المحتوى الرئيسى

«الشروق» تنشر نموذج استمارة «إيجاس» للسماح للقطاع الخاص باستيراد للغاز

08/25 15:35

- الاستماره حددت مواصفات الغاز المقبول بيئيا وعمليا

- المستورد يتحمل مصروفات الجمارك والتغييز والتداول والنقل والتوصيل

حصلت «الشروق» علي نموذج الاستماره التي سيتعين علي الجهات والشركات الراغبه في استيراد الغاز، ملؤها بعد سحبها من مقر الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس)، مع استيفاء البيانات والمعلومات المدرجه بهدف تحديد الاطار العام لعمليه الاستيراد، وتقديم نسخه اصليه موقعه من الاستماره للشركه القابضه.

ووفقا لمصدر مسئول بـ«ايجاس»، فقد اشترطت الشركه مواصفات للغاز المستورد تتطابق مع المعايير البيئيه، لذلك الزمت المستورد بتقديم المستندات التي تثبت مواصفات الغاز.

كذلك حددت ايجاس مواصفات الغاز المستورد، والتي تتوافق مع المواصفات المقبوله بالشبكه القوميه للغازات، حيث يجب الا تزيد نسبه الاكسجين في الغاز الطبيعي علي 0.1٪، كما لا تزيد نسبه ثاني اكسيد الكربون علي 3٪، ولا تزيد نسبه كبريتيد الهيدروجين علي 4 جزء بالمليون.

كما تضمنت المواصفات عدم زياده نسبه الكبريت علي 30 مليجرام للمتر مكعب، بالاضافه الي عدم زياده نسبه الزئبق علي 3000 نانو جرام كحد اقصي، والا يحتوي الغاز المستورد علي ايه متكثفات عند درجه حراره صفر مئويه واي ضغط اقل من ضغط نقطه التوصيل.

وبحسب بنود الاستماره يلتزم المستورد بالحصول علي جميع الموافقات المطلوبه للاستيراد، بالاضافه الي تحمل جميع المصروفات ذات الصله، المتمثله في الجمارك ومصروفات اعاده الغاز المسال الي طبيعته، بالاضافه الي مصروفات التداول والنقل والتوصيل.

وتتضمن الاستماره، تحديد اي جهه لديها الرغبه في استيراد كميات من الغاز للسوق المصريه وعليها ابرام التعاقدات اللازمه مع كل من الموردين (من غير المنتجين المحليين) ومستهلكي الغاز، كما تقوم الجهه الراغبه في الاستيراد بالافصاح عن البلد او المكان التي سيتم استيراد الغاز منه.

كما تتضمن الاستماره، تحديد المستهلك المحلي الذي سيتم استيراد الغاز لصالحه من خلال عقود بيع مع الجهه الراغبه في الاستيراد «وقد يكون من المستهلكين المتعاقدين مع ايجاس او شركات التوزيع المحليه او ان يكون مستهلكا جديدا»، وفقا للاستماره، التي تلزم الجهه الراغبه في الاستيراد بتحديد كميات التعاقد اليوميه للغاز الطبيعي، بالاضافه الي تحديد معدل ضخ كميات الغاز المستورد للشبكه القوميه للغاز عبر وحده اعاده التغييز العائمه (وحده اعاده الغاز المسال الي طبيعته الغازيه).

وقد الزمت الاستماره الخاصه بالسماح للشركات باستيراد الغاز الطبيعي من الخارج، تقديم نسخ معتمده للبيانات الماليه الخاصه بالشركه وذلك لمده 3 سنوات ماليه كامله، حيث يجب تقديم الميزانيه الخاصه بالشركه، بالاضافه الي قائمه الدخل وقائمه التدفقات النقديه، بالاضافه الي التقارير السنويه للشركه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل