المحتوى الرئيسى

وزيرة التضامن فى ندوة "اليوم السابع": لو ستات البلد اشتغلوا الدخل القومى هيزيد %38.. وتغطية المحافظات ببرنامج دعم الأسر الفقيرة خلال 3 سنوات.. ولا تراجع عن تطبيق قانون الخدمة المدنية

08/25 09:09

في ندوه ساخنه نظمتها «اليوم السابع»، كشفت وزيره التضامن الاجتماعي الدكتوره غاده والي، ان الحكومه مستمره في تطبيق قانون الخدمة المدنية، وانها لن تتراجع عنه، ووعدت الوزيره بتغطيه جميع المحافظات ببرنامج دعم الاسر الفقيره خلال ثلاث سنوات، وشهد لقاء الوزيره باسره «اليوم السابع» ملفات اخري مهمه تهم المواطنين، علي راسها معاش الضمان الاجتماعي، وكذلك اموال التامينات الاجتماعيه المودعه لدي بنك الاستثمار القومي، والي نص الندوه.

ما موقف الحكومه من قانون الخدمه المدنيه عقب حاله الغضب من العاملين بالمؤسسات الحكوميه؟

- القانون احد ادوات العدالة الاجتماعية، وان يكون هناك ترقٍّ وفقًا للكفاءه، والحكومه مستمره في تطبيق القانون ولا تراجع عن تطبيقه، ولكن الحكومه تبحث اليات تنفيذ وتطبيق القانون بشكل صحيح، وعن الاصوات المعارضه فالحكومه تحترمها وتسمع لها.

ما المعوقات التي تواجه برنامج دعم الاسر الفقيره؟

- واجهنا عدد من المعوقات عند بدايه تطبيق البرنامج، علي راسها انعقاد القومسيون الطبي علي فترات طويله، بالاضافه الي عدم ثقه الناس في تنفيذ البرنامج، وفوجئنا بعد ذلك بعدد كبير من التظلمات تجاوز عدد المتقدمين، بالاضافه لعدم وجود خبره لدي الباحثين والاخصائيين الاجتماعيين لتحديد معايير الفقر والمبالغ التي يتم صرفها لهذه الاسر.

هل هناك رقابه من الوزاره علي الاخصائيين للتاكد من تطبيق البرنامج بدقه؟

- بالفعل هناك رقابه علي الاخصائيين، ولكن نحن نحتاج لرقابه مجتمعيه تستطيع ان تكشف من يحصل علي دعم وهو لا يستحقه، او عدم حصول اسره علي دعم وهي تستحق ذلك.

وما المحافظات التي تم تطبيق برنامج دعم الاسر الفقيره «تكافل وكرامه» فيها حتي الان؟

- تم تطبيق البرنامج في 4 محافظات حتي الان، وتم ادخال المناطق العشوائيه، وسيتم الاسبوع المقبل بدء تسجيل الاسر الفقيره في محافظتي قنا واسوان، ولدينا خطه للعمل في 19 مركزا بـ7 محافظات خلال الـ6 اشهر المقبله، وفي خلال الـ3 سنوات المقبله سيتم تغطيه جميع الاسر الفقيره في الجمهوريه.

هل لدي الوزاره خطه او مقترح لتوحيد المساعدات التي تقدمها الوزاره وبعض الجهات مثل الجمعيات الاهليه؟

- بالفعل نحن نجهز قاعده بيانات تحتوي علي اسماء الاسر الفقيره مسجله بالرقم القومي تحت اسم «مكتب الاستعلام الاجتماعي»، وتم رصدهم من خلال المستحقين للدعم في بطاقات التموين، بحيث لا تحصل علي دعم من جمعيات عده، وقد تمت دعوه كل الجمعيات الاهليه التي تمنح المساعدات الماليه للاسر حتي يتم تسجليها في قاعده بيانات مكتب الاستعلام الاجتماعي.

كم عدد الاسر الفقيره التي تم تسجيلها في برنامج تكافل وكرامه حاليا؟

- سجلنا منذ بدايه البرنامج حتي الان 702 الف مواطن يمثلون 200 الف اسره في القري والمناطق العشوائيه.

هل هناك فئات اخري تسعي الوزاره لضمها لبرنامج تكافل وكرامه مستقبلا؟

- نسعي لضم فئه الاقزام الي المعاش الضماني، ولابد ان يوجد فيها شرطان، عدم وجود عمل لديه، وحجمه يكون عائقا في الحصول علي فرصه عمل.

هناك بعض السيدات يحتلْن علي الدوله في الحصول علي المعاش من خلال الزواج عرفيًّا؟

- بالفعل، هذا يحدث كثيرا، وهناك صندوق في بنك ناصر يسمي «صندوق الاسره» يقوم بصرف النفقه للزوجه المطلقه، ويتم تحصيلها بمعرفه البنك من الزوج، واحيانًا نجد ان الزوجين عادا لبعضهما البعض، واستمرا في صرف النفقه بشكل طبيعي.

هل هناك تنسيق مع مؤسسه الازهر خاصه انها تمتلك بيت الزكاه؟

- نعم هناك تنسيق مع الازهر، ويلجا الينا المسؤولون هناك للحصول علي قاعده بيانات الوزاره باسماء واماكن الفقراء.

لماذا لا توجد مظله واحده لتوحيد المساعدات والعمل الاهلي بين صندوق تحيا مصر والوزاره والجمعيات مثلا؟

- انا ضد هذه الفكره، ولكن مع التنسيق بين كل الجهات، وخير مثال علي ذلك التنسيق بين الجمعيات الاهليه التي شاركت في مبادره شهر الخير حتي تستمر عقب شهر رمضان، وتم الاتفاق علي اطلاق عده مبادرات خلال الشهور المقبله، منها «شنطه المدرسه» في اكتوبر لشراء مستلزمات المدارس لابناء الاسر الفقيره، وبطانيه الشتاء في شهر نوفمبر، وشراء مراوح ومبردات مياه لمواجهه الحر، بالاضافه لتوزيع لحوم الاضحي في شهر سبتمبر.

هل هناك تدخلات اخري لدعم الاسر الفقيره بجانب الدعم المادي؟

- نعم، نعمل حاليًا علي المشاركه في التغذيه المدرسيه وتشغيل المراه في هذه الاسر، خاصه ان «ستات هذا البلد لو اشتغلوا الدخل القومي هيزيد %38»، وقد نجحت دوله كالمكسيك في تطبيق ذلك من خلال اشراك السيدات في تجهيز الوجبات المدرسيه.

ما هي برامج التشغيل التي تشارك فيها الوزاره؟

- بدانا بالفعل في محافظة بنى سويف من خلال منح مبالغ ماليه للجمعيات الاهليه هناك لتشغيل شباب المحافظه من خلال ربطهم بالمصانع في المحافظه، وسيتم تدريبهم في البدايه، علي ان يتم التامين عليهم منذ اول يوم عمل.

ولكن الكثير من الشباب يتخوف من العمل في القطاع الخاص بسبب عدم وجود تامينات عليه؟

- اوافقك الراي، بجانب قله الاجر، او عدم مناسبه شروط العمل.

ماذا عن مطالب عدد كبير من اصحاب المعاشات بوضع حد ادني للمعاشات؟

- الدستور المصري الجديد في مادته 27 اقر بضروره وضع حد ادني للمعاشات، وهو موجود حاليا، حيث انه متاح لاصحاب المعاشات الذين يحصلون علي معاش اقل من 450 جنيها الحصول علي الفرق من هيئه التامينات، وكان هناك عده 5 مقترحات لوضع الحد الادني للمعاش، ولكن تكلفتها كبيره جدا تصل لـ27 مليار جنيه في العام الواحد، ويصعب تطبيقها حاليا، ونحتاج لاجراء تعديلات في القانون الحالي.

ولكن بعض اصحاب المعاشات يؤكدون وجود اموال لهم في بنك الاستثمار القومي؟

- هذه الاموال ليست ملك الجيل الحالي من اصحاب المعاشات، وانما هي ملك الاجيال القادمه، ونحن لا بد ان نسترد اموال التامينات من بنك الاستثمار القومي في كل الاحوال، وفصلها عن خزانه الدوله، وذلك ضروره وحق، وبدانا فك الاشتباك مع وزاره الماليه حول هذه الاموال، وسيصلنا خلال ايام صكوك بقيمه 22 مليارا ونصف المليار، ولا يعني ذلك صرف زيادات لاصحاب المعاشات.

كم هو المتبقي لدي الوزاره من اموال التامينات؟

- اجمالي اموال التامينات يزيد علي 605 مليارات جنيه، وابرمنا اتفاقيه مع وزاره الماليه لمده 10 سنوات تتضمن الحصول علي صكوك بـ142 مليارا تبدا من 2012، وحصلنا علي 4 صكوك كل صك قيمته 14 مليار جنيه باجمالي 56 مليار جنيه حتي الان، كما حصلنا علي صك اخر من الماليه بقيمه 6 مليارات جنيه، ونحن نحصل علي فوائد بقيمه %9 علي اموال التامينات بموجب هذه الصكوك.

ومتي يبدا استرداد اصول اموال التامينات؟

- استرداد اصول هذه الاموال كاش ودفعه واحده سيسهم في ازمه كبيره للدوله وزياده عجز الموازنه، ونحن لدينا تصور لاسترداد هذه الاصول في صوره اسهم.

ماذا عن ظاهره التهرب التاميني التي انتشرت بشكل موسع مؤخرا؟

- بالفعل اصبحت هذه الظاهره منتشره بشكل كبير، وتتم احيانا بالتواطؤ بين العامل وصاحب العمل، وعلينا مسؤوليه في زياده وعي المواطنين باهميه التامينات.

وماذا عن المؤسسه العقابيه في منطقه المرج؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل