باستخدام تكنولوجيا صاروخيه روسيه.

بالاضافه الي ذلك لدي كل من الوكاله الفضائيه الاوروبيه والروسيه مشاريع مستقبليه لخدمات سياحه الفضاء.

كيف احصل علي رحله فضاء؟

لا تقلق لم تعد رحلات خارج الارض حكرا علي رواد الفضاء، ان كان عمرك لا يقل عن 18 سنه وتتمتع بصحه جيده ولديك حس المغامره وطبعا تملك المال، فسارع اذن الي مكتب فيرجن جالاكتين بلندن او لاحدي مكاتب فروع الشركه ببلدان العالم، ستكلفك الرحله 200 الف دولار.

كما يمكنك ايضا حجز تذكره نحو الفضاء سواء عبر الانترنت او في مكاتب شركتي سبيس ادفنشرز واكسكاليبور، فقط اختر مع الشركه التي تامنها، وانتظر دورك حتي يحين وقت تحقق حلمك.

لكن في انتظار مجيء اللحظه الحاسمه بعد شهور او سنوات ستقدم لك شركات سياحه الفضاء الوارده فرصه حضور احداث حصريه، مثل مشاهده رحلات تجريبيه والسفر في عروض جويه.

يخضع المسافرون في الايام الاخيره لانطلاقه رحلتهم الفضائيه الي فحوصات طبيه وتدريبات تحاكي البيئه في العالم الخارجي.

لا زالت سياحه الفضاء في خطواتها الاولي، الا انه بالنظر لحجم المشاريع المرتقبه يبدو انها ستحقق تقدمًا سريعًا في السنوات المقبله، وما يعني ذلك من توفير بنيه تحتيه ملائمه وتقنيه امنه واطر مدربه.

ويظهر فعلًا ان بعضها قد تحقق، فقد حصلت شركه كنديه مؤخرا علي براءات اختراع في بريطانيا والولايات المتحده لتصميمها مصعدًا فضائيًّا يفوق طوله برج خليفه بعشرين مره، الامر الذي سيسهل كثيرًا الرحلات الفضائيه ويقلل تكلفتها بحوالي 25 في المائه.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل